البغاة في الأرض كثير، فهذا شأن الدنيا، وذلك جزء من دناءتها ووضاعتها. لكن أسوأ ما في البغي اقترانه بالحماقة والجهل. وأقبح ما في الحماقة والجهل الاستعلاء والغرور. ومن كان هذا شأنه فقد صدق فيه قول الشاعر: كأنه التيس قد أودى به هرم فلا لحم ولا صوف ولا تمر ومسكين ذلك الذي يضيف إلى كل هذه المثالب صفاقة لا حد لها، فيزعم أن بني شعبه (يقدسونه)، وهم له كارهون، محاربون، لاعنون، شاتمون. وذلك ينطبق عليه وصف قيل في عربي قديم: (لو دق الحجارة بوجهه لردها، ولو خلا بأستار الكعبة لسرقها). وصاحبنا هذا قد سرق مليارات شعبه، وأودعها في خزائن الغرب الذي يتشدق صباح مساء بأنه قد أذل دوله، وهزم جنده، وأقام لوطنه عزه.. هو فعلاً جدير بقول الشاعر: لو أن لي من جلد وجهك رقعةً لجعلت منها حافراً للأشهب أو الشاعر: قوم إذا صفع النعال وجوههم شكت النعال بأي ذنب تُصفع وهل أشد وقاحة من ذلك الذي يقرن اسمه باسم الجلالة، ثم يأتي ثالثًا اسم بلاده؟ هل بلغ الاستعلاء ذاك الحد المشين؟ هي والله حماقة لم يبلغها إلاّ فرعون في زمانه! وهكذا أخذ الله فرعون أخذ عزيز مقتدر، وسيلحق به هذا الأخرق المتغطرس الذي يمشي وكأنه طاووس مزركش الألوان، فارغ العقل، كسيح الوجدان، وسيتبعهما كل تلك الشاكلة، فتلك سنة الله مهما طال الزمن، وذلك أمره، وكان أمر ربك حتميًّا. هذه الأصناف من البشر تنحط بوجودها مكانة الروح في الإنسان، وتعلو بها فيه مكانة الجسد، بينما الأصل أن تسمو نفس الإنسان بسمو روحه، وبرقي سلوكه، وبانتصار جوامع الخير فيه على رغبات الشر. هذه الأصناف تظن أنها فوق الناس، وأن الناس غير جديرين بالحياة إن لم يقدسوها، ويعلوها فوق الوطن كله أوله وآخره، وأمسه ويومه ومستقبله. ومن عجب أن هذه العينات كانت تجالس القادة والزعماء والحكماء، وهي بهذا القدر من الوضاعة والسخافة وأخلاق الدهماء.