ابن حسين وأصحاب البصائر مررت بتجربة عملية قصيرة كانت ثرية في حياتي عندما عملت متعاوناً مع جمعية الأطفال المعوقين بالرياض عام 1417ه مشرفاً على النشاط الثقافي، مما حملني منذ ذلك اليوم وحتى اليوم على جمع الكتب ذات الصبغة الأدبية التي تُعنى بالإعاقة، وأثمر هذا الاهتمام عن قراءة عدد من الكتب، وإنجاز بحث بعنوان " صورة المعوق في الشعر السعودي"، نشر العام الماضي 1431ه في مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وكان من بين مراجعي كتاب أستاذنا الدكتور محمد بن سعد بن حسين " أصحاب البصائر: قراءة في أحوال المكفوفين وآدابهم" الصادر في عام 1418ه بالرياض. في المقدمة يلفت المؤلف الانتباه إلى أن مادة الكتاب ليست موجّهة للمكفوفين وحدهم، ولكنها موجّهة لكل قارئ تعنيه الثقافة أولاً، ثم واقع المكفوفين، وهو واقع لا يدركه تمام الإدراك سوى قلة قليلة كما يرى المؤلف. وقد اتجه المؤلف في الفصول من الأول إلى الرابع إلى الحديث عن جوانب أدبية وتاريخية تتعلق بالمصطلحات وتعليم المكفوفين وجهود المملكة في هذا الإطار، في حين خصّص الفصل الخامس والأخير للترجمة لأعلام المكفوفين في القديم والحديث، من أبرزهم: الترمذي، وحسين المرصفي، وابن باز، وطه حسين، ومحمد العلائي. وقيمة الكتاب أتت من زوايا عدة، فالكتاب جديد في موضوعه وشموليته وجمعه بين التاريخ والأدب والتراجم، إضافة إلى أن المؤلف نفسه مكفوف؛ وبذلك استطاع أن يسبر غور نفسيات المكفوفين وحاجاتهم، وأن يكون ناطقاً بلسانهم، والكتاب قبل ذلك وبعده بقلم أستاذ جامعي وناقد معروف له عطاؤه الملموس في الساحة الأدبية، مما يؤكد أن الإعاقة البصرية لم تكن في يوم من الأيام عائقاً عن العطاء والإنتاج. وبعد، فإن أستاذنا المؤلف أشار إلى أن أي تنبيه ممافاته "سوف يكون مصدر سرور مستحق للتقدير والشكر"؛ ولذلك كنت أتمنى منه التعليق على القصة التي أوردها الرازي في أسرار التنزيل، ففي ظني أنها مختلقة!،ومما كنت أحبذه في الكتاب تخريج الأحاديث الشريفة. وعلى أي حال فإن هذا الكتاب قدّم نماذج مشرقة من المكفوفين الذين تجاوزوا إعاقتهم وفاقوا كثيراً من المبصرين، وصدق الله القائل:" فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور". [email protected]