الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليبيا.. الكتائب تفر من مصراتة.. والناتو يقصف “باب العزيزية”
نشر في المدينة يوم 24 - 04 - 2011

قال متحدث باسم المعارضة الليبية إن مصراتة تحررت وقوات القذافي فرت واوضح جنود ليبيون ممن أسرتهم المعارضة الليبية في المدينة امس إن الجيش الليبي تلقى أوامر بالانسحاب من المدينة المحاصرة مما يمثل تحولا محتملا في مسيرة احتجاجات بدأت قبل شهرين على حكم الزعيم الليبي معمر القذافي.
وذكر الثوار إن المعارك العنيفة في مصراتة أوقعت ما لا يقل عن 10 قتلى، وأكد ذلك مسؤول في مستشفى المدينة الذي نقل إليه عدد كبير من الجرحى بينهم جنود موالون للقذافي. وبحسب طبيب في مستشفى المدينة الرئيس “منذ الساعة الثامنة صباحا نلقت إلى المستشفى 10 جثث وحوالى خمسين جريحا ما يمثل حصيلة يوم كامل” من المعارك. وأضاف الطبيب خالد أبو صلرة في مستشفى الحكمة “لم نعد نستطيع احتواء الوضع أننا بحاجة إلى فرق طبية ومعدات وأجهزة وأدوية. وكانت سيارات الإسعاف تصل كل ثلاث أو أربع دقائق تنقل بصورة خاصة جنودا جرحى من قوات القذافي.
وقالت الحكومة الليبية إن الغارات الجوية لحلف شمال الأطلسي قد تجبر جيش القذافي على وقف القتال في مصراتة ثالث أكبر مدينة ليبية والسماح للقبائل المحلية بالتعامل مع «الثوار».
إلى ذلك قصفت طائرات قوات حلف الأطلسي (الناتو) عدة مناطق في ساعة مبكرة من صباح أمس بينها العاصمة الزنتان وطرابلس حيث استهدفت موقعا بالقرب من باب العزيزية مقر الزعيم الليبي معمر القذافي بالعاصمة الليبية، وقال الحلف إن الموقع الذى قصف عبارة عن مخزن للسلاح، فيما قال موسى إبراهيم المتحدث باسم النظام الليبى إن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم بسبب الانفجار القوي الذي وقع قرب باب العزيزية وأضاف: أن المنطقة غير مستخدمة وأن صناديق الذخيرة كانت فارغة.
وفى التفاصيل قال جنود ليبيون ممن أسرتهم المعارضة الليبية في مدينة مصراتة أمس إن الجيش الليبي تلقى أوامر بالانسحاب من المدينة المحاصرة.
والجندي الذي كان يتحدث على ظهر شاحنة كان بين 12 جنديا مصابا نقلوا إلى مستشفى للعلاج في مصراتة. وسمعت أصوات الانفجارات والأسلحة الآلية من على بعد. وأجاب جندي آخر عما إذا كانت الحكومة فقدت السيطرة على مصراتة بقوله "نعم". ومصراتة هي أكبر مدينة تسيطر عليها المعارضة في غرب ليبيا وكانت محاصرة منذ نحو شهرين. ولقي مئات حتفهم في القصف والقتال. وقال خالد الكعيم نائب وزير الخارجية الليبي إن الوضع في مصراتة سيهدأ وستتعامل معه القبائل حول المدينة وباقي سكانها وليس الجيش الليبي. وأضاف أن قبائل مصراتة ستكون سريعة وأن الجيش الليبي سيخرج من المدينة لأن الشعب الليبي حول مصراتة لا يمكنه تحمل الوضع على هذه الحال. وذكر أن أسلوب الجيش الليبي كان ينشد حلا حاسما لكنه فشل مع الغارات الجوية. وكان السناتور الأمريكي جون مكين هو أكبر سياسي غربي يزور المناطق التي تسيطر عليها المعارضة الليبية في شرق البلاد. وعبر مكين عن نفاد الصبر من توخي واشنطن الحذر في استخدام القوة العسكرية وقال إن الولايات المتحدة يجب أن ترسل طائرات مقاتلة تشن ضربات على الأرض وتعترف بحكومة المعارضة. وتزيد زيارة مكين السياسي الجمهوري الكبير الذي خاض انتخابات الرئاسة ضد الرئيس الأمريكي باراك أوباما من الأهمية السياسية لحرب أقر الأميرال مايك مولن رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي بأنها تتجه نحو الجمود.
ومنذ الأيام الأولى للغارات الجوية أمر أوباما قواته بلعب دور عسكري ثانوي لأنه متردد في الدخول في حرب ثالثة بدولة إسلامية لذا ترك أمر الغارات الجوية على الأرض لحلفاء واشنطن في حلف شمال الأطلسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.