في خضم الثورات والمعارك والأحداث الجارية والصاخبة , يتوقف صوت العقل ويحضر صوت الإرادة مؤقتا , لتصبح الإرادة هي التي تقرر وتفعل وليس العقل , ولا يعني هذا هجوما على العقل أو انتقاصا منه , كما لا يعني تعظيما من شأن الإرادة وتهويلا من أمرها , ولكن لا بد من الإقرار بأن للعقل حيزه الصغير في الأحداث مقابل تعدد عناصر الحدث الإنساني وبروزها لتكون بمثابة التتويج الساخن للحدث . ما يحصل في ليبيا الآن لا يتطلب مجرد التحليل العقلاني , لأن هذا الجهد قام به مفكرون ليبيون ومثقفون معارضون للرئيس الحالي القذافي , وإنما الآن الدور للإرادة الليبية الحرة والثائرة والمقاتلة على تخوم العاصمة طرابلس والمدن الأخرى كالزاوية وبن جواد وراس لانوف وغيرها من المدن التي بدأنا نسمع عنها للتو . أستحضر عبارات نيتشه المجنونة والممجدة للإرادة , يقول نيتشه إذا أردت أن تجني من الوجود أسمى ما فيه فعليك أن تعيش في خطر . أما الشاعر المتنبي فيقول : إذا غامرت في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم .. فطعم الموت في أمر عظيم كطعم الموت في أمر حقير . أما شاعر الجاهلية عنترة العبسي فقال في أبيات منحولة إليه : فلا ترض بمنقصة وذل وتقنع بما دون الحطام .. فعيشك تحت ظل العز يوما ولا تحت المذلة ألف عام . وهذه الأبيات لا تنطبق على أحد مثلما تجسدت في صوت الإرادة الليبية , والناظر لواقع المعارك والحروب التي يقودها ثوار وأهالي ليبيا ضد النظام القائم والعتيق , سيلحظ أن العقل قد قال كلمته وانتهى , ولكن ما العمل حينما يكون للعقل صوته الخافت ؟ وما هي الطريقة الوحيدة لإزاحة الظلم عن كواهل المنكوبين والمسحوقين من الليبيين ؟ هذه الطريقة الأخرى لا علاقة مباشرة لها مع العقل , وإنما صلتها المباشرة وعروتها الوثقى تنعقد مع الإرادة الإنسانية القوية والجبارة , وهي إرادة غضبية وحماسية وعسكرية , كما أن وجودها ضروري للدفع وليس الطلب , للصد وليس الهجوم , للإزاحة وليس التدمير . وقد يقول قائل أن هذا الضرب من المقاومة العسكرية للأهالي الليبيين هو أمر قد يجر عليهم الويلات والفواجع , وهذا القول فيه من الصحة ما فيه , لكنه لا يحسب معدلات الفواجع التي مر بها الليبيون أثناء رزوحهم تحت نير نظام القذافي الدموي , ولا يعتني بالمستقبل الليبي الذي لن تستقيم له قائمة طالما أن النظام الدموي الحالي موجود , ومثل هذا القول يغفل عن حقيقة مفادها أن الخسائر الحالية على فداحتها هي لا شيء قياسا بالخسائر الماضية أو الخسائر التي قد تستمر بالوقوع مستقبلا مالم تتم الإطاحة بالقذافي . والواضح أن صوت الإرادة الليبية العملاقة قد أيقظ الضمير العالمي بعد أن كان يغط في سبات طويل استدام طيلة فترة المعارك , فها هي الدول الأوروبية التي استفادت من أموال القذافي واستثمرتها في الصيرفة على مدى عقود وأخرجت منها المكاسب تلو المكاسب , ها هي الآن تجمد أرصدته وتتنكر لصداقتها وعمالتها معه , كما أن الرأي السياسي العالمي جاهر بالتصريح لمعارضته لأساليب القذافي القمعية ضد بني شعبه , خاصة وأن هذا الشعب المنكوب لم يطالب بجريمة دولية نكراء ولم يقترف الذنوب الوبيلة , وإنما طالب بطريقة سلمية أن ينتهي الحكم الجائر في ليبيا , فما كان منه بعد أن تم قمعه إلا أن يشهر سلاح المقاومة الشريفة والنبيلة . إن العقل له كلمته , وله منطقه وخبرته وحكمته , وله عبقرياته وتفصيلاته وتحليلاته , لكن هجر العقل وقمعه والاستخفاف به يؤدي إلى ضرورة استخدام الإرادة لتغيير الأوضاع في تلك البلدان وقلبها على أعقابها , فالإرادة تبدأ بعد أن يتم استنفاد الخيارات العقلانية وبعد أن تزاح كل الوسائل المطروحة للتغيير السلمي , فلا مناص حينها من اللجوء إلى نيتشه والمتنبي وعنترة العبسي وغيرهم من أبطال الإرادة , فأفكارهم « الاندفاعية « و « الحماسية « هي التي تنفع في مثل هذه الحالة , أما أفكار ابن رشد أو جون لوك أو كانط فهي لا تصلح في أوقات الحرب والمقاومة , إنها أفكار نهضوية لا يحين ميقاتها إلا عندما يطاح بأعداء النهضة وخصوم الحضارة والعقلانية , كالقذافي وزمرته . [email protected]