محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس التونسي بالإنابة يتعهد ب “القطع التام مع الماضي”
نشر في المدينة يوم 20 - 01 - 2011

تعهد الرئيس التونسي بالإنابة فؤاد المبزع في كلمة توجه بها مساء أمس عبر التلفزيون إلى الشعب التونسي ب “القطع التام مع الماضي” وبأن “تتحقق آمال ثورة الحرية والكرامة” التي أنهت نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.
فيما قال التلفزيون التونسي أن 33 من افراد عائلة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي اعتقلوا للاشتباه في ارتكابهم «جرائم ضد تونس» وعرض صور كميات مصادرة من الذهب والمجوهرات، وقال بيان قرئ في التلفزيون نقلًا عن «مصدر رسمي» إنه سيتم التحقيق معهم حتى يواجهوا العدالة، واعتذر البيان عن عدم إعلان مزيد من التفاصيل بشأن افراد العائلة لكن التلفزيون عرض صورًا لذهب ومجوهرات قال إنها عثر عليها بحوزتهم.
من جهته قال المبزع الذي يتولى الرئاسة بالإنابة منذ السبت غداة فرار زين العابدين بن علي: “سأحرص شخصيًا على أن تفي الحكومة بكل تعهداتها للشعب واولها القطع مع الماضي ثم الاعلان عن العفو التشريعي العام”.
واضاف “اتعهد لديكم أن ابذل قصارى جهدي وكل صلاحياتي لتتجاوز بلادنا بسلام هذه المرحلة الصعبة ولتحقق آمال الانتفاضة الشريفة (..) وهذه الثورة - ثورة الحرية والكرامة”.
وتابع: “سأحرص على تطبيق فصل الدولة عن التجمع الدستوري الديمقراطي” حزب الرئيس السابق بن علي الذي اأصبح رمزًا للقمع والفساد والذي يطالب متظاهرون يوميًا منذ الجمعة بحظره.
وفي هذا السياق اعلن حزب التكتل الديمقراطي للعمل والحريات المعارض «انسحابه» نهائيًا من الحكومة الانتقالية التونسية التي يشغل فيها امينه العام مصطفى بن جعفر منصب وزير الصحة، وقال خليل زاوية عضو المكتب السياسي للحزب اثر اجتماع قيادة الحزب: «قررنا الانسحاب من الحكومة الحالية وعدم المشاركة» فيها و“نطالب بمفاوضات جديدة لتشكيل حكومة جديدة».
واوضح بن جعفر «أن تركيبة الحكومة لا تعطي الرسالة الواضحة التي ينتظرها الشعب الذي قدم عشرات الشهداء، حيث إنها لا تمثل قطيعة تامة مع الماضي ونحن نأسف لذلك»، واضاف: «نحن نبقى مصممين على مواكبة عملية دمقرطة الحياة السياسية واعداد البلاد لانتخابات حرة وشفافة».
واوضح التكتل في بيان له أن قرار الانسحاب من «الحكومة الانتقالية بتركيبتها الحالية» اتخذ «في اطار التنسيق مع الاتحاد العام التونسي للشغل» الذي قام بدور اساسي في التظاهرات التي ادت إلى الاطاحة بنظام زين العابدين بن علي.
واضاف «ان التكتل يعتبر أن الاجراءات والمبادرات التي اتخذت ورغم انخراطها في الاتجاه الصحيح فهي ليست كافية لأن تبعث رسالة واضحة إلى الشعب وتفيد القطع الكامل مع الماضي ومع المنظومة السياسية التي رفضها الشعب».
في المقابل اكد الحزب «التزامه بالمساهمة الفعالة في اعمال اللجنة العليا للاصلاح واللجنتين الخاصتين بتقصي الحقائق» في القمع الدامي للانتفاضة الشعبية التي شهدتها تونس والفساد.
وكانت كلمة المبزع الذي كان يرأس قبل سقوط النظام مجلس النواب ويتولى بالإنابة رئاسة الجمهورية بموجب احكام الدستور لدى حدوث “شغور في السلطة” الأولى التي يتوجه فيها للشعب، وتعهد المبزع في كلمته التي ارادها واضحة ومطمئنة والقاها باللهجة التونسية، ايضا بأن تعلن الحكومة قانونًا للعفو التشريعي العام ودعا الاعلام إلى “التحرر من كل القيود ليقوم بدوره الحساس” مضيفًا “المطلوب منه احترام اخلاقيات المهنة”، وحيا في مستهل كلمته “شهداء الكرامة والحرية” و “ابناء وبنات الشعب التونسي الابي الذي اظهر دائمًا وابدا أنه قادر على تغيير مجرى التاريخ”.
وبعد فرار بن علي حدثت اعمال نهب واعتداءات نفذتها مجموعات مسلحة نسبت العديد من الافادات المسؤولية فيها لمليشيا موالية للرئيس المخلوع، وقال المبزع في هذا السياق “اطمئنكم أننا اكتشفنا المسؤولين عن بث الفوضى في البلاد والرعب في نفوس المواطنين وتم توقيف العصابات (...) والوضع في طريق الاستقرار”، معبرًا عن شكره لكل من ساهم مع الجيش في طمأنة المواطنين و“حماية الاملاك الخاصة والعامة”.
وتنتشر في كامل مناطق البلاد “لجان حراسة امنية” شكلها مواطنون يتناوبون ليلًا على حماية منازلهم وأحيائهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.