ضمّني مجلس كريم وبعض الأخوة الفضلاء من زملاء العمل الأكاديمي في جامعة المؤسس -جامعة الجميع- جامعة الملك عبدالعزيز مع بعض الأطباء من قطاعات مختلفة منها وزارة الصحة، ودار الحديث في مجمله حول الجهود المتصاعدة والمبذولة من عدة جهات؛ لمنع التدخين في الأماكن العامة، بعد منعه في الإدارات الحكومية، بموجب التوجيه السامي الكريم، وتطرق الحديث إلى النجاح الذي تحقق مؤخرًا في تطبيق منع التدخين في المطارات السعودية، وفرض غرامات مالية على المخالفين، ومررنا في حديثنا على جهود الجامعات السعودية التي بدأت تباعًا في الأخذ بفكرة (جامعة بلا تدخين)، التي أطلقتها مبادرة ومشروعًا ناجحًا جامعة الملك عبدالعزيز قبل أكثر من ستة أعوام، ومر المشروع الذي أصبح برنامجًا فيما بعد بمراحل عدة، تدرّج فيها في المنع دون اللجوء للغرامات أو الجزاءات، وإنما راعى نشر ثقافة الوعي بأهمية الامتناع عن التدخين بين شبابنا إناثًا وذكورًا، مع نشر الوعي الصحي، ومبدأ عيادات الإقلاع عن التدخين، حتى عمت فكرة (جامعة بلا تدخين) عدة جامعات سعودية ونجحت فيها بوسائل شتى وطرق مختلفة. وذكر أحد الأطباء أن معظم البرامج الحكومية والتنفيذية يركز على الجانب الأسهل في منع التدخين وهو جانب الإدمان في المخ، الذي لو امتنع أحد المدخنين عن هذه العادة السيئة من 24 - 72 ساعة لتخلص المخ أو الجسم عمومًا من آثار النيكوتين، كما أثبتت الدراسات العلمية، ولكن -والكلام مازال للطبيب المتحدث- هذه الجهود لم تتطرق كثيرًا للجانب الأهم في الإقلاع عن التدخين وهو الجانب السيكولوجي (النفسي)، وضرب مثلًا بنهار رمضان إذ يمتنع المدخن الصائم عن التدخين من أذان الفجر دونما أي مشاكل، لكن وحال قرب أذان المغرب يتغير حاله نفسيًا، ويبحث عن السيجارة بعد أذان المغرب مباشرة، فالموضوع كما أجمع الحضور نفسي بحت في مجمله، وهنا تداخل أحد الزملاء الأعزاء حضور الجلسة، وأشاد بالجهود المختلفة، وطالب بمزيد من الرقابة على دخول السجائر أو السيجار أو المعسل أو الجراك، وجميع أنواع التدخين، ولكنه أشار إلى نقطة جديرة بالاهتمام، حيث قال: أعرف شبابًا ليسوا بمدخنين ويجلسون في المقاهي ساعات طوال، وأصبحوا كما يقال لهم بالإنجليزية (Second Order Smokers) مدخنون من الدرجة الثانية، أو مدخنون غير مباشرين، والسبب كما يقول الزميل العزيز.. الفراغ الذي يجدونه، فلا يجدون بدًا من تبديده إلا مع زملائهم في المقاهي، حيث مازلنا دون غيرنا مجتمع بلا وسائل متعددة، لقضاء أوقات فراغ الشباب في سينمات أو مسارح بإشراف رسمي، فلا ملجأ للشباب إذًا إلا المقاهي أو التفحيط –بالرغم من أنه سلوك خاطئ- أو الإنترنت، وبعد ذلك نشتكي من فئتين من الشباب، إما في أقصى اليمين أو أقصى اليسار، إما متطرفون أو ضائعون منحلّون، والسبب نحن، أي المجتمع، قطاعاته الرسمية ذات العلاقة بالشباب. فلا مجالات أخرى للتسلية والترفيه البريء.. وهنا أسترجع الحضور وكأنهم صحوا على حقيقة مُرَّة، وقال أحدهم: نعم صدقت يا صاحبي، أغلقنا مجالات عدة أمام الشباب بحجج واهية، وبعد ذلك نلومه لماذا يُدخِّن أو يُفحِّط أو يُعاكس في الأسواق. وستظل الكثير من الأقلام التي تتوجس دائمًا وتتخوف دائمًا وتردد دائمًا لا؟!! والضحية الشباب، فهلاّ أعطيناهم ثقتنا، فهم أبنائنا، وهم أهل لها، وهم الذين نشأوا وتربوا تربية دينية في منازلهم، والمدارس التي تقدم مناهج دينية يندر أن يكون لها مثيل في أي تعليم آخر، ومع ذلك نشكو ونشكو من الشباب فأين العلّة.؟!. [email protected]