ملتقى الرؤساء التنفيذيين.. طموح يتحقق    «الرياض» غير الربحية.. تمكين الأحياء السكنية!    «نزاهة» في مواجهة الفساد: صراع الشفافية من أجل التنمية    في معنى الاحتفاء بالحكم الرشيد    انتصار خالد مشعل الوهمي !    نادي الشايب لتعليم الفروسية في بيش يقيم الحفل السنوي لانطلاق أنشطته    معركة الوعي الإلكتروني!    الصحة توصيك: (الحق نفسك)    الإلتفاف حول السعودية: ضرورة إستراتيجية لمستقبل العرب    الأخضر يواصل استعداده للقاء اليابان ضمن تصفيات كأس العالم    بيع صقر القنفذة ب 147 ألف ريال في الليلة الثانية لمزاد نادي الصقور السعودي 2024    لبنان: 2083 قتيلاً حصيلة العدوان الإسرائيلي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين شمال قطاع غزة إلى 37 شهيدًا    50 ألف ريال غرامة استعمال الاسم التجاري المحجوز    الذهب يتراجع وسط رهانات على خفض أسعار «الفائدة» الشهر المقبل    الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    كلمة حق في يوم المعلم    أمير القصيم يسلم مفاتيح سيارات للأيتام.. ويرأس اجتماع لجنة الدفاع المدني    السعودية تصنع التاريخ    370 منحة تعليمية جامعية يقدمها البنك العربي الوطني لأبناء الشهداء    «أمانة القصيم» تستعرض مشروعاتها في «البلدي الخليجي»    مانجا تكشف «أساطير في قادم الزمان» لكل العالم    تراث جدة    والشعراء يتبعهم الغاوون    دام عزك يا وطن    أمير جازان يستقبل الوكلاء ومديري العموم بالإمارة    محطة مشرقة في التاريخ    المدارس الانطلاقة الحقيقية للفنانين التشكيليين    «حرس الحدود» بينبع ينقذ مواطنَين تعطلت واسطتهما البحرية في عرض البحر    سعود بن نايف يرعى توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة الشرقية ومعهد الإدارة    مفتي عام المملكة يستقبل نائب رئيس جمعية التوعية بأضرار المخدرات بمنطقة جازان    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 140 كيلوغراما من نبات القات    أمريكا تعلن حالة الطوارئ في فلوريدا بسبب «ميلتون»    23 ألف قرار إداري بحق مخالفين    نيجيريا تسجل 359 حالة وفاة بالكوليرا    أكاديمية الإعلام السعودي تستعرض خدماتها لزوار مؤتمر LEARN    تمزق يبعد الغنام    الديوان الملكي: وفاة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    جيسوس يربح رهانه على لودي    فرع الإفتاء يفعل مبادرة "الشريعة والحياة" في جامعة جازان    الهلال الاحمر بتبوك يستضيف أعضاء الملتقى الإعلامي بالمنطقة    نائب أمير مكة المكرمة يلتقي رئيس مجلس إدارة شركة الزمازمة    اعتماد تحديثات جديدة على ضوابط تخصيص عقارات الدولة واستردادها    2.5 مليون وصفة علاجية في "سعود الطبية" خلال 9 أشهر    نائب أمير تبوك يشيد بدور جمعية روافد بالمنطقة    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية تمتد حتى مرتفعات مكة    مركز التنمية الاجتماعية في جازان ينفذ "برنامج اليوم العالمي لكبار السن"    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    دبَّابات التوصيل    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتهامات لمشتري الديون وموظفي بنوك بانتهاك حسابات العملاء.. ودعوات لإلزام العاملين بالقَسم
نشر في المدينة يوم 21 - 12 - 2010

اتهم عملاء للبنوك ممتهني شراء الديون وتسديدها للبنوك المنتشرة إعلاناتهم في كل مكان بانتهاك خصوصية العملاء وكشف حساباتهم بالتعاون مع بعض الموظفين الذين تربطهم بهم علاقات قوية داخل البنوك فيما انحى خبير اقتصادي باللوم على البنوك في ذلك مطالبا بمعاقبة المتورطين في ذلك باعتباره جريمة شنعاء. وأوضح أن طريقة أداء البنوك هي التي تدفع العملاء إلى الطرق الملتوية لتلبية احتياجاتهم، مشيرًا إلى إمكانية قيام البنوك بشراء الديون وإعادة التمويل بنسب معقولة. وطالب بإلزام موظفي البنوك بالقسم على احترام سرية وخصوصية حسابات العملاء. وقال عدد من عملاء البنوك في المدينة المنورة: ان حساباتهم أصبحت مكشوفة لمسددي القروض بدعم وموافقة بعض موظفي البنوك مقابل نسبة من الربح على حد زعمهم. يقول المواطن خالد العمري إن لديه قرضًا في أحد البنوك وقام بالاتصال على أحد مسددي القروض عن طريق الإعلانات الموجودة في كل مكان وطلب منه الاسم ورقم البطاقة لمعرفة المبلغ المتبقي للبنك، وقام بإعطائه رقم البطاقة ليكتشف أن جميع معلومات الحساب لديه. ويقول جابر الحربي إنه يرفض التعامل مع هؤلاء بناء على نصيحة البنوك، ولكن عندما سمع أن بعض موظفي البنوك يتعاونون معهم قام بالاتصال ليتأكد وقد طلب منه مسدد القروض رقم بطاقة الأحوال ليكتشف أن الكلام سليم وعندما سأله كيف استطعت الحصول على المعلومات قال لدي شخص في البنك يساعدنا على ذلك.
أما العميل محمد الحازمي ذكر أنه لم يتعامل مع مسددي القروض نهائيا ولكن معرفة حسابات العملاء سهل جدا لمن لديه علاقات داخل البنوك فقد اخبرني احد زملائي بأنه يستطيع أن يحضر لي كشف حساب ومعرفة عمليات الحساب من دون أن أذهب إلى البنك وهذه تعتبر خيانة للأمانة حتى لو كانت حسن نية من بعض موظفي البنك.
“المدينة” قامت بتجربة عملية للتأكد مما يدور حول هذه النقطة، حيث قمنا بالاتصال على أحد الأرقام المدونة على احد مكائن الصرف الآلي وطلب أن يكون القرض في البنك الفلاني وطلب الاسم ورقم بطاقة الأحوال وقامت “المدينة” بإعطائه جميع البيانات وبعد ربع ساعة قام بالاتصال ليخبرنا بجميع بيانات الحساب البنكي وبكل ثقة وعندما سألناه عن الإجراءات قال: تأتي لمعرض السيارت التابع له وتقوم بشراء سيارة وبعد ذلك تقوم ببيعها والزبون موجود ونأخذ منك فائدة 3000 ريال أو أقل.
وقال م. خ مدير أحد البنوك المحلية إن البنوك تجد مضايقات من الملصقات الموجودة على صرافات البنك حتى أن أحد مسددي القرض وضع ورقة إعلانه على كاميرا المراقبة. وعن تعاون بعض موظفي البنك مع مسددي القروض ذكر أننا لا نزكيهم، ولكن ذلك أمر محزن يقلل من ثقة عملائنا ولكن لدينا أنظمة رقابية ولكنها لا تكفي. ودعا البنوك إلى إلزام الموظفين بالقسم على حفظ أسرار العميل وعدم كشف أي معلومات تخصه لأي فرد أو مؤسسة، موضحا ان كشف الحسابات البنكية عادة تكون عن طريق الجهات الرسمية فقط.
*******************
40 ألف دولار غرامة إفشاء أسرار العملاء
ينص قانون المصارف السويسرية على عقوبات جنائية مثل السجن لمدة لا تزيد على ستة أشهر أو بغرامة لا تزيد على 50000 فرنك سويسري أي ما يقرب من 40000 دولار ضد كل موظف في البنك يدلي بمعلومات عن حسابات العملاء، وضد كل من يحاول حث الآخرين على انتهاك السرية المهنية. وتؤكد اللجنة المصرفية في بنك (بنما) على إجراء التحقيقات عند انتهاك خصوصية الحسابات من قبل الموظفين لأي شخص أو سلطة.
*******************
النقد: 5 جهات يحق لها معرفة حسابات العملاء
حاولت “المدينة” الحصول على تعليق من مؤسسة النقد حول هذه القضية إلا أن ذلك تعذر، فيما يكشف موقع المؤسسة على الإنترنت عن تفاصيل حقوق والتزامات المصارف لعملائها وتحظر على المصرف كشف معلومات العملاء للغير، وأن الجهات التي يجوز لها الكشف عن الأرصدة والحسابات وجميع ما يخص العميل في البنوك المحلية هي المحاكم الشرعية وديوان المظالم ووزارة الداخلية وإمارات المناطق ووزارة المالية فقط، فيما يؤكد نظام العقوبات على السجن مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تزيد على عشرين ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.تجاه المخالفين.
*******************
قانوني: للعميل المتضرر طلب تعويض من البنك
قال المستشار عزيز العالي إن الاتفاقية بين البنك والعميل تحظر على الأول كشف أسرار حساباته لغير الجهات الرسمية، موضحا أنه قد تأتي أحيانا قضايا مشابهة كمعرفة أشخاص بحسابات العميل من دون علمه أو سحب مبلغ من حسابه وإعادته بعد فترة وخاصة الحسابات المجمدة وتعد هذه خيانة. وأوضح أن أكثر المتضررين يتجهون إلى مؤسسة النقد العربي السعودي لتقديم شكوى على البنك، ولكن قد يمضي وقت طويل لمعرفة الأسباب والتأكد من ذلك وربما يمل العميل فلا يجد سوى حل واحد وهو الانتقال إلى بنك آخر ونسيان القضية. وأوضح أن دور المحامي كشف الحقائق وتوثيقها ورفع قضية لدى البنك لمخالفته شروط الاتفاق بينه وبين العميل ومطالبة البنك بتعويض العميل ومعاقبة الموظف عن طريق مؤسسة النقد العربي السعودي. وأضاف أن أكثر القضايا التي نحتاج فيها إلى معرفة الحسابات البنكية لتقديمها للقاضي لا يمكن أن نعرفها من خلال البنك مباشرة حتى لو كانت في صالح القضية ولكن نتقدم للقاضي بطلب آخر العمليات الحسابية أو ما يخص حساب العميل من البنك لأن المحكمة من الجهات التي لها الحق بكشف الحسابات البنكية للبث في القضية.
وأكد أن ضعف الرقابة من جهة البنك على الموظفين ومعرفة العمليات التي قام بها الموظف وقراءة التقارير وعدم حجب بعض الصلاحيات عن الموظفين تدفعهم لمعرفة حسابات العملاء واستجابتهم لمطالب الأفراد أو المؤسسات التي لا تملك الحق في طلب الكشف عن الحسابات البنكية.
*******************


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.