مع كل حركة التاريخ الإنسانية في مواسمها الدينية تبقى رحلة الحج العلامة الفارقة والدلالة الدقيقة في رمزيتها المذهلة.. رحلة من داخل الإنسان إلى ذاته تراجع نفسه وروحه.. تُذكّره الفطرة ومقصد الوجود ووحدة الإنسان وسمو الروح فوق المادة والعنصر والعرق واللون في تداخل منتظم ومتحد، يتنقل ككتلة واحدة رغم اختلاف المصطفين وكل تفصيلٍ في مشهد الحراك يُعزز الدلالة بمساواة الخَلق المنضبطة تمامًا كما هي في دقائق الخلق في خلايا النبات وحركة الحيوان وانعطاف المجرات وأعجوبة الطواف الكوني وكل ذلك متصّل بقضية الوجود الكبرى لتحرير الإنسان من خديعة الآلهة المزيفة إلى الخالق المبدع الواحد الموجود.. تلك الوحدة للخلق والتوحيد للخالق سر الحج الأكبر وفلسفته العظمى. معالم رئيسية وخلوات روحية وتفكّر إيماني وقبل ذلك كل احتشاد لتلك المعاني إنما هو يطوّف في وحدة موضوعية وترابط فلسفي عميق لحكمة الإيمان الكبرى.. الإيمان بالخالق وبهدف الخلق وبمهمة المخلوق وبرسالة النبوات وخاتمة الطريق حيث الجزاء، هل تلك المعاني العظيمة تُستحضر عند رحلة الحج التاريخية أم أنّ اضطراب الفهم لأصل الفكرة وازدحامها مع ضجيج المشهد يُذهب كثيرًا من حكمة الحج والرحلة المقدسة الكبرى. هل القضية تقف عند ذلك الاصطفاف والتداعي والالتقاء لكل أقاليم الدنيا وأجناسها في وحدة الشعار والدثار وخطة السير وتفاصيل الرحلة ببرنامج إلزامي يجمع الفقير بالغني والرئيس بالمرؤوس والبشرة البيضاء بالملونة والخطاب واحد.. أيها الناس خذوا عني مناسككم.. فقط أيها الناس.. لا الزعماء ولا القادة.. ولا التجار ولا الفقراء.. بل الصفة واحدة، وتأكيدًا لهذا المفهوم الوحدوي جاءت خطبة الوداع لتكريس قصة المساواة والحرية الكبرى في نداءات من البشير صلى الله عليه وسلم متتابعة.. لا ربا ولا دماء ولا ثأر ولا تفرقة بين عربي وأعجمي ولا أسود ولا أبيض إنها التقوى فقط التقوى. إن التقوى ليست مظاهر يتزين بها الجسد أكان هذا التزين دينيًا في نظره بالتزهد الظاهري أو دنيويًا فليست في المقابل رحلة مناسك في أجواء ارستقراطية يتقلب في نعيمها ويُفسح له الطريق فيكون حاجًا أكبر في مقابل الحجاج الصغار وليست هي أيضًا سواءً عند الفقير والغني على السواء، طقوس تدين لهذا الشيخ أو المتعبد أو المتنسك.. . كلاّ إنها أخلاق الروح تعلو فيعلو سلوك الجسد ويخضع بقبول وأريحية لمفهوم الوحدة والمساواة والحرية بين البشر كل البشر. ولذا فإن أول ما تستهدف الرحلة توحيد تلك المشاعر والنفوس وأخلاط الشعوب وتذكرهم بأن العبادة في أصلها التوحيدي العظيم هي للخالق فقط وبلا تنازل عن أي نسبة لأي كائن كان.. إنها إعلانٌ للخالق في مؤتمرهم العام.. انظر معنى المؤتمر ماذا يعني..؟ الخلق كلهم مجتمعون موحِدون للخالق وهي معنى الحرية الكبرى.. الحرية من أي خصوصية الوهية تُعطى لأحدٍ لتضطّر الإنسان الآخر لكي يتنازل عن حريته لإنسانٍ مثله في مرتبة الخلق فيشرك المخلوق مع الخالق.. كلا.. ومهما عظم أمره وان كان نبيًا من الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم إلا بتعظيمهم من خلال طاعة واستجابة لمن أعطى حق الحرية للإنسان أنه المولى الرحمن الذي هداه لكي يستقيم على طريق النجاح فلذا كان أول الاحتشاد أن يطّوّفوا بالبيت العتيق لتكريس هذه العقيدة التي تُذّكر في أصلها بأنك سواسية مع البشر من طاف معك ومن تخلّف فهل أحسنت إليهم حين توحيدك الخالق العظيم وأحسنت إلى نفسك بإطاعة هديه لأجلك أنت ولأجل خاتمة رحلتك. ثم انظر إلى المعنى الإنساني الدقيق في التعليم والمصابرة وأيضًا التكريم.. في المسعى لمن؟.. انه للمرأة والطفل ورسالة تذكير لمن كانت لون بشرتها تدعوه للاستعلاء. حين ينحرف.. إنها السيدة العظيمة هاجر.. شيءٌ غريب؟ أن تُخلّد تلك الحادثة بدروسها تُذكر النّاس بسيدتهم المرأة السمراء هاجر وطفلها إسماعيل ثم يَسعى النّاس ويفعلون كما فعلت قبل أن يرتشفوا من الماء وأي ماء هو.. هل الدرس ليذكرنا بوحدة الإنسانية وتخليد ذواتها في ذاكرة الدنيا حتى نستذكر معنى الوحدة والمساواة..؟ أنه واحد من المعاني الأصلية لفلسفة الحج. أم أنّ الدرس هو كيف سعت هاجر بالقلب القلق المصدوع ولكنه الذي آمن واطمأن ثم استجاب للنداء وان الاستجابة يعقبها امتحان فهل استذكر الساعون هذا المعنى أم مرّوا عليه مرور الكرام.. نعم هي سُنن المصطفى وهديه العظيم ولكن مع الهدي واتباعه ذكرى لأولي الألباب.