شددّ د. سلمان بن فهد العودة "المشرف العام على مؤسسة الإسلام اليوم " على أن الهوية هي الحادي والملهم للنهوض فقال:" أعتقد أنه من المؤكد أن الهوية والثقافة يجب أن تكون الملهم والحادي وليست المعوق عن النهوض ، هذا معنى مهم لأنه حينما تتحوّل الثقافة إلى مقولات مقولبة تردد وهنا لا يصبح الأموات أحياءً مثلما يقول ابن خلدون وإنما يصبح الأحياء أمواتاً لأنهم يرددون كلام السابقين دون أن ينشئوا كلاماً جديداً يتناسب مع عصرهم ، فيما يتعلق بالتعليم الكلمة المشهورة للحكيم الصيني الذي يقول : إذا أردت أن تخطط لسنة فازرع قمحاً ، وإذا أردت أن تخطط لعشر سنوات فازرع شجرة وإذا أردت أن تخطط لمائة سنة فعلّم الناس أو ابن مدرسة " وأضاف العودة :"فأعتقد أنه إذا كنا نؤمن بأن المقدمة لأي نهوض هي النهضة العلمية المعرفية الفكرية فالتعليم هو الأداة والوعاء الذي يمكن أن يحقق هذه النهضة ، ولذلك البيئة التعليمية سواء تمثلت في المدرس أو في المنهج التعليمي أو في طريقة التدريس أو في طبيعة العلاقة بين مكونات هذه البيئة أعتقد أنها أساس وأظن أن العالم الإسلامي خطا خطوات في مجال التعليم لا يشك فيها ، بعض دول العالم الإسلامي تنفق على التعليم أكثر مما تنفق أي دولة أخرى ، وإن كان هذا ليس معبّراً عن مستوى التعليم بالضرورة لأن مجرد الإنفاق لا يعني شيئاً فأحياناً يكون الإنفاق ضخماً ومع ذلك تكون المخرجات أقل مما هو متوقع ولكن مستوى التعليم في الجملة فيه تحسن ، الأمية أصبحت تتقلص في العالم الإسلامي ، تعليم الذكور والإناث أيضاً الكبار والصغار وصل إلى حوالى 84% هذه مستويات إيجابية وجيدة وأحياناً يكون هناك مواءمة أو مزاودة ما بين التعليم في العالم الإسلامي وما بين بعض مراكز التعليم المتخصصة والمعروفة ولكن أبرز أربع سلبيات في نظري في التعليم هي : أولاً : ما يتعلق بموضوع التلقين أنه مثلما يقولون : علّمه كيف يصيد السمك ولا تصد له السمك . فنحن كثيراً ما نصيد لهم السمك نعطيهم أشياء جاهزة ومقولبة ولذلك يتعلمون هم على مجرد التلقي. النقطة الثانية : قضية السلبية بمعنى أن الغالب في التعليم عندنا أن المعلم يتكلم والطالب يستمع ، المعلم يسأل والطالب يجيب ، والمعلم يأمر والطالب يمتثل فهذا النمط من طبيعة العلاقة لم يجعل الطالب مشاركاً حقيقياً في عملية التعليم وتحول إلى إنسان سلبي . النقطة الثالثة : هي قضية اللفظية وهذه مشكلة فكرية في واقع الأمر ليس فقط في التعليم أننا كثيراً ما ننسى الفرق ما بين الأشياء وما بين مسمياتها فنوازن أو نساوي ما بين الشيء واسمه -مثلاً- لما نقول سيارة ننسى أن هذه السيارة ليست سوى رمز يعبّر عن شيء لكن السيارة بأجهزتها وأدواتها وخبرتها وطريقتها وإدارتها وصيانتها شيء آخر غير الكلمة ، فنحن كثيراً خاصة في مجال التفكير بشكل عام نوازن ونساوي ما بين الكلمات وما بين الأشياء وهذا غلط .. الأسماء غير المسميات كما يسميه علماؤنا في الشريعة الاسم غير المسمى ، الاسم هو عبارة عن رمز أو دلالة على المسمى . النقطة الرابعة : قضية الاستفادة من التقنيات المعاصرة الأدوات المعاصرة -مثلاً- الكمبيوتر الأدوات العصرية وسائل الإيضاح بل وحتى المعرفة المعاصرة والخبرة والتقنية والنظريات الجديدة في موضوع التعليم والاستفادة من تجارب الآخرين أعتقد أن هناك حاجة ماسة إلى ذلك".