الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواطنة تشكو محطة وقود مجاورة لمنزلها إلى 18 جهة حكومية ومعاناتها مستمرة منذ 16 عامًا

لم تعتقد المواطنة ( ص.ح) أن معاناتها مع محطة محروقات لا تبعد عن منزلها في حي النعيم بجدة بأكثر من خمسة أمتار، ستستمر على مدى 16 عامًا، تقدمت خلالها بشكاواها إلى 18 جهة حكومية، حسب إفادتها. وتشكو المواطنة -45 عاما- من روائح بترولية تنبعث من المحطة عند تفريغ الناقلات لحمولتها من الوقود بها، مشيرة إلى أن تلك الروائح كانت السبب الرئيسي في إصابتها هي وأبنائها وكذلك زوجها الذي توفى -يرحمه الله- بالعديد من أمراض الحساسية الصدرية والرئوية حسب التقارير الطبية التي حصلت “المدينة” على نسخة منها.
وتضيف: هناك تسربات بترولية إلى خزان مياه المنزل وهو ما تسبب في إصابة أبنائي بأمراض جلدية، كما أن موقع المحطة غير نظامي ويخالف تعليمات ولوائح الأمانة والدفاع المدني، وقد أخذت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عينة من خزان المياه وبعد تحليلها أكدت الرئاسة في تقريرها أن خزان المياه يحتوي على كمية كبيرة من البنزين إضافة إلى مركبات عضوية تفوق المعدل الطبيعي. وتتهم المتضررة عددًا من الجهات من بينها الأمانة بأنها لم تتخذ أي إجراء لرفع الضرر عنها، مطالبة المسؤولين والمختصين بوضع حد لمعاناتها وأبنائها التي لم يتم الفصل فيها حتى الآن.
وبنقل معاناة المواطنة إلى أمانة جدة واتهامها لها بالتقصير في التعامل مع قضيتها، أوضح مدير المركز الإعلامي بالأمانة أحمد الغامدي أن المدعية ( ص.ح) تقدمت بشكوى لأمين جدة والذي حولها إلى جهة التظلمات بالأمانة، وبدراسة الشكوى ومتابعتها ميدانيا تم إلزام صاحب المحطة بتعديل ارتداد فتحات خزانات الوقود عن الشارع الفرعي المجاور لمنزلها إلى ثمانية أمتار حسب الاشتراطات النظامية.
كما تم إلزامه بدفع جميع تكاليف الكشف عن الأثر البيئي جراء تسرب أي مواد بترولية باتجاه خزان المياه الخاص بمنزل صاحبة الشكوى إن وجدت، مؤكدا أن المحطة مرخصة نظاميا.
وأضاف أن المبنى الواقع أعلى المغسلة هو عبارة عن مسجد لعمال المحطة والسكان المجاورين ومصرح به
حقوق الإنسان: أبلغنا الأمانة ونتابع رفع الضرر عن المدعية
أكد مساعد المشرف العام بفرع هيئة حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة إبراهيم منيع النحياني أن الفرع تلقى شكوى المدعية وتم الوقوف على موقع المحطة وإخضاعه للدراسة والتحقق من مدى الأضرار التي قد تلحق بالسكان المجاورين، وتم التنسيق بين عدة جهات معنية كأمانة محافظة جدة والرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة، وتبين من خلال نتائج قياسات الانبعاثات الصادرة عن المحطة عدم وجود تجاوزات لمعايير جودة الهواء الخاصة بالرئاسة، وبناء على ذلك تم إشعار الأمانة، والتي أوضحت بدورها أنه تم نظر الشكوى من قبل لجنة تظلمات الأراضي والتخطيط العمراني والخدمات بالأمانة، حيث أوصت بإلزام صاحب المحطة بتعديل ارتداد فتحات خزانات الوقود من الشارع الفرعي المجاور لمنزل المتظلمة بحد أدنى ثمانية أمتار مع إلغاء المباني أعلى المغسلة، مؤكدا أن الهيئة لازالت تتابع ما أوصت به اللجنة، لما له من أهمية في رفع الضرر عن المدعية.

باحث شرعي: الأمانة والدفاع المدني يتحملان المسؤولية
أوضح شاكر السفياني المحامي والباحث الشرعي أن الشريعة جاءت بحفظ الضروريات الخمس ومنها حفظ النفس، كما أن النظام الاساسي للحكم نص على أهمية حفظ النفس والابتعاد عن كل ما يتلفها أو يؤدي بها إلى الهلاك، لافتا إلى أن موقع المحطة في المخطط السكني مخالف، نظرا لقربه الشديد من الأهالي، كما أنه مخالف لأنظمة وتعليمات البلديات والدفاع المدني.
وأشار إلى أن تقارير الجهات الحكومية أكدت وجود خطر حقيقي، وبالتالي لا بد من إزالته من قبل الجهات المعنية.
وأكد السفياني أن الأمانة والدفاع المدني تتحملان مسؤولية هذه المخالفات وعليهما سرعة البت في هذه القضية والانتهاء منها حفاظا على ما تبقى من أرواح، موضحا أن لم تقم تلك الجهات بإزالة الخطر، فإنها ستكون معرضة للمساءلة القضائية باعتبارها ذات مسؤولية مباشرة عن تلك الأخطار، وأنه يجب على الجهات المعنية الضمان الشرعي المترتب على وفاة أحد السكان بسبب هذا الخطر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.