المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    رسالة إنسانية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرجعية «الدينية» في النشيد «الإسلامي» تحوّط أم بدعة مستحدثة؟!
نشر في المدينة يوم 02 - 07 - 2010


ترتفع أصوات بعض المنشدين مطالبين بوجود مرجعيات دينية للمنشدين تفتيهم في بعض الأمور الملتبسة عليهم، وتوضح لهم حكمها الشرعي وما إذا كانت حلالًا أوحرامًا، مثل استخدام "الآهات” بواسطة الآلات، وحكم ترقيق الصوت في بعض الأناشيد، وذلك رغبة منهم في عدم الوقوع في الحرام. بالمقابل يرى آخرون أن الأمر ليس بهذا التعقيد وأنه واضح لا لبس فيه، مشيرين إلى أن فكرة استعانة كل منشد بعالم أو شيخ هي فكرة غير عملية، ويمكن أن تؤدي –في حال تطبيقها– إلى إضاعة وقت العلماء في أمور ثانوية، وموضحين أن المنشد يمكن أن يستفتي قلبه وأن يكون خصمًا على نفسه ويشكمها ويوقفها عن اتباع المحظورات. “الرسالة” حملت هذه التساؤلات وتوجهت بها صوب بعض المنشدين واستطلعت آراءهم فأفادوها بالتالي: مظلة موحدة بداية يوضح المنشد بندر عاشور أنه لا يعقل أن تكون هناك مرجعية دينية في الإنشاد، فالنشيد وسيلة دعوية لا أكثر. منتقدًا ما طالب به بعض المنشدين بجعل مرجعيات دينية، وقال: أن يكون أحد المشايخ مسؤولًا عن كل منشد وتعليمه وتوجيهه فهذا بحد ذاته ضياع للوقت، والنشيد ليس به شيء مخل بالأدب فهو وسيلة ترويحية وقد تكون دعوية، وذلك بالبعد عن الغناء الفاحش الماجن، وعلى المنشدين الذين يفكرون بهذا الأمر أن يجعلوا تفكيرهم منصبًا في أمور أكثر فائدة لهذا المجال. وطالب عاشور بأن يكون النشيد تحت مظلة واحدة وسقف واحد، وقال: هذا هو الحل في نظري حتى لا نرى التفرقة والمشكلات، وبصورة شخصية أتمنى من رابطة الفن الإسلامي أن تجعل النشيد تحت كنفها لكي لا يكون هناك تشتت من قبل المنشدين، فالمنشد عندما يريد أن يستفسر عن أي شيء فالرابطة هي التي ستدله وترشده وليس الشيخ الذي قد يكون متشددًا وقد يكون متساهلًا بشكل كبير، وربما يجعله مثل الغناء الذي رأينا فتوى بتحليله. وختم عاشور بالقول: من المفترض على المنشد بشكل عام أن يكون عقله مرجعًا له في جميع الأمور وليس في أمر واحد، فبعضهم بعدما ينتهي من الألبوم يقوم ويسأل الشيخ، ومثل هذا المنشد أرى أنه لا يفهم شيئًا، فإذا أراد التأكد من شيء فعليه أثناء عمله سؤال الشيخ إن كانت لديه شكوك في الموضوع، ولا يتأكد بعد أن ينتهي من عمله. فيم التعقيد؟ من جانبه يوضح الشاعر والمنشد عبدالله الحميداني أن الأمر لا يستحق كل هذا العناء، ويقول: كل شي له حدود سواء كان شعرًا أو لحنًا أو إخراجًا. فالمرجعية في هذا المجال تكون على مراحل، فربما يكون المنشد خصمًا لنفسه إذا لم يقم بالرجوع إلى أي حكم شرعي. فالأنشودة تمر بعدة مراحل: المرحلة الأولى الشعر أو النص المنشد والقول الحسن، والشعر الهادف هو الوسيلة في كثير من أغراض الشعر، والشخص العاقل يرفض القول القبيح والفاحش نثرًا فما بالك شعرًا. بعد ذلك يأتي اللحن والأداء، فاللحن ليس له حدود، واللحن الجيد هو ما يلبس القصيدة ثوبها، أما الأداء فمهما كان جمال الصوت وعذوبته فالعاقل لن يتغنج بصوته كالنساء. أما المرحلة الثالثة فهي الإخراج وليس هناك ما يريب في الإخراج غير قضية الإيقاع (الدف) و (الآهات) المعزوفة وليست الصادرة عن إنسان. وهذي قد فصل فيها العلماء الأجلاء، فالإيقاع أو (الدف) صدرت فيه أكثر من فتوى تفصل في جوازه وتحريمه، وأما (الآهات) المعزوفة فهي من الأصل معزوفة بآلات موسيقية سبق من أهل العلم تحريمها. هذا يعني أن الأمر لا يستحق كل هذا التعقيد، فهو واضح جدًا وليس فيه الغموض الذي يجبرك على الرجوع إلى مفتي ربّاني تستقيه في نص شعري أو لحن أو إخراج إنشادي، مع العلم إن أي ملاحظات على أي عمل إنشادي ترى لها نقادًا من المجتمع وهذا كافي بأن مجتمعنا فيه الكثير ممن يحكمّون عقولهم. ونفى الحميداني بأن يكون للمرجع الديني للمنشدين أي فائدة، وقال: من لا يخاف الله ولا يحكّم عقله أثناء تقديم عمله لشريحة كبيرة من الناس ولا أعتقد أن علماءنا سوف يضيّعون أوقاتهم لإعطاء الملاحظات في أعمال المنشدين التي سوف تعرض عليهم ليل نهار، أما ناحية السلبيات فسوف تكون هناك سلبيات كبيرة حينما تتعدد المراجع بكثرة وتكون هناك اختلافات وتضارب في بعض الفتاوى. منشد ومغني! وبالنسبة لفتوى أحد المفتين بتحليل الغناء وأن جميع الأناشيد دون استثناء أصبحت خالية من الشوائب قال الحميداني: “الأمر ليس كذلك فحسب، فلنفرض أن هذا المفتي الذي أباح الغناء كان مرجعًا لمنشد ما، فربما نرى هذا المنشد وقد تحول إلى فنان بين عشية وضحاها، فقضية الفتوى قد تكون دليلًا على أن المرجعية في الإنشاد ليست بالأمر المهم، وأن المنشد العاقل هو خصم نفسه في كل ما يطرح و يقدّم”. وختم الحميداني بقوله: “على المنشد أن يقدم كل ما يشرّف اسمه ومستمعيه، وأن يخاف الله ويجتنب المحظورات والخطوط الحمراء، فهو ليس بحاجة لفتوى عالم في أمور قد يفتيه فيها والده أو أخيه أو صديقه بعلم منهم”. ----------------------------- عبد الغني: كثير من منشدي اليوم هم في حقيقة الأمر مغنون وبدوره يبين الشاب أيمن عبد الغني أن من المفترض على بعض المنشدين أن يستفسروا العلماء في بعض الأمور التي قد يشكوا في صحتها، وقال: ينبغي أن تكون هناك مرجعية دينية ودراسة شاملة لهذا الموضوع لكي لا يحدث التباس وسوء فهم يعطل مسيرة هذا الفن العريق ولا يضيف له شيئاً. من فوائد وجود هذه المرجعية أن يبتعد الجميع عن القيل والقال وكثرة الكلام حول الدفوف والآلات الموسيقية ووجود نوع من الغزل في كلمات بعض الأغاني فهناك تكمن الفائدة الأولى للمرجعية. وأضاف عبد الغني: النقطة الثانية هي أن احتكاك المنشد بأحد العلماء يساهم في رفع مستوى النشيد الذي بدأ يصبح مشابهاً للغناء وهذه أكبر سلبيات الموضوع. لذلك لا بد أن نهتم في الإرشاد بإبانة الموقف والنظرة الشرعية وليس فقط بالتحليل أو التحريم، لأن الإكثار في هذا الجانب يسبب تضارباً بين الاثنين وعلى المنشد سؤال العلماء والاستفسار مما يريدون منذ البداية ليطمئن قلبه. واختتم عبد الغني قائلاً: كثير من المنشدين يطالبون بهذا الأمر لكثرة الجدل واللغط في الموضوع، فنسبة كبيرة ممن ينسبون أنفسهم للمنشدين هم في حقيقة أمرهم مغنيون لأن جميع أناشيدهم عن الحب والغزل وتتخللها الموسيقى والدف وهذا هو الذي أدى إلى تدهور النشيد.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.