ما أسرع أن تتلقف الأقلام كلمة تقال هنا أو هناك، وما أسرع الجلد والقذف والتهويل، ما أسرع الأكل في لحوم الناس وكأنها أشهى الأطباق على الإطلاق وهي كذلك (للمنافقين). ما أسوأ ثرثرتنا فيما لا يعنينا، وتبحرنا وإبحارنا في القيل والقال والتشفي واستغلال الهفوات والانشغال في عيوب الناس عن عيوبنا. ما أغبى الأقلام المريضة التي تسعى للشقاق والنفاق وسوء الأخلاق، ما أصغرنا وأبغضنا حين نتتبع عورات الآخرين ونجتهد في كشفها، وحين نظن ظن السوء ونفرح بالسقطات والعثرات، ما أقبح العصبية والتزمت والتعنصر والحزبية. * أين نحن من إسلامنا؟ أليس الدين المعاملة، فما بالكم إن كانت الأعمال الصالحة.. وهي صالحة يشترط قبولها إن كانت بنية سليمة خالصة (ابتغاء وجه الله ومرضاته). فكيف بالاصطياد في الماء العكر، والتهريج والتأويل وإطلاق الأحكام جزافا؟!. * لماذا أصبحنا أقواماً نعشق الاستعراض والتباهي بزلات الآخرين؟! ونتزلف ونتملق ونتسلق على إنقاذ الثقافة؟! لماذا نتعامل بخواء فكري وعاطفي من أجل حب الظهور المقيت وجعلنا من صحافتنا مساحات للصراع والاقتتال.. إلخ. * أين علماؤنا من تلقف هذا النشاز والشواذ والشوائب والقلاقل والصخب وإبادتها وإراحة المجتمع من شرورها وسمومها؟!. أين الرجل الرشيد، والفكر النير وأخلاق الدين الإسلامي؟!. * إن لكل مقروءة خطا فكريا واضحا هو منبر للرأي، وتعاطف وحنو المشورة، وإن التطوير الحقيقي لأي مجال توعوي إرشادي تثقيفي يكون بما يستحوذ به على عقل القارئ وجذبه إلى عسل حر مصفى، يهبه المضمون غذاء للروح والقلب والفكر حيث التوجه إسلامي وسطي راق بتميزه وارتقائه عن غوغائية العصر فالوسطية والاعتدال بمثابة الحق والعدل وهذه استطالة أهل العزم الذي لا يجد الباطل عليهم سبيلاً، فجماليات الحياة بين الاخوة التعامل المهذب، والمرونة بما هو هين لين بشوش، والسعي لمنفعة الناس بالطيب والتعاون والتسامح ولطيف الكلمات وجميل التعابير..الخ وبعيدا عن الزلات بالنتيجة لا يصح الا الصحيح والاخذ والتطبيق بما جاء في الكتاب والسنة والعمل به، وكم هو جميل من الإنسان ان يتراجع عن خطئه، دون مقاضاة وحروب وهدم وشتم وقذف.. ما أروع ان تكون القلوب نظيفة ومداومة وحريصة على الصلاح والإصلاح والتناصح... * ان شموخ وطهر المسجد الحرام من القدسية والارتقاء أبعد ما يكون عن صفاقة جاهل أو تعدي أحمق، وبعيدا عن الهلوسة والتصنع لا يصح لنا ظلم الناس أو حتى القسوة بحكم مزاجي عليهم الا ان النقد البناء أسلوب تربوي توجيهي، وان الإنسان أيا كان لا بد من ارتكابه للخطأ أو زلة أو كبوة أو عثرة نسأل الله الا تكون مقصودة الا ان المفهوم للاختلاط حُرِّف وحُوّل من البعض إلى معنى بالاختلاء وهذا لا يصح تعميمه بين الناس والمفهوم الشرعي قد أوضح وأسدى، وعالج وأوفى وإنما الأعمال بالنيات تؤكد الانضباط (الذاتي) للإنسان والاختلاط قد يحدث بالضرورة في (الأماكن العامة) ولا أحد ينكر مساوئه، وتصرف الإنسان وسلوكه حسب تربيته ووازعه الديني وضوابطه الشرعية (تحكم الموقف). * إنما في بيت الله الحرام وبمحض الإرادة فالفكر والتركيبة النفسية والحواس والجوارح متجهة بإخلاص نحو رب هذا البيت الذي أطعمنا من جوع وآمننا من خوف، ولا خوف على المؤمن هنا مطلقا، ومن يأتي بالشائعات المغرضة قلوبهم مريضة بكل المعايير للبشر نسأل الله العافية، ومن تعمد رجسا في أطهر بقاع الدنيا على وجه الأرض فلا يلومن الا نفسه وفضيحته بالدنيا قبل الآخرة وذنبه مضاعف مضاعف، مثل ما الأجر مضاعف مضاعف.. نسأل الله الهداية وسبل السلام.