«طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    فعل لا رد فعل    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الظل الجمعي !
نشر في المدينة يوم 24 - 02 - 2010


في هذا المقال سأبين لك كيف ينتقل علم نفس الأعماق الذى حدثتك عنه فى مقالات سابقة من التحليل النفسى الى السياسة ! . الانتقال سهل ، لأن الموضوع واحد وهو الإنسان ذو الكينونة النفسية وصاحب الفعل فى عالم السياسة . سأذكرك بمقدمات سبق وأن أشرت اليها : اللاشعور الجمعي أعمق طبقات اللاشعور الفردى – لا يجوز القول بشعور (أو وعي) جمعي ، فالوعي لا يكون إلا فرديا – الظل واحد من مكونات اللاشعور الفردي ، تتجمع فيه كل السمات والملامح السيئة الشريرة فى الشخصية التى لا يرفض الوعي الاعتراف بها كجزء من الشخصية لا دخيلا عليها . لأن الظل مكون لاشعوري ذو دور مهم فى الآليات النفسية افترض كارل يونج مؤسس علم نفس الأعماق أن ذات العوامل التى تؤدي الى تكوينه على المستوى الفردى قابلة لأن تفعل فعلها على المستوى الجماعي ، طالما أن هناك لا شعورًا جمعيًا . عندما طرح يونج هذه الفكرة وقع انشقاق بين أتباع مدرسته ، لأنه اعتبر الظل الجمعي (الخاص بكل الإنسانية) مضاهيا للشيطان الأكبر أو الشر المطلق ، الأمر الذى رفضه بعضهم معتبرينه فرضا غير قابل للفحص ، بينما يمكن ملامسة فكرة الظل الفردي عن طريق تجربة داخلية تقوم على الصدق مع النفس . واقع الأمر يونج لم يطرح ذلك المفهوم كحقيقة (فلا حقائق بشروط العلوم الطبيعية فى علم النفس) إنما كفكرة قابلة للإدراك المنطقى ، قيمة أي فكرة من هذا النوع ليس فى تعبيرها عن حقيقة ما ، إنما فى قدرتها على تفسير الواقع بشكل مقبول عقليا ، وعلى ما تسديه من عون لحركة البحث عن حقيقة لا تدرك مباشرة عن طريق الحواس . هناك إشارة أيضا الى لاشعور جماعي يخص كل شعب من الشعوب ، و(ظل) خاص به يسقطه على عدو خارجى يصبح محلا لكراهيته ، وإن كنت أظن أنها فكرة من حيث الموضوع والآليات تجري بطريقة نصف واعية ، أو قل بأن هناك من يستغلونها بوعي كامل وعن قصد كوسيلة مراوغة لتجنب مواجهة الذات والسعى الى ترقيتها . هذا الشكل من العداء الجماعى اللاواعي الذى تلعب فيه الآليات النفسية دورا بالغ التخريب والإيذاء الشعوب الشرقية هى الأكثر عرضة له لسببين ، الأول أنها لم تقطع الشوط الذى قطعه الغرب فى تغليب الوعي على معوقاته ، لا زالت أسيرة الى حد بائس لتلك المعوقات ، وكل جهودها للتغلب عليها محبطة . السبب الثانى أنه نتيجة للإحباط ولصعوبات النقد الذاتي التى تصل أحيانا لحد الاستحالة لا يملك الوعى إلا صرف النظر عن الصعب والمحال ليسلط انتباهه على عدو خارجى (إن لم يكن موجودا لاخترعه !) باعتبار الهجوم عليه هو الممكن والمتاح والمسموح ، ولا بأس من فش الخلق فيه ! ، الكثير من العنتريات وخطابات التحميس التى نراها بالفضائيات ونقرأها بالصحف هى فى الحقيقة دليل عجز (عجز ثقافى عن إيجاد موضوعات بديلة ، وعجز وقائى لتجنب وجع الدماغ) رغم ما يظهر عليها من طلاء أشوسية مزيف . الفرد ليس كائنا نبيلا إنما قابل لأن يكون إن نجح فى التغلب على ظله ، وفرصته للنجاح ضئيلة لأن أعداءه من ذاته يدثرهم ظلام نفسى ليس من وظيفة الوعى التعامل معه . أما الجماعة فلا ذات حقيقية لها ، ذاتها افتراضية متخيلة ناشئة عن إيلاف اللُحمة الاجتماعية ، وبالتالى بلا آليات مستترة يصعب الكشف عنها تسهل على الظل من مخبئه ممارسة عمله المهلك ، على المستوى الجماعى يقع الجزء الأكبر من آليات المراوغة على مرمى حجر من الوعي ويمكن كشفها لو أطلق عنان قوى الوعي الفاحصة . بتعبير آخر ، فرصة الوعي جد ضئيلة فى اكتشاف قوى الشر والإعاقة القابعة فى ظلمات النفس ، بينما فرصته فى اكتشافها على المستوى الجماعى أكبر بكثير لأنها ظاهرة الأفعال والأثر وبلا إغراءات تغري على تركها طليقة . يحتاج الوعي لقدرات استثنائية لا تتوافر إلا للخاصة للتغلب على ظله الفردى ، بينما هو مؤهل تماما للتغلب بسهولة على الظل الجماعى ما لم تحل عوامل اجتماعية مفتعلة بينه وبين ذلك .

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.