حسناً.. بَعد نَشر مَقال «وعندي عُقدة المَطر»، تَلقّيت رسالة «جوَّاليّة» أو «موبايليّة»، أو «نقَّاليّة» أو «خلويّة» -سَمّها كَما تَشاء- مِن الصَّديق الوَاعد «فيصل الزّيلعي» هَذا نَصّها: (الجميل أيُّها الكَاتِب السَّاخِر في مَقال اليوم، أنَّ الأحلام والأمنيات يَجب أن تَكون لها مسودَّة أثناء التَّفكير بها، مِثل: «اللهم أمطرنا مَطراً غير الذي وَقع في جُدَّة، مَطَرَاً لا يَنتج عنه تَبعات البحيرة وهَلُمَّ جَرَّا»..)! هذا النَّص مِن الصَّديق الكريم، فَتح العيون على «تراث مَطري كَبير».. تُرى مَا مَصير مَن قَدَّم أطروحة مَاجستير؛ أو دكتوراة عَن «المَطَر في الشّعر السّعودي»؟! أيُّها القُرَّاء –طَبعاً والقَارِئات- صَدَّقوني لقد نَشَأت عند أهل جُدَّة –بضم الجيم- عُقدة اسمها «عُقدة المَطر»، ولا عَجب في ذلك، فمَن قَرَصَهُ العَقرب يَخاف مِن الحَبل، فما بَالك بمَن فَقد أسرته في غضون «السّيول»؟!، تُرى هل سيَحبّ المَطر أم أنَّه سيتوقَّف عن الذِّهاب «لصلاة الاستسقاء»، طَالما أنَّ المَطَر سيُدمِّر مَنزله وأسرته، و«مَأواه في الحياة الدُّنيا»..؟! إنَّ المَطَر -باختصار- كما يَعرف أهل الطَّبيعة، هو «غَزَل بين السَّحاب والبَحر»، لذلك يَقول شيخ المعرَّة في سَابقة علميّة: والبَحرُ يُمْطِره السَّحَابُ، ومَا لَهُ فَضلٌ عليهِ، لأنَّهُ مِن مَائهِ! إذن البَحر يُعطي السَّحاب «المَاء» ثُمَّ يَستردّه -مَع بَدل النَّقل طَبعاً-، فليس هُنَاك شيء مَجاني –كما يَقول الإنجليز- ولكن كُلَّهُ بثَمنِهِ؟!. إنَّهم طَائفة مِن الفُقراء والمَساكين، أولئك الذين –أُجبروا- عَلى وَضع مَنازلهم في مَمرّ السّيول، لأنَّها –أي السّيول– تَكره الأماكن العالية.. ألم يَقل شيخنا «أبوتمّام»: (فالسّيل حَربٌ للمَكان العَالِي)؟! وقد أثبتت الأيَّام أنَّ السّيول لا تَستهدف إلَّا الفُقراء والمَساكين، والعَاملين عَليهم، والمُؤلّفة قلوبهم مِن أمثالي، لأنَّ العَالي عَالي، والأوبئة والصّواعق، والأمطار والسّيول والكوارث لا تَمسّه! حقاً لقد أصبح عند البعض –ممَّن تَضرَّروا مِن السّيول- حَساسيّة مِن «القَاموس المَطري»، فمَا أن تَذكر عند بعضهم كَلمات مِثل: «غيث، سَحاب، مَطر، استسقاء، سيول، رَذاذ، هَتان، ديمة.. إلخ».. حتَّى يَنتفض -كعصفور بَلَّله المَطر- ثُمَّ يَرتجف ويَستعيذ بالله مِن شَرِّ «المُهلَكَات»! ولا أُبالغ إذا قُلت: إنَّ أحد الأصدقاء كَان لديه غُلام اسمه «هتان»، فاضطرّ إلى تَغييره إلى «سالم»، وبَعضهم كَان يَحتفظ بشريط لأغنيّة «أنشودة المَطَر»، مِن حَنجرة مُطربنا المُتألِّق «محمد عبده»، وشريط آخر يَحمل اسم «السّيل يا سدرة الغرمول يسقيك»، فمَا كَان مِنه إلَّا أن رَماها في «سَواء الجحيم»، أو «سلّة المُهملات»، فكَلمة المَطر بالنسبة له –بعد اليوم- صَارت نَوعاً مِن «العقوبة»، أو تَذكيراً بما يُسمِّيه أهل القَانون «الشّروع في القَتل»! حَسناً.. في النّهاية مَاذا بَقي..؟! بَقي القول.. كُلّ عَام وأنتم بجَفاف، لأنَّ الموت مِن العَطش يَأتي بالتَّقسيط، بينما المَوت بالغَرق يَأتي عَلى عَجل.. وقد «خُلِق الإنسان عَجولاً»!.