في الدقائق الأخيرة من انتهاء عرض شركة الاتصالات السعودية انهالت على جوالي رسائل أل أس أم أس النصية وهي تحمل الجيد والمبدع ويحمل بعضها الغث الذي يسخر من أبناء مدينة معينة أو جنسية محددة ويتناقل دون قصد متعمد في كثير من الأحيان من أبناء المجتمع لكنها ثقافة بدأت تسود لدينا وهي انحراف ديني وتشوه أخلاقي وتخلف حضاري وفجوة خطيرة في جدار الوحدة الوطنية وليست هذه مصطلحات نرتبها لمضاعفة الإدانة ..كلا.. ولكنّها خلاصةُ ما يترتب لكل مجتمع تسود فيه هذه الأخلاقيات التي لابدّ من أن نكون صُرحاء معها , فهذه الرسائل كما هي بعض المجالس تسخر وتلمز وتطعن في عقول أبناء مدينة سعودية معروفة بالشهامة والخلق والمبادرة والبساطة الإنسانية المتواجدة في كل مدن الارياف في المملكة وليس الغباء، ويُثقّف الشعب بهذه المنهجية من الغمز واللمز وأكاذيب باطلة لا تصح أن يُصدّقها إنسانٌ يحترم عقله وليس ذلك من المزح المشروع ولا النكتة والطرفة المسلية ...إنها تخص قوماً بعينهم ونعرفُ جيداً ماذا يعني ذلك حين يستشعر الإنسان في هذه الدنيا في أي مكان معنى أن يُغمز بموطنه , ومن لا يُحترم موطنه الصغير كيف ندعوه لتتكرّس فيه قيم المواطنة الكبرى , وهكذا هي اضحت ثقافة تتناقل وتُنقل دون رشاد فيتبادل الشعب بين مناطقه لغة السخرية بحسب تغير الحالة أو الموقع أو ربما مجرد انطلاقة البدء من موقف شخصي لأحدهم تلبسته نزوة الجاهلية فاخذ يصيغ القول تلو القول للنيل من ذلك الإنسان الذي اختلف معه فأراد أن يهدم موطنه والآخرين يرددون من حوله... هل ذلك من بركات طاش ما طاش ..؟ أقول انّ القضية تسبق أوان تدشين المسلسل لكن العمل الإعلامي ساهم في هذه الثقافة بنسبة من المسئولية. وحديثي هنا يشمل الملف العنصري والانحراف القيمي كله بكل لغة الاستعلاء والازدراء لأبناء مناطق المملكة وهم في أخوّة الشعب والوطن أو أشقاؤهم في العروبة والإسلام كما هي تشمل أخلاقيات الجميع مع الإنسان أينما كان وكيفما كان , ومن ذلك ما يستفزك تجاه أبناء المناطق وحين يخصون أبناء منطقة معينة بمفردات غير لائقة. ولقد استفزني شكوى أخٍ حبيب وعزيز وقمة في الذوق والتسامي من قلب تلك المنطقة مثقف ووطني مخلص كان في ندوة فكرية !! نعم فكرية !! وبعد أن ألقى ورقته وخلال مداخلة احد الحضور وهو دكتور!! ابتدره.. - بيا.... – فالتفت أخي إلى المضيف وكان في إحدى مناطق المملكة لعله أن يُعقّب ولكن الرجل طلب منه الاستطراد دون تعليق. أي أخلاقيات تحكمنا ما هي معايير الالتزام سواءً ديناً أو وطنيةً أو ثقافة. إننا في حاجة ماسة للمصارحة والوضوح وتداول عوامل نهضة الشعب وأخلاقياته ولو كان الفتق كبيراً فإن عوامل الوحدة الدينية والانتمائية للوطن أعمق من ثقافة التنابز وصيحات الجاهلية التي لم تشفع لأبي الدرداء رضي الله عنه حتى وضع خده ليطأه سيدنا بلال الحبشي رضي الله عنهم وهدانا لمدرسة أستاذهم صلى عليه اله العرش وسلما , إن من المؤسف أن تتكرس هذه الثقافة دون أن تستمع لتحذير واعظ يشير إلى ما نص له عليه الشرع ولا تذمّر مفكّر ولا اعتراض أديب مع أنّ قيادة الدولة بنفسها صرحت بالخلل في حديث المليك بنفسه حين قال - لدينا عنصرية - وان التخلص من هذه الصفات ليس مرهوناً بحدود الوطن بل بأخلاقياتنا أيضاً مع إخواننا الآخرين من خارج الحدود. وانّ من المؤسف أن تستمع للفظ تعبير أو طريقة توصيف لدينا خارجة عن الذوق حين نسمي بعض أشقائنا العرب وقس على ذلك ...فضلاً عن روح الاستعلاء التي تتناقض مع شخصية من يرى انه موضع قدوة حين الحديث مع أو عن أشقائنا في مناطق العالم الإسلامي في آسيا وفي كل الدنيا وصولاً إلى احترام الإنسان وتقديره كشخص كرمه الله من بني آدم. وان المزعج أن يتبادل مثقفونا من بعض أقلام التيار العلماني لفظ وافد على احد الدعاة أو المفكرين أو المشايخ لغرض صراع خاص تبرز فيه ظاهرة الإنسانية المنافقة التي تقيم الدنيا ولا تقعدها إذا كان ذلك لخاطر موقف أو جماعة مسئول من المعسكر المناهض إجمالاً لقضايا المسلمين , فيما لا يرون لأبناء وطنهم أو المقيمين على أرضهم أي درجات الاحترام مرددين كلمة وافد في سياق محدد يهدف لغمز هذه الشخصية أو تلك وهي أيضاً موجودة عند البعض في التيار المحافظ للتشكيك في أصول خصم لهم , وهكذا يُستدعى الاستعلاء الوطني المزعوم لتصفية حسابات تنهار فيها القيم والأخلاق ....إن السمو الحقيقي والولاء الوطني هي بمستوى أخلاق أبنائه مع بعضهم ومع العالم تواضعاً وإحساناً وذوقاً وتعاملاً... فإذا نجحت حينها ارفع راسك حامداً الله وقل إنها أخلاق وطني .