أردت الوصول بكم إلى سرّ هذا التجاهل لجدّة، فهناك مَن ينظر إليها نظرة (الجاهلية والأعراب) للمرأة، بحيث يتوجب على جدة ألّا تتطلع لحقّها في التنمية بأية حال . كلّما نزلت قطرة غيث على ثرى (جدة) المشبَّع بمياهٍ آسنةٍ، تتحدَّر دموع حزن لا تنقطع ، تذرفها أعين سكانها (المغرَّر) بهم طوال العقود الثلاثة الماضية، وهي فرصة لا تعوَّض للشعراء والروائيين والفنانين كي يُولِّدوا إبداعاتهم من صلب معاناة البائسين الذين يعيشون على سراب الأمل حتى تشرق شمس الحقيقة الكاشفة ! أتدرون لماذا يحدث هذا كله لجدة؟ العلة تكمن في النظرة (الإقصائية) لهذه المدينة كنظرة بعض الرجال للمرأة ! عودوا إن شئتم إلى العصر (الجاهلي) وانظروا كيف كانت المرأةُ تُعامل، وقارنوا بينها وبين ما يعامل به بعض المسؤولين جدة اليوم - ولا أقصد بهذا الإسقاط المساس بكرامة المرأة فيكفي أنها «أُمي» - لكني قصدت منه تبيان ما عشعش في عقول بعض الناس من أفكار ظالمة صنعتها خيالاتهم المريضة. ألم تكن المرأة في الجاهلية (تُوأد) كونها أنثى؟ وهذا يُقابله (وأدُ) احتياجات جدة الأساسية ؛ فقط كونها لا تستحق التنمية ! أليست المرأة في الجاهلية – بل والعصر الحاضر - ممنوعة من الميراث ؟ كذلك فجدة لم تصلها حصتها من (الميزانية) كاملة كما أقرَّته القيادة العليا، وإن أردتم معرفة (الشفَّاطين) الذين سلبوها ميزانياتها فاذهبوا إلى (منابع النهر) لتتعرفوا على شركات (الباطن) عن قُرب قبل أن تلوموا (المنتظرِين) عند (المصبِّ) على مُنتَجهم الردئ ! للمرأة في الجاهلية أولاد غير شرعيين فهي مُحتقرَة، وكذلك جدة يقطنها مجهولون كُثُر أثقلوا كاهلها لذا تُركت وأُهملت! أما شخصية المرأة في العصر الحاضر وفق تقاليد وأعراف قبلية متوارثة (خالفت تعاليم الإسلام) فإنها تظهر لنا من عدة أوجه : يأتي زواج المسيار بكل تَبِعاته على رأس معاناة المرأة (العانس)، وهذا ما حلّ بجدة، حيث يأتيها (الهامور) ليستولي على أجزاء من أراضيها بحجة تحريك اقتصادها (الراكد)، وبعد أن يقبض الثمن يولِّي تاركًا المواطنين البُسطاء في قضايا لا تنتهي ! مهر الفتاة اليوم أصبح حقًّا مكتسبًا لأبيها لا تُعطى منه إلا القليل، ومهر جدة هو ما رُصد لمشاريعها غير أنه يذهب لغير وجهته، وما شركات (الباطن) عنا ببعيد ! المرأة عند (الأعراب) لا تُزوّج إلا من قبيلتها أو نسبها، وكذلك جدة لا يُعهد بمشاريعها للأكفأ بل لذوي القرابة والنَّسب! أضحى (الطلاق) سيفًا تُهدَّد به المرأة في كل حين، وبالمثل أضحت بحيرة الصرف عفوًا (المسك) سيفًا تُهدد به جدة حال مطالبتها بحقها في التنمية ! المُطلِّق لا يُسأل عن تطليقه امرأته بل تُوجّه التهمة لها ويذهب هو حرًّا دون مساءلة، ومسؤولو بعض القطاعات بجدة حال تنحيتهم وتركهم إياها في عذاباتها دون ذنب اقترفته لا يُحاسبون على تفريطهم في أماناتهم ! يُطلَب من المرأة أن تكون في كامل زينتها، في المقابل لا تُعطى متطلبات هذه الزينة، وكذلك يُطلب من جدة أن تكون عروسًا دون أن يُقدَّم لها ما يفي باحتياجات العروس ! المقارنات كثيرة وإنما كانت هذه بعضها، فقط أردت الوصول بكم إلى سر هذا التجاهل لجدة، فهناك مَن ينظر إليها نظرة (الجاهلية والأعراب) للمرأة، بحيث يتوجب على جدة ألا تتطلع لحقّها في التنمية بأية حال، لذا أضحت مطمعًا يتسابق على مشاريعها كل أثيم، ومسرحًا يتسابق على أوديتها وتحويلها إلى مخططات سكنية كل (عُتلٍّ مستكبر)، وربُّك بالمرصاد. كلّي أمل ألا تصبح (جدة وسوا في الهوى سوا) أي لا يتوقف التحقيق عند أبواب جهة معينة كما توقفت قضية (سوا) عند (هامورَيها) بل يتعدى ذلك إلى هؤلاء (الشفَّاطين) بذرةِ الكارثة، مالكي (شركات الباطن) و(مخططات الأودية) ؛ لأننا حين ننظر لشهدائنا في مواجهة العدو الظاهر (في الجبهة وبوجه الإرهاب)، وشهدائنا بفعل الخصم المستتر (الشفَّاطين) يتضح أنهم في الذنب سواء !