سألني صديق «مكشخ» من سكان الأحياء الفارهة، التي يهاب السيل مكانة قاطنيها، ولا يزورها في الأغلب إلاَّ مطر الخير.. سألني صديقي عن الأمانة، فقلت: هي فضيلة الشرفاء، أصحاب الأيدي العفيفة.. والأمناء يا صديقي هم أحباب الرحمن. قال لي: أقصد الأمانة ودورها في مواجهة كارثة سيول جدة التي أحالت حياة السلام التي يحياها أهلها الغلابة إلى حالة من الفزع، والهلع، والخوف.. فقلت: الأمانة هي طوق النجاة من كل كارثة.. فالأمناء محاطون بسياج من الحب والرعاية والحماية.. فتعجَّب (المكشخ) من جوابي. وقال: أنا لا أسألك عن الفضيلة، بل أسألك عن الناس. ولا أقصد أمناء الذمم والمبادئ.. بل أمناء جدة، سواء مَن قضى نحب وظيفته، أو من بقي على كرسيها الوثير ينتظر نهايته..!! وهنا استدرتُ من جلستي، وابتسمتُ من التشابه الكبير بين كلمتين شاءت القواميس أن تتفقا في نفس الحروف، وربما النقاط أيضاً. قلت له إنني لن أخوض معك وأتحدث عن أمناء جدة وكارثة السيول.. وغيابهم عن الحدث، حتى زار الأمير الموقع فظهروا في الصورة.. * بل يكفيني أن أتحدث عن أمناء الذمم النزيهة، والأيادي، النظيفة ومَن حباهم الله بضمائر يقظة لا تنام.. * الأمين يا سيدي هو مَن يصون حقوق الغير، ولا تضيع بين يديه وديعة. ولا ينفق المليارات إلاَّ في مصارفها، ويزن النقود على ميزان النفع العام لا ميزان المصالح الشخصية. * الأمين لا يتاجر بالبشر ويسمح لهم بإقامة منازل على أراضٍ ملغومة؛ كي تكون كفن الأحلام وقبر المستقبل.. * الأمين هو الذي يعف قلمه عن أن يلتوي على الورق بتوقيع (أمغوي)، ويقيم جسوراً عملاقة دون مصارف للمياه، ويكتفي بتصريف توقيعه على كلمة (كله تمام). * الأمين هو الذي يثبت على كلمة الحق، ولا يتهرب من أخطائه ويلقي بالمسؤولية على غيره، وكأنه طفل يهاب سطوة العقاب.. * الأمين هو الرجل الصامت الذي ينطق بمفردات العمل والإنجاز الواقع، وليس المتشدِّق بتصريحات خادعة وأحلام يصفق لها الناس في حينها، ويبكون في الغد حصادها المر.. * الأمين يحميه التاريخ، وتشفع له الأعمال، ولا تركض وراءه دعوات ولعنات الأمهات الثكلى ولا الآباء المنكوبين. * وأخيراً الأمين هو من لا تغريه المناصب، ولا يفرح ببريقها، بل يراها مرحلة جاءت تسعى إليه، وغداً تسعى لغيره فيجهز لها كرسيًا عادلاً وضميرًا أبيض، وقلماً بمداد نزيه. هذا هو أمين الذمة كما جاء في قواميس القيم والمبادئ.. ولعلي أوفيت في تعريفه. عاد صديقي (المكشخ) ليسأل: إن كانت هذه أمانة الذمم وأمنائها، فماذا عن أمانة جدة وأمنائها أيضاً؟ وماذا عن موقفهم من مخططات جدة التي اعتمدت وبيعت على بؤر السيول والصرف الملغومة؟! وعن الأنفاق التي تمردت على قوانين الإنشاء، وتحوَّلت إلى بحيرات وقبور للسيارات والعابرين؟! سألني أيضاً عن موقفهم من الأحياء الحديثة التي يهجرها سكانها اليوم جبراً بعد ما استدانوا كي يقيموا على أرضها بيوتًا بجدران؟ لتفاجئهم الأمانة بكارثة البحيرة!! * قلت له يا صديقي أجبتك عن أمانة القيم.. أمّا أمانة جدة فلا أعرف إلاَّ مبناها الفخم، وبعض رجالها الشرفاء، و13 محوراً في إستراتيجيتها الجديدة التي ستحوِّل جدة إلى أجمل مدينة عالمية بعد خمسين عاماً!! إن شاءالله. * لكنه عاد وسألني بخبث ماذا عن ضحايا السيول ومآسيهم؟ قلت له أفضل مَن يعبّر عن حالهم الآن هو قصيدة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز التي تقول: يا زمان العجائب وش بقى ما ظهر كلما قلت هانت جد علم جديد إن حكينا ندمنا وإن سكتنا قهر لو تفيد المدامع كنت أسيل نهر مير كثر التوجّد والدمع ما يفيد * أخي المكشخ عزاؤنا الوحيد أن قائدنا حفظه الله قد وضع النقاط على الحروف ووجه بمحاسبة المقصرين واختار الأمير خالد الفيصل رئيساً للجنة تقصي الحقائق.. فما لها إلا أبو متعب وخالد الفيصل.. تفاءل ولا تبتئس!!