عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    إعادة الأموال المنهوبة تجنب المخالفين الملاحقة    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    العلاقات بين الذل والكرامة    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلاخيل الرّجال.. رقائق النّعال ..!
نشر في المدينة يوم 22 - 11 - 2009


دخل الحذاء التَّاريخ مِن أوسع أبوابه؛ حين وروده في «كتاب الله» -جل وعز- (فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إنَّكَ بِالْوَادِ المُقَدَّسِ طُوًى)! كما أنَّه قفز إلى واجهة الأحداث، عندما قام شقيٌّ مِن أشقياء العرب؛ بإلقائه في وجه السيد الرَّئيس –ذو المعدن النفيس- «بوش».. وقد كُتب في هذه الحادثة -شعراً ونثراً- ملايين الصَّفحات، الأمر الذي يُمكن جمعه في مجلَّدات تحت عنوان: (العرب الأشقياء يشتكون مِن الظُّلم عبر رمي الحذاء)! وعلاقتي بالحذاء تمتد إلى عهدٍ قديم، حيث كنَّا ونحن صغار نعمل في الصّيف، وعندما جاء صيف عام 1402ه، وكنتُ في الصَّف الثَّاني المتوسط، اتجهتُ إلى مكتب العمل في المدينة المنوّرة، طالباً العمل، فوجَّهني إلى «مؤسَّسة الدّقل» -التي أكرمت مثواي-، عملتُ معهم مُعقِّباً في الصَّباح، ومُشاركاً في تأسيس البنية التحتيّة لمصنع «الدّقل» للأحذية! مرّ الزَّمان واستدار المكان، وكنتُ دائماً أُقدِّر «الأحذية»، واعتبرها «أولى أصدقاء الجسد»، فهي تمشي إذا مشى، وتقف إذا وقف، وتجلس إذا جلس.. ومؤخَّراً قرأتُ نصًّا جميلاً ل«الأحنف بن قيس» يقول فيه: (استجيدوا النّعال فإنَّها خلاخيل الرّجال)! ويُعلِّق شيخنا العلَّامة أحمد الغزَّاوي على هذه المقولة بقوله: (وما أصدق ما نصح به وما قال، فإنَّ النّعل الرّقيق إذا كان مِن صُنع بلادنا؛ ومحلي بما بلغه مِن التّزيين، وجلده ومونته مِن إنتاجنا، فكم هي (الوفورات) التي يعود بها على صُنَّاعنا وعلى اقتصادنا؟!.. هذا مِن جهة، ومِن الأخرى، كم هي الفوائد الصحيّة التي تتفق مع تشكيله وتفصيله؟!، ولا أدلّ على ذلك مِن استعمال المُتحضّرين في خطواتهم ونزهاتهم؛ هذه (المداعس) الخفيفة التي لا تختلف عن النّعال في كثير أو قليل، إلَّا أنَّها أقل تكليفاً وأكثر تصريفاً، وما أجدرنا بإحياء كُلّ الصّناعات لدينا، والاكتفاء بها أو تطويرها، بما يضمن المنافع كُلّها إن شاء الله! ومِن أغرب قضايا الحذاء أنَّه مثل الشّعير، «مأكولٌ مذموم»، بمعنى أنَّ الكُلّ يستخدمه وعندما يذكره يقول: «أكرم الله السَّامعين»! والأغرب مِن ذلك أنَّ هذا الحذاء يُتنكّر له، فمثلاً هناك حذاء يُصنع مِن الجلد الخالص، هذا الحذاء كُلّ منطقة تستخدمه؛ ولكن تنسبه للمنطقة المجاورة لها، فمثلاً هذا الحذاء يُسمَّى في الحجاز «الحذاء النَّجدي»، وفي نجد يسمّونه «النّعال الزّبيريّة»، وفي الزّبير يسمّونه «الحذاء الجلدي»، وفي غيرها مِن المناطق يُسمَّى «الحذاء الشَّرقي» وهكذا.. تعددت الأسماء والحذاء واحد! حسناً.. في النّهاية ماذا بقي؟!.. بقي القول: يا قوم.. لا تجحدوا الأشياء حقوقها، ولا تبخسوا «الأحذية» مستحقاتها، وكونوا مِن الشَّاكرين لها، فهي التي تحفظ أرجلكم من عذاب الرَّمضاء، وأذيّة الطُّرقات الشّوهاء!.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.