العلاقات السعودية - الأمريكية: احترام التاريخ والتعاون    "عبدالله بن فهد" يتوج الفارس السعودي "السالمي" بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل في العُلا    وزير الرياضة يستقبل رئيس الأولمبية الدولية في الرياض    جوارديولا يسخر من حكام الدوري الإنجليزي بعد إصابة نيكو جونزاليس    شركة اليسر راعيًا ذهبيًا في مؤتمر ليب 2025    الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    تضم 24 وزيراً.. حكومة نواف سلام تبصر النور    إزالة 270 موقعًا عشوائيًا شمال بريدة    برنامج ماجستير لتمكين الكوادر الوطنية من قيادة القطاع السياح    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    وزير التعليم يكرم المعلمة اللحياني    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    القبض على 6 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 95 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    هل تنجح المساعي الأفريقية في حل أزمة الكونغو الديمقراطية؟    الأمير تركي بن هذلول يفتتح مهرجان «الرقش النجراني» لعام 2025    أمير القصيم يشيد بتميز مهرجان الكليجا ال16 ويؤكد دعمه للحرف التراثية    روسيا: تخفيض سعر صرف الروبل أمام العملات    الإفراج عن 183 أسيرًا فلسطينيًا ضمن المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة    ترمب: سأفرض رسوماً جمركية على دول كثيرة    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    علاجات السمنة ومضاعفاتها تكلف المملكة سنوياً قرابة 100 مليار ريال    الدكتوراه ل«السهلي»    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    جون دوران يدخل تاريخ النصر    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس        أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلف وجدلية النقل والعقل
نشر في المدينة يوم 08 - 12 - 2020

لعل أكبر تهمة توجه اليوم للمستمسكين بالتراث الدِّيني هي مصادرتهم للعقل مقابل تمسكهم بالنقل، مع أنه لا تعارض بين النقل (الصحيح) والعقل (الواعي)، وإن كان من تعارض فإنما هو لخلل في صحة النقل، أو لفساد في أحكام العقل.. العقل ملَكة ربانية وهبها الله الإنسانَ ليميز بواسطتها الخطأ من الصواب، ويصدر بواسطتها الأحكام، وهو مصدر الفهم والإدراك لديه، أما النقل فيطلق على ما نُقل إلينا من كلام الله تعالى (القرآن الكريم)، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الصحيحة.
الجدلية القائمة اليوم هي في أيهما له حق التقدم على الآخر، النقل أم العقل؟ وهل جاء النقل ليبقى مصادمًا للعقل؟ وهل وُجد العقل ليبقى مصادرًا للنقل؟ القضية أكبر من أن يحاط بها في مقال عاجل، غير أنه يمكن أن يقال: إن النقل على شقين: القرآن الكريم، وهذا صحيح قطعًا ولا مرية في ذلك، والسنة وهذه فيها الصحيح وغير ذلك، لكن متى ثبتت صحة المنقول منها فإن النقل هنا يصبح حجة لا يمكن صرفها أو تجاهلها، بالمقابل متى كان العقل ذا تفكير منطقي سليم، فكذلك لا يمكن صرفه أو تجاهله.. وعلى هذا تكون الأولوية للنقل في أمور الإيمان والعبادات والمعاملات، وعالَم الغيب المسمى ما وراء الطبيعة (الميتافيزيقا)، وهذه الأخيرة لن يبلغها العقل، ولذلك كان نقد كانط للميتافيزيقا كما يذكر مجدي كامل في كتابه (إيمانويل كانط.. فيلسوف عصر التنوير..)؛ «لأنها قدمت أجوبة عن موضوعات الميتافيزيقا بدون أي فحص لأداة المعرفة نفسها، وبدون الالتزام بالقيام بفحص نقدي للعقل ذاته».. وما عدا ذلك من أسباب الحياة وعلوم الدنيا ومستحدثاتها تكون الأولوية فيها للعقل، ولا يعني هذا مصادرة التقاطع بين النقل والعقل في كثير من الأمور؛ فقط هناك أولويات.. ما سبق من جدلية بين النقل والعقل هذه تتعلق بالأجيال الحالية والأجيال التي سبقتْها في القرون القليلة الماضية، لكن ماذا عن موقف السلف -وبالأخص الصحابة الكرام- من النقل الذي كان حيًّا بينهم، مقابل العقل؟ هذا الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُقبِّل الحجر الأسود، ثم يُحكِّم عقله في صنيعه، فيخرج بنتيجة مفادها «إني لأعلم أنك حجر، لا تضر ولا تنفع».. على هذا فالعقل بمنطقه الواعي هدى عمرَ إلى الصواب؛ وهو أن الحجر الأسود حجر ليس منه ضرر ولا نفع، لكن هل توقف عمر عند استنتاج العقل، واكتفى به؟ لا، بل وازن بينه وبين النقل (السنة النبوية)، فقدَّم ما نص عليه النقل (السنة) على ما توصل إليه العقل، كون السنة جاءت ب»ولولا أني رأيتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك».
وهذا الصحابي عبدالله بن جبير في خمسين من الصحابة يأمرهم الرسول أن يبقوا على جبل الرماة ليحموا ظهور المسلمين في غزوة أُحد، ويأمرهم ألا يبرحوا مكانهم سواء انتصر المسلمون أو غُلِبوا، لكنهم عندما رأوا النصر تحقق للمسلمين حكَّموا العقل وخالفوا النقل -الذي كان حيًّا بينهم- فحصل في المسلمين ما حصل من القتل.. ومع المكانة العالية للنقل إلا أن الرسول لم يجعله فاصلاً في كل شيء خصوصًا في بعض أمور الدنيا؛ فقد قال لأصحابه في حديث (تأبير النخل) «أنتم أعلم بأمر دنياكم».
فلعل لنا اليوم في هذه الوقائع الثلاث التي وقعت في الصدر الأول للإسلام -ومثيلاتها- مَخرجًا من الجدلية القائمة حول أحقيَّة (النقل والعقل)؛ فقد اتضح أن النقل والعقل لا ينفكان عن بعضهما، وأن بينهما الكثير من التقاطعات، لكن للنقل (الصحيح) مجاله الأوسع في أمور الدِّين والغيب، وللعقل (الواعي) مجاله الأرحب في أمور الدنيا.. وتستقيم المعادلة بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم: «إذا كان شيءٌ من أمر دنياكم فأنتم أعلم به [العقل]، فإذا كان من أمر دينكم فإليَّ [النقل]».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.