والحق ما شهد به الأعداء من جميل فعل بلادي    القاهرة تتمسك بحقّ العودة لكل الفلسطينيين وترفض التهجير    وزير الحرس الوطني يطلع على أبرز الحلول الرقمية في "ليب 2025"    شراكة استراتيجية لتعزيز الحلول المالية الرقمية السلسة والآمنة في السعودية    اتفاق غزة على المحكّ.. والوسطاء يخشون انهياره    موت ومجاعة وأمراض نتائج تفاقم الحرب في السودان    خدمات قضائية متكاملة لمركز تهيئة الدعاوى    رغم تحذيرات رسوم ترمب.. أسواق الخليج تصعد وأسعار النفط تتعافى    نيوم يتغلّب على العين بهدف ويحافظ على صدارة دوري يلو    الشرع يكشف آلية تنصيبه رئيساً لسورية    19 مليون زائر يؤكدون نجاح فعاليات موسم الرياض    يقدمن 13 مسلسلاً في رمضان.. نجمات مصر ما بين «ظل حيطة» و«ظلم المصطبة»    8 لاعبين.. هل ينجون من الإيقاف؟    اليوم.. ملاعب "بوليفارد سيتي" تستضيف بطولة موسم الرياض للبادل P1 بمشاركة دولية ومحلية    تحت شعار «قصصٌ تُرى وتُروى».. إطلاق مهرجان أفلام السعودية.. أبريل القادم    الامير سعود بن مشعل يتسلم التقرير السنوي لجوازات المنطقة    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    يقدم 250 فعالية متنوعة.. «معرض جازان للكتاب» يستقبل الزوار غداً    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    الهلاليون: كوليبالي كارثي    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    باريس تحتضن قمة دولية للذكاء الاصطناعي    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    السعودية تتصدر دول مجموعة العشرين في مؤشر الأمان لعام 2023    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    موجز اقتصادي    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي..    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    سيادة المملكة «خط أحمر»    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    الاحتلال يوسع حملة تدمير الضفة وينسحب من «نتساريم»        كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حكايتي مع الأدب.. من "الأورجانون" إلى " كناسة الدكان"
نشر في المدينة يوم 08 - 12 - 2020

لم يتوفر لواحد من أبناء جيلي ما توفر لي من بيئة ومن حيثيات أخرى تجعلني شاعرا كبيرا، ومع ذلك لم يحدث! ومن ثالث قصيدة خجلى آثرت أن أحجبها بل أن تكون هي الختام!
والحق أنني لم أدرك أن أبي كان شاعرا كبيرا، ينشر إبداعه في مجلة «الرسالة» إلا بعد أن توفاه الله، وسره مع الشعر معه! فلما تزوج الشاعر الكبير محمد عفيفي مطر بشقيقتي الكبرى، تفرغت للقراءة والمتابعة، ورافقته صبيا الى «كفر الشيخ» حيث تم إصدار مجلة «سنابل» التي قدمت لمصر صفوة الشعراء والقصاصين والرسامين والفنانين التشكيليين.
ربما كان ذلك هو السبب الأول في هجري للشعر، أو هجر الشعر لي، فلا وقت عندي سوى للاستمتاع بما أتسلمه من قصائد ودواوين في الصباح، وفي المساء يحين موعدي المرير مع الشعراء الشبان الذين يتقطرون على المجلة قبل أن نخرج لبيت أحدهم لسماع الجديد! وباختصار شديد شعرت مبكرا بتقزمي أمام هؤلاء الشعراء الكبار، الذين كان بعضهم يجلس أمام مطر وكأنه في امتحان!
ثم قرأت ما نقله الدكتور محمد مندور من كتاب الوسيلة الأدبية للمرصفي حيث يقول «أعلم أن لعمل الشعر، وأحكام صناعته شروطا أولها الحفظ من جنسه، حتى تنشأ في النفس ملكة ينسج على منوالها! فمن قل حفظه أو عدم، لم يكن له شعر، وإنما هو نظم ساقط.. ثم بعد الامتلاء من الحفظ وشحذ القريحة للنسج على المنوال يقبل على النظم».
هنا كان القرار ولا أقول المسمار الأخير في جسد القصيدة بالنسبة لي! فانا أقرأ وأحفظ كل ما يقع في يدي من شعر جيد، وأنا أمتلئ كل يوم حفظا، واشحذ قريحتي بما يكفي، واكتب مسودات لقصائد جيدة، لكن الشعر لا ينساب مني أو عني، على نحو مغاير لما يكتبه الآخرون.
هاجر شاعري وشيخي مطر، وهجرت الشعر تماما، قبل أن يقع في يدي مقالا للدكتور أحمد فؤاد الأهواني يرد فيه على الدكتور مندور، قائلا: أحسب أن الدكتور الفاضل لو راجع نفسه مرة أخرى، لرأى رأيا آخر خلاف الذي بسطه من الاعتماد على المحفوظ والمحاكاة والنسج على المنوال!
كان الدكتور الأهواني كمن ينتصر لي! ذلك أن جوهر الكتابة ليس هو الكلام المنظوم المقفى، وإنما هو شاعرية تزخر بالعاطفة وتجملها أجنحة الخيال.. فالشعر لغة الوجدان، ثم ان هذه الوسيلة لن تخرج إلا أدباء أقصى ما يسعون إليه أنهم مقلدون! والمقلد مهما يكن تقليده محكما متقنا لن يبلغ في المرتبة الأدبية منزلة الأديب الأصيل!
هنا بالفعل كان المسمار الأخير الذي أغلقت به باب القصيدة، ودخلت ساحة الفلسفة من بوابتها العظمى في آداب عين شمس، حيث تعرفت أكثر وأكثر على مفهوم «الأورجانون» وهو في اللغة اليونانية يعني «الآلة» المحسوسة التي يتخذها الصناع لأداء حرفتهم.. كالقدوم بالنسبة للنجار، والفأس بالنسبة للمزارع، في مقابل ما يصدر عن الطبيعة، فالأذن «أورجانون» أي آلة السمع والعين آلة البصر، واللسان آلة الذوق! والمهم في كل الأحيان أن يتذوق الأديب قبل أن يكتب بالوجدان!
ثم كان ما كان ودخلت ساحة الصحافة من بوابتها العملاقة في ذلك الوقت، وتحديدا من «الجمهورية» فيما كانت حديقتها الخلفية الحقيقية هي جريدة «المساء» وتحديدا ملحقها الأدبي.
وذات صباح وبدلا من الصعود للدور الثاني حيث «الجمهورية» صعدت إلى الرابع حيث «المساء» وكنت أمد يدي باستحياء بل بارتعاشة شديدة للاديب الراحل محمود فوزي مقدما قصتين قصيرتين، أخذهما مني باعتباري أحد الأدباء الواعدين.. وبعدها بنحو أسبوع فوجئت بنشر القصتين على صفحة كاملة في الملحق الأدبي مع مقدمة كتبها الأستاذ فوزي ليبشر فيها بميلاد قصاص جديد، ولافتا إلى استمتاعه وتذوقه بما كتبته في القصتين من مشاهد تملأ الوجدان.
مع ذلك، ورغم مقدمة الأستاذ فوزي، غصت في الصحافة، حيث لم يمنعني عملي الصحفي من توثيق العلاقة بين الآلة باعتبارها آلة الفكر، والوسيلة باعتبارها وسيلة الأدب ومضيت، حتى تعرفت في بيت العلامة الراحل الدكتور محمود شاكر، على الأديب الراحل يحيى حقي، الذي أهداني تحفته «كناسة الدكان» فامتلأت بها جمالا ورضا وقناعة بما أكتبه، وأحاكيه فيه.
في الجزائر العاصمة، فوجئت بالشاعر الراحل رفعت سلام، وهو يحتضني ويبكي فرحا! وحين التف حولنا بعض الأدباء الجزائريين، وبينهم الدكتور عبدالرزاق قسوم، راح رفعت يحدثهم عني باعتباري من رائحة أستاذه عفيفي مطر، وزوجته أم لؤي!
حدثهم كثيرا عن «سنابل» مطر وعن «إضاءة 77» التي أصدرها هو مع بعض زملائه.. وعندها قال الدكتور قسوم: الآن فقط فهمت لماذا اخترت «إضاءة» عنوانا ثابتا لمقالاتك بعيد «الصحفي الحزين» وحين وصلت غرفتي بالفندق، سألني الراحل الحبيب رفعت سلام عن «الأورجانون» وضحكنا من القلب!
أخيرا، وحين كنت عائدا لتوي من جولة طويلة في القرن الافريقي حيث قضيت أسابيع متنقلا بين أثيوبيا وأرتيريا وجيبوتي والصومال، جلست مع الشاعر محمد عفيفي مطر في شرفة منزله، فطلب مني إعداد «اثنين شاي» معبرا عن احتفائه الخاص بي، ومتحملا ما أحدثه من صخب أثناء التقليب، فقد سره ما كتبت من حلقات عن القرن الافريقي، وقبلها حلقات «الهند» وقبلهما يوميات «الجزائر»، وسمعت منه ما لم أتوقع أو أتصور بل أن أحلم، وهو يقارن بين ما نشرته من حلقات، وما نشره قبلي الأساتذة مكرم محمد أحمد، وأنيس منصور، وموجها أن أواصل بنفس الروح ونفس الذوق، ونفس «الأورجانون» قبل أن يهديني ويوصيني بمسامرة الأولاد كي لا يناموا.. وها أنا أفعل!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.