الربيعة يتحدث عن التحديات والأزمات غير المسبوقة التي تعترض العمل الإنساني    المملكة تشارك في جلسة الآمال الرقمية ضمن مؤتمر قمة المستقبل    اليوم.. أول أيام فصل الخريف فلكيا    اليوم الوطني ذكرى تتجدد وحلم يتحقق    "الأرصاد" استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    غزة.. الاحتلال يبيد العائلات    للأسبوع الثاني.. النفط يواصل صعوده    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    مسيرة أمجاد التاريخ    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    الابتكار يدعم الاقتصاد    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشعل الجدل بين أهل الشعر والقصة «معلقات الأقصوصة»
نشر في المدينة يوم 11 - 02 - 2020

تعتزم جمعية الثقافة والفنون بالدمام إقامة معرض خاص للأقصوصة على شكل مُعلقات تشبه معلقات الشعر في الأدب العربي تزامناً مع احتفاء الجمعية بيوم القصة العالمي 14 فبراير الجارى، وأوضح مدير الجمعية يوسف الحربي أن المهرجان في دورته الثالثة التي يشرف عليها القاص والأديب عيد عبد الله الناصر يسعى إلى إبراز القصة القصيرة والأقصوصة جداً من خلال بعض الفعاليات التي يقدمها خلال أيام المهرجان، وأشار الحربي إلى أنّه من ضمن الفعاليات إقامة معرض فني تشكيلي لبعض من فناني المنطقة الشرقية المستلهمة من قصص قصيرة لقاصين معروفين في هذا المجال، وأمسيات إبداعية لأسماء بارزة في مجال القصة القصيرة والقصيرة جداً، بالإضافة إلى أمسية وندوة حوارية بعنوان «العلاقة بين النص السردي والفيلم».
«المدينة» طرحت تساؤلا على عدد من كتّاب القصة والشعر والنقّاد حول رؤيتهم لهذه الخطوة وجعل القصة القصيرة ضمن المعلقات، وهل هو سحب البساط من الشِعْر وأنها قد تصبح ديوان العرب؟.
الخديدي: من الصعوبة أن تعلق القصة بدلاً عن القصيدة
يشير الشاعر عبد الملك الخديدي الى انه من الصعوبة أن تعلق القصة بدلاً عن القصيدة أو تسحب البساط بهذا المعنى إلا في حالات استثنائية تفرض مرحلة معينة ثم تنتهي في وقتها، لكن القصة تبقى معلقة في نفائس المؤلفات كفن قصصي جميل مدهش بحسب موضوعها وإجادة كاتبها.
وقال إن الكثير يعتقد أن منشأ القصة القصيرة بدأ في الأدب الغربي وانتقل حديثاً إلى الأدب العربي، والبعض يذكر أنها بدأت بالتحديد من مكاتب الفاتيكان نظراً لأن الفاتيكان أنشأ قسماً خاصاً لاختلاق القصص والأكاذيب على شعوب العالم المخالفة لمنهجه الديني: «لكن إذا أمعنا النظر في أدبنا العربي القديم وما ورد لنا منه نجد أن القصة القصيرة لها تواجد كبير بصيغ جميلة راقية ومتعددة نسجها القاصون في مجالس الخلفاء والأمراء كما نسجها الرواة في مناسباتهم الاجتماعية وأرخها المؤلفون في كتبهم ومخطوطاتهم».
وبين أن القصة القصيرة تواجدت بكثرة في الأدب الشعبي على شكل ما يسمى (مزحة) أو (سالفة) وهي قصة عابرة لها هدف معين تكون ساخرةً في معظم الأحيان ومع هذا الحضور المتميز إلا أنها لا يمكن أن تحل محل الشعر ودهشته وحضوره فالقصة لون محدد الغاية والصيغة والغرض.
الخشرمي: أي خطوة تعزز قيمة أي جنس إبداعي محل تقدير
يشير رئيس الاتحاد العالمي للشعراء الشاعر عبد الله الخشرمي إلى أن أي خطوة تعزز قيمة أي جنس إبداعي هي خطوة مقدرة على أساس أن يتم الاشتغال على تطوير الجنس الإبداعي سواء الشِعْر أو القصة أو الرواية الأعمال المسرحية وكافة أنواع الآداب والفنون دون محاولة مصادرة الآخر أو أخذ مكانة كمحاولة البعض بصورة يائسة أن تزاحم القصة أو الرواية الشِعْر.
وبين أن الشعر يظل مدى الدهر هو ربّ الإبداع لأنه يوجز المشاعر وأضاف: «كنت في حوار مع القاص عبده خال بوجود الدكتور حسن النعمي في أحد المنتديات استفزني الدكتور حسن النعمي واستفزّ خال حول طغيان الرواية وأنها أصبحت ديوان العرب لكن الحقيقة بكل بساطة أجبته بالتالي:
فليتفضل أخي عبده على المنصة ويرتجل رواية وأقول في هذه الحالة وكان الضحك وقتها مدويا من الجميع فالشعر يُلقى ويحمل في الذاكرة وفي الوجدان وعلى المنصات لكن ما أريد الآن أن أضيفه بشكل يجعل من الشعر أولا وأخيرا هو ربّ الإبداع أن أقول:لنأتي بقصيدة أو رواية أو مسرحية غير غنائية سردية ولتغنيها أصوات المغنين في أنحاء العالم».
وأضاف: «طالما أن الغناء والمغنين لا يمرون إلا عبر قصيدة وعبر شعر فوجدنا العالم تعبيريا مُعلّق في عنق الشاعر وفي عنق القصيدة إذا طالما القصيدة هي الغناء في هذا الكون فهي موجز الإحساس وموجز الوجدان وموجز الآه وموجز المعنى الشعر أولا وأخيرا هو ضمير الأمم وهو ربّ الإبداع».
عبيري: لكل جنس أدبي عشاقه ومحبيه
تداخل الناقد حسين عبيري عن حالة الجدل وقال ان معلقات القصة تعتبر خطوة رائدة وتشجيعية، ومثيرة للإعجاب يشكر عليها بيت السرد والقائمين عليه، والقصة لها في الوقت الحاضر وهجها وحضورها، أما عن فكرة البساط فالفنون تمتزج وتتقارب ولا تتعارك، فالكتابة فضاء لا حصر له، ولكل جنس أدبي عشاقه ومحبيه وحضوره، بل أن الانتماء للأدب وتذوقه يجعل المتلقي الحقيقي يتذوق النصوص ويحتفي بها أيًّا كان جنسها ما دامت حاضرة بتمثيلها الجمالي والفني.
هاجر: لا مانع من تخليد « القصة «ديوان العرب الجديد
أوضحت الشاعرة هاجر شرواني ان الفكرة راقت لها كثيرا وأعلنت انبهارها بها وتحديدا في تطويع شكل من أشكال التخليد لطالما اختص بها اصحاب الشعر القديم في تخليد ديوانهم الذي حوى أفكارهم وأوجه حياتهم وثقافتهم بشكل عام.
وأضافت: «لا أرى مانعا في استخدام هذا الشكل من التخليد لديوان العرب الجديد وأعني به القصة والسرد بل أجد طرافة الموضوع في تعميم هذا الشكل على كل المهتمين بالسرد.على أن يحدد مكان يمنح تلك المعلقات ومهابة كما هو الوضع من المعلقات الشعرية التي اكتسبت مهابتها من تعليقها على الكعبة. وربما تطور التخليد في كتابة القصص بماء الذهب لتصبح لدينا القصص المذهبات على غرار المذهبات الشعرية.
هند: لا أؤمن مطلقا بفكرة سحب البساط
تكمل الشاعرة والقاصة الدكتورة هند المطيري قائلة: «أنا لا أؤمن مطلقا بفكرة سحب البساط، فالجيد يفرض نفسه ولا أظن أن من اقترح أو من نفذ هذا الفن الجميل -أقصد المعلقات القصصية- كان قد فكّر أصلا في سحب البساط، كل ما في الأمر أنها طريقة إخراج جديدة وجميلة ومبتكرة. أنا شخصيا أعجبني الإخراج، لكن بقي في نفسي سؤال عن الآلية ومعايير الاختيار،، خاصة ونحن نعلم أن المعلقات الشعرية كانت قد حظيت بمكانة خاصة، جعلتها تحظى بذاك الشرف، أو الزعم، على فرض أن ابن عبد ربه الأندلسي كان قد أخطأ في حديثه عن تعليقها على أستار الكعبة.
مدخلي: المعلقات السردية إبراز للنصوص القصصية
يرى القاص محمد علي مدخلي أن المعلقات تعد منارة بارزة لكل ما هو نفيس فالمعلّقات لغةً من العِلْق: وهي المال الذي يكرم عليك، تظنّ به، تقول: «هذا عِلْقُ مضنَّة والعِلْقُ هو النفيس من كلّ شيء،وماقام به فنون الدمام من محاكاة الشعر بوضع النصوص القصصية لشريحة كبيرة من الأدباء العرب يعتبر خطوة ذكية وملهمة للرقي والإهتمام بالسرد وأهله،فالمعلقات السردية بمثابة إبراز النصوص القصصية اللامعة وتكريم لكتابها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.