لو قُدر للشعر العربي الأصيل أن يخاطِب الإنسانَ العربي وذائقته الشعرية لاستعار هذا البيت الشعري للشاعر الراحل الأمير عبدالله الفيصل: «يقول الناس إنكَ خنت عهدي ولم تحفظ هواي ولم تصني» ذلك أن الذائقة العربية لم تُحفَظ وتُصَن فترهلت، حتى لم تعد تميز بين الأجناس الأدبية؛ فصارت تَلوك النثر على أنه شعر، وتستجرُّ العمودي ولا يعنيها منه إلا استقامة أوزانه وسلامة قوافيه حتى وإن جاء في صورة نَظْم، تتدنى لغته، وتتجاور فيه الكلمات المتنافرة، وتغيب عنه الصور البيانية، ويجنح إلى المباشرة. وبالعودة للوراء نجد أن الشعر العربي لم يكد يتعافى من مرحلة ما يسمى بعصور الانحطاط العربي وذلك مطلع النهضة العربية الحديثة من خلال المدارس التي قامت في تلك المرحلة كمدرسة الإحياء وما تلاها من مدارس كالرومانسية والواقعية حتى وجد نفسه مرة أخرى وقد تنازعته ذائقةٌ عربية أصيلة لا تقبل من الشعر إلا ما كان موزونًا مقفًّى (عموديًّا)، أو موزونًا غير موحَّد التفعيلات والقافية (تفعيليًّا) شريطةَ تطورهما وتجددهما في مضامينهما وأساليبهما ولغتهما، وذائقةٌ دخيلة تنازلت كليًّا فقبلت من الشعر ما كان متحررًا من موسيقاه الخارجية وقافيته بحجة أن له موسيقا (إيقاعًا) داخليًّا لا يدركه إلا الراسخون في النثر، وذائقةٌ ركيكة رضيت من الشعر بأوزان صماء وقوافٍ متكلفة بلهاء في نظم يخلو من ملامح الجمال وأساليب الخيال، وهو ما جعل الشعر يتراجع عن مكانته بعد أن كان ديوانَ العرب وخازنَ لغتهم وتراثهم. لأجل هذا كان الشعر العربي الأصيل بحاجة لمحفز يستنهضه، ويعيد له قيمته ومكانته، ويعطيه قَدْره المستحق، ويسبغ على الشعراء المبدعِين ما يستحقون، فكانت جائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي التي دشنها الأسبوع الماضي صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بمباركة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وتحمل اسم عَلَم شعري وقامة أدبية أثرت المشهد الأدبي العربي بروائعها الشعرية الخالدة هي الأمل لإحياءٍ شعريٍّ جديدٍ يتساوق والذائقة العربية الأصيلة التي أصبحت تتجاذبها الذائقتان الدخيلة والركيكة، فكانت بحاجة لمن ينتزعها من أَسْر هاتين الذائقتين، ويرتقي بها في سلالم الإبداع الشعري الفصيح الأصيل. تأتي الجائزة وليس غايتها الانتصار للون على حساب آخر قَدْر غايتها تجديد وتعزيز (المنطلَق) الذي انبثق من خلاله الشعر العربي وهو الذائقة العربية الطربية الملازمة -قَدَرًا- للإيقاع الشعري المنضبط بدءًا ب(العمودي ثم التفعيلي)، وهما اللونان اللذان يحفظان الهوية الشعرية العربية الأصيلة والتراث العربي ويبرزانهما، تأتي وغايتها أن تعيد للشعر العربي الأصيل مكانته المستحقة ووهجه الذي خبا مؤخرًا، تأتي بوصفها كما يؤكد الأمير خالد الفيصل مشروعًا ثقافيًّا متكاملاً، وهي التي تمثل ذراعًا من أذرُع (أكاديمية الشعر العربي) التي غايتها الاهتمام بالشعر العربي الأصيل ونشره مجتمعيًّا، وتنمية الإبداع الشعري، ورعاية المواهب الأدبية، خصوصًا وهي في الطائف مسرح الشعر والشعراء وبجوار سوقها العتيقة (سوق عكاظ)، وفي حمى مهبط الوحي، وفي موطن الفصحى. المأمول من الأكاديمية والجائزة ألا تتنازلا عن منطلقاتهما وأهدافهما فتسلكا مسلك بعض المؤسسات الثقافية حينما قفزت على لوائحها فأدخلت العامي ومختلف ألوان الفنون التي ليست من اهتماماتها ضمن فعالياتها حتى فقدت هويتها، وهذا ما رجوته من الأمير خالد الفيصل أثناء لقائه بمثقفِي محافظاتالقنفذة والعرضيات وأضم بأن تتمسك الأكاديمية بمنطلقاتها وأهدافها فوعد بذلك مادام على قيد الحياة، والأمل أن ينسحب الوعد على الجائزة أيضًا، وهذا غير مستغرب على سموه الذي أحب العربية، وفاخر بها، وحرص عليها، بوصفها جذر الهوية ووعاء الفكر وباعث الجَمال.