«عاطفة الشاعر صادقة»، هذه الجملة تظهر في مناهج التعليم العام، وتعني أنّ الحالة التي يعيشها الشاعر ظهرت في شعره، فهذه الموافقة بين الشاعر والشعر تعني صدق الشاعر، وقد تظهر هذه العاطفة الصادقة من طريق آخر، فإذا تناول الشاعر موضوعًا دينيًّا فهو صادق، وإذا رثى أحدًا فهو صادق. فالصدق في العاطفة له قواعد ظاهرة، وأخرى مقدّرة يدركها أرباب النقد في هذه المناهج. ولا أدري لماذا نهتم بعاطفة الشاعر؟! وما علاقتها بجودة القصيدة أو رداءتها. فنحن بذلك نخلط بين عاطفة الشاعر وبين الأثر الذي يعتري المتلقّي بعد سماعه الشعر، حتّى صار صدق العاطفة دليل على تأثّر المتلقّي! ولعلّ الأستاذ أحمد الشايب من أوائل الذين خلطوا بين عاطفة الشاعر وتأثّر المتلقّي، فيرى أنّه «يمكن تعريف الشعر بأنّه الكلام الموزون المقفى الذي يصوّر العاطفة والعقل»، ويقول «إننا إذا درسنا حِكَم المتنبي مثلا وجدنا ظاهرة عاطفيّة، ما في ذلك شكّ؛ لأنّها من ناحية الشاعر ثمرة تجارب كثيرة وشعور صادق بآثار الحياة وحقائقها وأسرارها... »، وقد استشهد في موضع آخر بأبيات للمتنبي منها: «مِن الحلمِ أنْ تستعملَ الجهلَ دونهُ إذا اتسعت في الحلم طُرْقُ المظالمِ وأنْ تردَ الماء الذي شطرُهُ دَمٌ فتُسْقى إذا لم يُسْقَ مَنْ لم يزاحمِ ومن عرَفَ الأيامَ معرفتي بها وبالناسِ رَوَّى رمحَهُ غيرَ راحمِ فلا هوَ مرحومٌ إذا ظَفِروا به ولا في الردى الجاري عليهم بآثمِ وقال: «فأوّل ما يلقانا من هذا المثال هو (عاطفة) أو انفعال السخط والعدوان الذي سيطر على نفس الشاعر فأنطقه بهذه الأبيات القوية الثائرة التي حشد فيها الظلم والدم وأنكر الإنصاف والتراحم...». فهو يذكر أنّ العاطفة سيطرتْ على الشاعر فأنطقته، وهو رأي موفّق، لكن ما علاقتها بالجودة والرداءة، وما علاقتها بتأثّر المتلقّي! فالشاعر حينما يقول شيئًا فلا يعني ذلك أنّه نتاج تجربة أو صدق، فلم تكن حياة امرئ القيس تدلّ على صدق مغامراته العاطفيّة في شعره، ولم تكن عاطفة الجهاد حاضرة حينما أنشد أبوتمّام قصيدة عمّوريّة أمام المعتصم، فالمال هو عاطفة الشاعر هنا، وهو من ارتكزت عليه القصيدة؛ ولذلك اهتمّ أبوتمّام بالمعتصم، كما اهتمّ المتنبي بسيف الدولة وبكافور الإخشيدي. وأبيات المتنبي التي أوردها الأستاذ أحمد الشايب تُدينه ولا تُعينه، فمنهج المتنبي في الحياة يخالف ما أورده من حكمة في شعره، فلو كان المتنبي قد عرف الأيام حقًّا وعمل بما قال لما استعمل الجهل دون الحلم مع (ضبّة)، ولَمَا ظفر به (فاتك الأسدي) الذي روّى رُمْحَه غيرَ راحمٍ ... فالعاطفة موجودة في كلّ عمل أدبي، فهي المحرِّك الأوّل له، وتكون ظاهرة في القصيدة أو فيما يُعْهَد عن الشاعر، والحكم عليها بالصدق أو الكذب هو حكم على النيَّة لا حكم على الدافعيّة. يقول القرطاجَنّي: «للشعراء أغراضٌ أُول هي الباعثة على قول الشعر، وهي أمور تحدث عنها تأثّرات وانفعالات للنفوس.. والارتياح للأمر السارّ إذا كان صادرًا عن قاصد لذلك أرضى فحرّك إلى المدح، والارتماض للأمر الضارّ إذا كان صادرًا عن قاصد لذلك أغضب فحرّك إلى الذمّ... فتكونُ الأقوال في الأشياء التي عُلْقتها بأغراض النفوس على هذا النحو متنوّعة إلى فنون كثيرة نحو التشوّقيّات والإخوانيّات وما جرى مجرى ذلك»، فالشاعر حينما يريد المال تتحرّك عاطفة المال، فيقول معها (عموريّة) وغيرها، وكذلك الحال في كلّ أنواع العواطف حتّى العواطف الساخرة، فقد تُحرِّك الشاعرَ عاطفةُ الضحك فيرثي قميصه، وقد تدفعه عاطفةُ الأكل فيصف طعامًا. وقد يُحِبُّ الشاعرُ فتاةً، فيكتب قصيدةً يهجو بها رجلًا آخر يُحبُّها، فالظاهر لنا من هذا الهجاء هو الكُرْه أو البُغْض لا الحُبّ، ولا أقصد بذلك عدم توافق الدافع مع ما يَظهر، لكنّي أريد أن أقول إنّ الدافع شيء والظاهر شيء آخر وإن اتفقا، فالعاطفة هي المولِّد للشعر، ف»الشعر نتاج العاطفة وليس العقل» كما يقول أفلاطون؛ ولذلك فالحُكم يكون على المُنتَج لا المُنتِج.