نلمس في واقعنا المعاش كم من الناس من يعيش بفكر وسلوك اغترابي أي ضياع الهوية والذي نتج عن ضعف الثقافة المحلية، فالثقافة لا تنحصر فقط في المعايير الاجتماعية والتي تتمثل في الدين والعادات والتقاليد وإنما تكمن أيضًا في العلوم والفنون والأدب والفكر، فاضمحلال الانتاج وصناعة الثقافة المحلية أدى الى الاستهلاك الثقافي من الثقافة الأقوى انتاجًا ونفوذًا وسلطة فسلطتها تكمن في قدرتها بتسويق وتصدير ثقافتها للمجتمعات الضعيفة ثقافيًا فتتشرب أفرادها تلك الثقافة التي فرضت عليهم وأدى ذلك الى أن تصبح تلك المجتمعات صورة هلامية غير واضحة المعالم ثقافيًا نتيجة لشعور أفرادها أنهم يعيشون ويحيون بثقافة لا يتوحدون معها، فظهرت عليهم مظاهر الاغتراب فمنهم من تمرد على تلك الثقافة الدخيلة خوفًا من سيطرتها ونفوذها ما جعل الكثير ينتقد القول ويتعجب ويتساءل هل نرجع للوراء ونكون متخلفين عنهم ما بالهم يتكلمون دون ايجاد الحلول والبدائل؟ ولكن الحقيقة أن هذا التخلف ما هو إلا محصلة أن هذه المجتمعات لم تدخل سباق الثقافات وانما ظلت في خلف الثقافة الأقوى تتبع خطواتها معتمدة عليها هاملة استقلاليتها وانتاجها الثقافي ما سمح بتلك الثقافة بأن تغزو وتستعمر عقول أفرادها لافتقارها لأهم أسس الحضارة وهي الثقافة، وتجد من انجرف الى التشيؤ فأخذ من تلك الثقافة الفكر المادي فأصبح ذا البعد الواحد أي أنه يجد نفسه في عالم الأشياء لا عالم الأفكار فوقع في سوق الاستهلاك وهمه الأكبر تحقيق الربح والرفاهية واللذة في أسرع وقت وبأيسر الطرق، وآخرون تخلو عن معاييرهم واستبدلوها بمعايير تلك الثقافة المهيمنة معتقدين أن هذا شكل من أشكال الحضارة ولقد غفلوا أنهم فقدوا هويتهم الثقافية. فعلى تلك المجتمعات أن تدرك أن كرامتها ووجودها لا يخلقها أحد سواها وعليهم بالعلم والعمل والاستفادة من كافة العلوم وتطويرها والارادة الجادة في التغيير. يقول الله تعالى (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) ويقول (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم).