غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدباء ومثقفون: الجنادرية أصبحت أداة الدبلوماسية السعودية الناعمة
نشر في المدينة يوم 18 - 02 - 2017

أسدل المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) يوم أمس الستار على فعاليات دورته ال(31) وسط تفاعل كبير من قِبل الجمهور، الذين توافدوا على ساحة المهرجان بمجموعات كبيرة برغم الأجواء الماطرة التي شهدتها أغلب أيام المهرجان.. كما تفاعل ضيوف المهرجان من الأدباء والعلماء والمثقفين من كافة أصقاع العالم مع فعاليات المهرجان وأنشطته المختلفة، مشيدين بنهج القيادة السعودية في اهتمامها بالثقافة والتراث والفكر ما جعلها تطل على العالمية كل عام في القرية التراثية، معتبرين أن المهرجان أصبح أداة الدبلوماسية السعودية الناعمة والفاعلة، مقترحين التوسع في الجانب الأدبي والثقافي أسوة بالجوانب الأخرى في المهرجان، ومطالبين كذلك بإفساح المجال أمام الشباب في الفعاليات والبرامج الثقافية بصورة أوسع مما هي عليه.. جملة هذه الآراء والمقترحات في سياق هذه الاستطلاع حول مهرجان الجنادرية في عيون ضيوف المهرجان..
شاكر: الجميع شاهد وجها مشرقا في الشخصيات التي كرمت
بداية أبان رئيس قسم الدراسات الإسلامية في جامعة جزر القمر سابقًا، الدكتور عبدالحكيم محمد شاكر أحمد، أن الجنادرية هي صورة للماضي ووجه للحاضر ووجهة للمستقبل، وأنها تراث ماضٍ يعرف مدى وجود ثقافة واسعة لهذه الأمة في جميع النواحي، حيث شاهد الجميع وجهًا مشرقًا في الشخصيات التي كُرِّمت، وكذلك تكريم المرأة، لأن هذه المرأة الفنانة التي استطاعت أن تحافظ على الفن الإسلامي والفن المعماري وبالأخص المدن الإسلامية كمدينة جدة المدينة الساحلية الأصيلة، ولهذا الجنادرية صورة مشرقة لهذه الأمة وليس هذه الأمة فقط إنما للإنسانية؛ لأن المملكة العربية السعودية هي مملكة الإنسانية.
وختم شاكر حديثه مطالبًا بتوسيع الجانب الثقافي وكذلك الشرعي التوعوي والحلول العملية لتحصين الشباب من الأفكار المنحرفة، مقترحًا الاهتمام بشريحة الشباب ودعوتهم للمشاركة والمساهمة والحضور لمثل هذه الندوات.
الصديق: حوارات الجنادرية شاهد على الحرية في المهرجان
ومن جانبه أكَّد الدكتور الصديق عمر الصديق، مدير معهد البروفيسور عبدالله الطيب للغة العربية بجامعة الخرطوم، أن الجنادرية تتخذ عظمتها من مكانة المملكة في قلوب العرب والمسلمين. مبيِّنًا أنهم عندما يأتون إلى المملكة يأتون ليستعيدوا ذكريات الماضي العربي الإسلامي في هذه البقاع، منوهًا بأن مهرجان الجنادرية أصبح جزءًا من العمل العربي الثقافي الرائد، كما تحوَّل إلى معلم عربي، بل أصبح وجهة سياحية ثقافية للبلدان الأخرى، فقد أقبل عليه آلاف من الشخصيات العربية والإسلامية والعالمية من المثقفين والمفكرين والأدباء ليتبادلوا الخبرات والحوارات والمناقشة حول قضايا الأمة والتحديات التي تواجهها، فالمهرجان يهدف من جمع هذه الكوكبة إلى إيجاد حوار هادف مثمر وبنَّاء تشرف عليه المملكة. مبيِّنًا أن الجنادرية قد عرفت العالم بأسره على تراث المملكة العربية السعودية؛ بل تجاوز الأمر ذلك إلى التعريف بالشعب السعودي المحب للثقافة والفكر والمقبل على العلم بشغف بل عرَّف العالم بأخلاق السعودي وحسن ضيافته. مشيدًا بالتنوع في موضوعات برنامج الفعاليات الثقافية. وراجيًا تكثيف الجانب الثقافي على بقية الجوانب. ومقترحًا التوسع في الموضوعات الأدبية، وكذلك مشاركة الشباب بإظهار نتاجهم الأدبي المبدع في مثل هذا المهرجان الذي يجعلهم يلتقون مع عمالقة الأدب والنقد والثقافة والفكر. ومطالبًا باستمرار الجنادرية وعدم توقفها، فالاهتمام بالثقافة يزيد ولا ينقص؛ لأن الثقافة تجمع إنساني كبير يجمّع ولا يفرق، والحوارات التي تشهدها الجنادرية تعد من الحرية التي دأبت عليها المملكة.
المطرف: أطالب المختصين والطلاب بحضور الندوات المهمة
بينما اعتبر الدكتور إبراهيم المطرف، أستاذ العلاقات الدولية السابق بجامعة الملك فهد في الظهران، أن أصبحت أداة دبلوماسية ناعمة ورائعة جدًا للمملكة، متمنيًا أن يكون هناك أكثر من مهرجان مصغر على مستوى الجنادرية وأن تبقى الجنادرية هي المظلة الكبرى والتي تعمل بهذه الطريقة الرائعة التي تشمل دعوة عدد كبير من خارج المملكة وتنتهي بلقاء مثل ما حصل بولي الأمر أعانه الله ومن حوله على حمل شؤون هذه البلاد. راجيًا أن تدرس فكرة من منطلق أن الدبلوماسية الناعمة أصبح لا مفر عنها اليوم، فلماذا لا يكون عند كل جامعة جنادرية مصغرة، فالجامعات لديها الكثير من العلاقات في دول العالم ولديها ما يسمى بالمجالس الاستشارية العالمية، لو استغلوا فقط هذه المجالس، وكذلك قيام مجموعة من الحاصلين على جائزة نوبل بالتعاون ضمن فريق عمل في جامعة الملك سعود، هؤلاء بإمكانهم أن يقدموا خدمة في مثل هذه الأمور.
ويتابع المطرف حديثه مضيفًا: لقد استأت كثيرًا كمتخصص في العلاقات الدولية أن يكون بيننا متخصصون يحاضرون عن السياسة الأمريكية المقبلة في المنطقة ولم أرَ أحدًا من طلاب العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة الإمام أو بجامعة الملك سعود ولم أر أساتذة من هذه الجامعات، وأنا أتمنى أرى عددًا أكبر من طلاب العلم والمتخصصين من طلاب البكالوريوس والماجستير في المشاركة والاستماع إلى هؤلاء الناس والاستفادة من النقاش الذي يدور بعد هذه المحاضرات.
الحلواني: تميز المهرجان في تعدد أنشطته
ويرى الدكتور عامر الحلواني، أستاذ الأدب والمناهج الحديثة في جامعة الملك فيصل، أن عناصر نجاح المهرجان تتمثل في اهتمام المسؤولين في الدولة به تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وبمتابعة مباشرة من وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، وتعدد أوجهه التي يقوم عليها من أوجه التشريفات والوجه العلمي والتكريمي والاحتفالي، وتعدد النشاطات المعرفية وتنوعها كالسياسية والدينية والنقدية والفكرية والأدبية في هذا المهرجان. منوهًا بملاحظته في الفترة الأخيرة اهتمام برنامج الفعاليات الثقافية بالموضوعات الجريئة. متمنيًا وجود الكثير من الموضوعات العلمية التي تخرج المهرجان من سلطة الثقافة بالمعنى العام وتدخله رحاب العلم والمعرفة ورحاب الموضوعات التي تمس المجتمع السعودي بصورة مباشرة ودقيقة، والابتعاد عن الموضوعات التي تبتعد عن العلمية والثقافية والأدبية.
الحمادي: الأوضاع العربية طرحت بكل شفافية وشجاعة
ويرى الدكتور صالح الحمادي أن مكتسبات مهرجان الجنادرية ليست للحفاظ على الموروث الثقافي وعلى تعميق العلاقات بين مناطق البلاد وعلى لوحاتنا الجمالية وعلى التعبيرات الثقافية لكن بوجود أبناء الأمة العربية والإسلامية بشرائح مختلفة وأسماء مختلفة وقامات إعلامية وأدبية ومثقفين وعلماء ومفكرين على مستوى عالٍ جدًا من داخل الوطن العربي وخارجه، مطالبًا الإعلام السعودي بالغوص في أعماق اللقاءات الثنائية والثلاثية داخل بهو الفندق وداخل قاعات المحاضرات والندوات.مشيدًا ببعض الطرح الذي تناول الأوضاع العربية بكل شفافية وشجاعة ولكنه كان يشعر بعدم الرضا التام عن بعض الأسماء التي تحدثت في المنبر بلغة توسع مساحة الخلاف وتوسع مساحة العداء.
الحريشي: وجدنا أنفسنا في قلب الأسئلة التي تمس هموم الأمة
ويقول الشاعر المغربي أحمد الحريشي: مهرجان الجنادرية فرصة سانحة لقياس الامتدادات الشعرية في الساحة الإبداعية السعودية وأيضًا الفكرية، وأيضا نجد أنفسنا في قلب الأسئلة التي تمس هموم الأمة العربية والإسلامية جمعاء، بحيث يشكل بالنسبة لنا هذا الملتقى بوتقة تنصهر فيها كثير من الروافد بمختلف مستويات المعرفية والإبداعية للتعرف أكثر على الإجابات المتعددة التي نطرحها على نفس الأسئلة انطلاقًا من قناعة مفادها أن الهموم العربية في هذا التحول الحضاري الذي نعيشه هي هموم واحدة.
متمنيًا من القائمين على المهرجان عقد شراكات فعلية عن طريق تأسيس ورشات ثقافية تخص المدارس أولًا والفئات المستهدفة وكذلك تنظيم دورات وورشات موازية للمهرجان تستهدف مبدعي المملكة وناشئتها. مقترحًا أن تقود الجنادرية ما يمكن أن تسميته الميثاق الثقافي باستدعاء كافة الفاعلين بصفتهم الفردية أو الهيئات الأهلية أو المؤسسات ذات الصفة الثقافية لتحديد الرؤية ولضبط وتسييج الحقل الثقافي من الأفكار المتطرفة التي قد تسيء إلى صورة المملكة في الخارج وتنسيق هذه البرامج على مدى سنة كاملة، وهكذا ستكون الجنادرية منصة حقيقية وأرضية كبرى لنشاط ثقافي محكوم ومضبوط ذي رؤية إستراتيجية يتوج في هذه الأيام التي بهذا المعنى ستصبح بمعنى من المعاني نتيجة كلية لمجهود سنة كاملة.
الجنادرية بعيون الضيوف:
* صورة للماضي ووجه للحاضر ووجهة للمستقبل
* وجهة سياحية ثقافية ومثابة للعمل العربي الثقافي الرائد
* أداة دبلوماسية سعودية خارجية ناعمة وفاعلة
* ساحة لمقياس الحالة الإبداعية والفكرية السعودية والعربية
مقترحات ورؤى
* توسيع الجانب الثقافي والشرعي التوعوي
* طرح الحلول العملية لتحصين الشباب من الأفكار المنحرفة
* الاهتمام بشريحة الشباب ودعوتهم للمشاركة والمساهمة في الندوات
* التوسع في الموضوعات الأدبية
* تنظيم مهرجان مصغر على مستوى الجنادرية
* تأسيس ورش ثقافية تستهدف مبدعي المملكة وناشئتها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.