التأسيس عز وفخر    تطوير قطاع النقل الخليجي يخفض انبعاثات الكربون حتى 40%    معرض سوق السفر السعودي 2025 الاثنين القادم    استخدام التقنيات الجيوفضائية لتحسين الزراعة    مؤثرو الغفلة    النفط يتراجع وسط ارتفاع مخزونات الخام الأميركية وحرب الرسوم الجمركية    السعودية للاستثمار الجريء تستثمر في 54 صندوقاً    اللجنة المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن تعقد اجتماعها ال22    ثبات ونزاهة المواقف    الموقف السعودي من القضية الفلسطينية راسخ وثابت    نخبة نجوم الجولف يفتتحون موسم دوري lIVGO    الاتفاق يتلقى خسارته الأولى أمام الرفاع البحريني في دوري أبطال الخليج للأندية    الأخضر "تحت 20 عاماً" يواجه إيران ودياً في معسكره الإعدادي في الصين    ريال مدريد يتأهل لنصف نهائي كأس ملك إسبانيا بفوز قاتل على ليغانيس    نيوكاسل يكرر فوزه على أرسنال ويبلغ نهائي كأس الرابطة    منصات التوصيل النسائية تنافس تطبيقات المشاوير    قاعدة: الأصل براءة الذمة    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    تكريم عراب التدوين القشعمي بملتقى قراءة النص    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    العلم.. أداة الفهم والتقدم الإنساني    اكتشف قدراتك الكامنة    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    اللُّؤْلُؤ الْمَكْنُون    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    الهلال بلا إعلام !    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    فريق عمل مشروع توثيق البطولات: لم نعتمد أي إحصائيات أو أرقام    بنوكنا: نعتذر عن تنفيذ الخدمة!    صفحة بيت    أمر ملكي يعزز النزاهة ويعيد المال العام    ثبات محمد بن سلمان    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    تقرير أممي: توقعات سلبية بفرار مليون سوداني    القبض على نيبالي في الشرقية لترويجه الحشيش    رصد التربيع الأول لشهر شعبان في سماء المملكة    جازان تحصد الذهبي والفضي في جسور التواصل    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    5 دول عربية تعارض تهجير الفلسطينيين من غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمال ال(غصون)
نشر في الجزيرة يوم 23 - 01 - 2008

جمال الشجر، الغصون.. وبدونها، الأشجار للكساد أقرب..
بدون البشر الكون فارغ، أجوف، لا يعطي.. ولا ينتج لأن نتاجه يعود إلى البشر، وعدم وجودهم يقابله انتفاء أهمية الكون..
معادلة قد تصدق.. قد تكذب لكنها كائنة وملموسة..
تخيل شجرة قائمة، أصلها ثابت ولا فرع لها.. لا أفرع.. أو غصون!!
هل ستأتي أكلها كل حين.. أو بعض الأحيان؟؟!!
هل سنستظل بها؟
أي منظر ستكون عليه..!؟
ثم تخيل شجرة أصلها ثابت وفرعها إلى السماء بغصونها وأوراقها ثم فجأة اجتثت تلك الأفرع والغصون..!!
أي جمال ستراه فيها.. وأي عطاء بعد ضياع الغصون!!
(غصون)..
***
كان بودي سؤال والدها على أي أساس أسميت ابنتك (غصون) ثم توليت مهمة اجتثاث روحها من جسدها بوحشية.. بسادية.. بحقد.. ببشاعة.. بإجرام لن أقول كما قالت الصحف (دخيل على مجتمعنا)!!
لأن الدخيل في الموقف الذي حدث هو كونه (دخيل على الفطرة البشرية) لا على (مجتمعنا)..!!
لأن مجتمعنا أشبه بكل المجتمعات الأخرى العربية والغربية.. بشر، دين، كائنات حية، وجمادات..
كل الديانات تنبذ.. ترفض.. تضرب بذراع من فولاذ.. تكافح.. الوحشية البشرية وتعاقب عليها.. وإن اختلف نوع العقاب من مجتمع إلى آخر.. فهي في النهاية تعاقب فلماذا نصر على ترديد شعار (الدخيلة على مجتمعنا)! وأول جريمة قتل وقعت على الأرض كانت بين ولدي آدم (قابيل وهابيل).. فإلى أي مجتمع تنتمي ذرية آدم..!!؟
ربما مصدر الاختلاف أن النشأة التي استيقظنا عليها مستمدة من تعاليم الدين الإسلامي بدءاً بالتيامن في الخير كله، وحتى تقبيل رؤوس الشيوخ من الرجال والعجائز من النساء!! فهل استيقاظنا رغبة منَّا.. أم أننا أجبرنا عليه وفرض علينا ولا خيار آخر أو بديل لأنه لا يحق لنا (أصلاً) التفكير في الخيار الآخر، وليس مجرد البحث عنه..!!
***
إن كانت (غصون) قد ماتت بترتيب من والدها، أراد أم لم يرد.. فإن آلاف (الأغصان) عرضة للموت والتكسر أو التحطيم بين يدي آباء آخرين طالما أن الصمت مطبق شفتيه على العنف الأبوي..
العنف الأبوي قبل أن يقتل، يحطم.. يقوض دعائم الشخصية.. يزرع كره الآباء ويغذي تمني موتهم ويؤسس له أو يرتب!!.. ونحن ما زلنا لا نكافح من المعاصي ولا نناقش سوى في شأن الغناء والحجاب أو نعزف على وتر قيادة المرأة للسيارة..!
طبيعي أن يحدث لنا ما نراه الآن طالما أننا في مجتمع يتكلم فيه الشعب أكثر مما يسمع.. أو يرى.. فاعتراني شك أن اللسان أقوى عضلة في الجسد!!
وطالما أننا آباء، نمجد ذواتنا ونقدسها وننزهها من الخطأ لذا ينبغي لأبنائنا أن لا يخطئون.. لا يذنبون.. لا يتجاوزون.. وكل صغيرة منهم نراها كبيرة ثم نعاقبهم عليها أبشع عقاب..!!
(غصون) وهي تتلقى الأذى من والدها كانت حجته ومبرر تصرفه أنه أب وينبغي عليه عقابها لأنها شقية.. فما هو الشقاء الذي يصدر من طفلة الثماني أو التسع سنوات كي تكوى.. وتقيد.. وتكسر يدها.. وتحرم من الطعام.. أو يداس على رأسها.. وتطعن بعصا في بطنها.. وغيرها من وسائل التعذيب الذي مورس في حق غصن على أبواب التشكل وفق رغبة الآخرين إن أرادوا..!!؟
تسع سنوات يفترض أن تكون في الصف الثالث أو الرابع الابتدائي فأين مدرستها من حق إنساني سلب منها بحجة الأبوة والتأديب.. كيف تم السكوت على دلائل سوء معاملته لها..؟ كيف تم السكوت وصم الآذان عن صوتها حينما يرتفع وهي تتعذب..؟ أين الجيران.. الأقارب.. الأصدقاء.. المجتمع.. البشر وآثار التعذيب واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار..؟ بل كيف أتصرف وأنا معلمة أمام طالبة تعاني جبروت وطغيان أب جائر.. وهل ستتمكن لجنة حقوق الإنسان من ردع الأب.. أو تستطيع منح ابنة الجراءة لتتحدث عن فنون التعذيب الممارس ضدها من أبيها.. وهل ستوفر لها اللجنة الأمان التام من أن يفتك بها الأب إن بلغه أنها من اشتكته وطلبت النجدة منه؟!!
مجتمعنا ملئ بآلاف ال(غصون) فبدلاً من أن نستنكر ونشجب هذا التصرف (الدخيل عليه) نرعى الغصون ونداريها من القطع أو الكسر والذبول.
ص.ب 10919 - الدمام 31443
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.