السعودية ترحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة وتثمن الجهود المبذولة من قطر ومصر وأمريكا    21.5% زيادة بمؤشر أسعار الجملة خلال 5 سنوات    نائب وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية تركيا ونائبه    ضبط إثيوبيين في عسير لتهريبهما (11) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    برئاسة المملكة؛ انطلاق أعمال الدورة ال44 للجمعية العامة لاتحاد إذاعات الدول العربية في تونس    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان" الإبلاغ عن مروجي الأفكار الهدامه والمخدرات السامه واجبٌ وطني"    إسرائيل تسللت إلى برنامج إيران النووي    الإسعاف الجوي للهلال الأحمر يفعل مسار الإصابات لأول مرة بالمنطقة الشرقية    رئيس الوزراء القطري يعلن موعد تنفيذ «صفقة غزة»    سفاح كولومبي لهجوم الذئاب    الامير سعود بن نهار يلتقي وزير التنمية الاجتماعية لجمهورية سنغافورة    دوري روشن: الخلود يسقط الاهلي بهدف دون رد    إطلاق "معجم مصطلحات الحاج والمعتمر".    إمارة منطقة مكة تشارك في مؤتمر ومعرض الحج بجدة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالقصيم    انطلاق فعاليات معرض دن وأكسجين    وزير الاستثمار: يجب تكامل الجهود لاستكشاف المعادن الموجودة في قشرة الأرض وما تحتها    إستراتيجية بيئية وسياحية بمحمية المؤسس    اختيار معلم سعودي ضمن أفضل 50 معلمًا على مستوى العالم    معلمة ب«تعليم مكة» ضمن أفضل 50 معلماً على مستوى العالم للعام 2025    24 عملية زراعة أعضاء تنهي معاناة 24 مريضاً بالفشل العضوي    إثراء السجل الوطني للتراث العمراني ب 3202 موقع جديد    اختتام ملتقى تعزيز قدرات الخريجين من خلال التعليم والتعلم بجامعة الإمام عبدالرحمن    أنشيلوتي يراوغ ويتجنب الإجابة عن أسئلة بخصوص مواجهة برشلونة    سمو أمير نجران يشهد توقيع 5 مذكرات تفاهم للهلال الأحمر لتطوير الخدمات    أمير القصيم يترأس اجتماع اللجنة العليا للسلامة المرورية    تشغيل 4 محطات جديدة لتنقية مياه الشرب في حي الشعلة بالدمام    «مجموعة خدمات الطعام» تُعزز ريادتها في قطاع الإعاشة بمشاركة إستراتيجية في مؤتمر ومعرض الحج الرابع    أمانة الشرقية: تنظم مبادرة لتقديم خدمات الأحوال المدنية لمنسوباتها    برعاية أمير الرياض ..الجمعية السعودية لطب الأسنان بجامعة الملك سعود تنظم المؤتمر الاقليمي للاتحاد العالمي لطب الأسنان    اعتقال رئيس كوريا الجنوبية.. وبدء استجوابه    ارتفاع أسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم أمريكية    "الخلاص" و "السكري" يتصدران إنتاج السعودية من التمور بأكثر من مليون طن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال11 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    حسابات السومة    حج آمن    "أميركا الجديدة.. وعصر المليارديرات"    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    الاتحاد يتخلى عن صدارته    رونالدو وبنزيما يهددان ميتروفيتش بخطف صدارة هدافي «روشن»    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    زمن السيارات الصينية    في انطلاق المرحلة 17 من دوري" يلو".. الحزم يواجه الصفا.. والنجمة في اختبار الجندل    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    أفكار قبل يوم التأسيس!    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يجيب عليها فضيلة الشيخ : د, إبراهيم بن صالح الخضيري *
فاسألوا أهل الذكر إعداد : سلمان العُمري
نشر في الجزيرة يوم 16 - 07 - 2000

* هل صحيح أن الله تعالى لا يقبل صلاة رجل سبل إزاره وإذا كان ذلك صحيحا فكيف نفهم من حديث أبي هريره رضي الله عنه قال فيه:(بينما رجل يصلي مسبل إزاره قال له الرسول صلى الله عليه وسلم: اذهب فتوضأ فذهب ثم جاء فقال اذهب فتوضأ فقال له رجل يا رسول الله مالك أمرته أن يتوضأ ثم سكت عنه قال:إنه كان يصلي وهو مسبل إزاره والله لا يقبل صلاة رجل مسبل) رواه أبو داود باسناد صحيح على شرط مسلم .
س,م,غ - الرياض
- اولا هذا الحديث وغيره من أحاديث الوعيد التي يبين فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم خطورة الإسبال والإسبال يكون في الثوب والسروال والعمامة وفي قمصان النوم والبيجامه والجلابية ويكون في اللباس العسكري أيضا وفي اللباس الطبي كل هذا يكون فيه إسبال والمسبل متوعد من الله جل وعلا لا يقبل منه صلاة ولا يقبل منه صرفا ولا عدلا ولهذا قال صلى الله عليه وسلم ((ثلاثة لا ينظر اليهم ولا يزكيهم يوم القياامة ولهم عذاب أليم)) فذكر منهم المسبل إزاره لكن قيد النبي صلى الله عليه وسلم هذا الوعيد بأنه على من جر إزاره خيلاء حين قال له أبو بكر يا رسول الله ان إزاري يرتخي إلا أن أتعاهده قال: انك لست ممن يجره خيلاء لذلك فإن الإسبال حرام وهذا من أحاديث الوعيد وفعل النبي صلى الله عليه وسلم مع الصحابي انما فعله ليحذره من خطورة ما عمل وإلا لكان قال له صلى الله عليه وسلم ارفع إزارك ثم توضأ فإن صلاتك غير مقبولة وانما فعل ذلك ليكون ابلغ في التعليم وهذه واقعة عين خاصة فإن المتأمل في هذا الحديث عن أبي داوود يجد أنه واقعه عين وأن مراد النبي صلى الله عليه وسلم البلاغة في التعليم والتحذير من خطورة هذا وإلا فلم يعدّ العلماء رحمهم الله تعالى من نواقض الوضوء الإسبال وانما ذكرت نواقض الوضوء الثمانية ولم يذكر فيها الإسبال .
***
خلاف أهل العلم في الحضانة
الحضانة من الولادة حتى متى ؟
شامه محبوب - الحدود الشمالية - طريف
- الحضانة هي خلاف بين أهل العلم ولكل قضية ملابساتها والفقهاء يقولون أن الغلام والجارية يكونان عند أمهما إلى السابعة وبعضهم يقول الجارية إلى العاشرة والمحققون من أهل العلم يقولون الجارية عندهم حتى تتزوج ولكن لكل واقعة حكمها، الحضانة حق للمحضون واذا كانت حقا للمحضون فإنه عند التنازع ينظر إلى الأصلح والأفضل للأبوين فمن كان منهما تقيا يسعى لإصلاح هذا الغلام والعناية به وضع عنده ومن كان منهما مفرطا فلا يقر محضون بيد من لا يصونه ولا يعتني به وعلى هذا فإنه يصعب الفتوى في الحضانة بقضية أو بصورة واحدة وإنما الكلام فيها يرجع إلى القاضي الذي يقدر المسألة حق قدرها ويعرف من واقعة حكمها،وقد تستمر الحضانة بحق معتوه ومريض ونحوهما فبعد السابعة الغلام يخير والجارية تكون عند أبيها إذا استوى الأبوان في الإخلاص والعناية بالابن والبنت والاهتمام بهما .
***
الأذان والجنب
* أنا مؤذن مسجد وأحيانا يدركني أذان الفجر وأنا جنب هل أقوم بالأذان وأنا جنب أم لا يجوز هذا إلا بعد الاغتسال ؟
أبو خالد
- ليس من شروط الأذان الطهارة لا الكبرى ولا الصغرى ولو كان ذكرا لأنه ليس بقرآن والنبي صلى الله عليه وسلم إنما نهى الجنب أن يقرأ القرآن فقط وعلى هذا فلك أن تؤذن وأنت جنب لكن لو أذنت وأنت متطهر فهو أفضل لأن الأذان عبادة وينبغي لمن تلبس بالعبادة أن يكون في أكمل حالاتها وأتمها أما إذا أذنت وأنت جنب فالأذان صحيح ولك أجر عند الله عز وجل .
* القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.