جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تناقضات الفودة جهل بالقانون أم تجاهل للواقع
رغم اعترافه بجزائية الشلهوب وطرد الهزازي
نشر في الجزيرة يوم 20 - 03 - 2007

* من جديد عاود الدولي السابق والمحلل التحكيمي بشبكة راديو وتلفزيون العرب محمد فودة استغفال متابعي تحليلاته والاستخفاف بعقولهم والتلاعب بالألفاظ بما يخدم توجهاته المكشوفة التي لم يستطع كبحها وإخفاءها ومواراتها بعيداً عن استوديوهات التحليل.
* الفودة وعلى غير العادة وكحالة ربما استثنائية منذ استحوذ على مهمة التحليل التحكيمي أقر بعد جهد جهيد بحق هلالي أهدر بصافرة ظالمة وطالب لا فض فوه باستحقاق المدافع الأهلاوي إبراهيم هزازي للبطاقة الحمراء مباشرة بعد انقضاضه الخشن وانبراشه على قدمي الشلهوب قبل أن تمضي ربع الساعة الأول من الشوط الأول مما يعني إغفال حق مشروع للهلال بالاستفادة من قرار الاستبعاد المفترض ولاسيما أن النتيجة وقت حدوث المخالفة تشير إلى التعادل السلبي وبالمثل أكد الفودة تجاهل الإسباني لإعاقة عبدالغني للشلهوب داخل منطقة الجزاء وإغفاله لاحتساب جزائية مستحقة للهلال مطلع الشوط الثاني.
* خطآن بهذا الحجم كفيلان لوحدهما بقلب نتيجة المباراة هما في العرف التحكيمي بمثابة فشل ذريع يستوجب من المحلل التحكيمي الفودة أن يكون تقييمه لأداء الحكم مبنياً على حجم الأخطاء ومدى تأثيرها بمحصلة المباراة النهائية وفق رؤية فنية لا تخضع لما آلت إليه المواجهة التي يبدو أنها أسعدت الفودة ودفعته لمنح الإسباني تسع درجات كاملة والمبالغة بمديحه والثناء عليه ووصفه بأفضل حكم أجنبي جلب لإدارة مباراة محلية منذ إقرار الاستعانة بالصافرة الأجنبية وتجاهل فداحة قراراته التي أشار الفودة نفسه لبعض منها دون أن يجهد نفسه لتحليل حالات مشابهة تضرر منها الهلال ونصبت مصلحتها للأهلي.
* الأغرب أن الفودة وقبلها بدقائق وفي معرض تحليله لقرارات الدولي عبدالرحمن الجروان بلقاء الشباب بالنصر اكتفى بمنح الجروان ست درجات ونصف معللاً ذلك لعدم توفيقه في احتساب ضربتي جزاء للنصر من لمستي يد غير متعمدتين في تناقض وتباين واضح يكشف ويعري تعمد الفودة وعناده وإصراره على تغييب الحقيقة وإظهارها متى شاء وركنها جانباً متى أراد وبعيداً عن أي احترام وتقدير لفكر وإدراك المتلقي والمتابع لتحليلاته الانتقائية غير المنطقية.
* والأغرب استمرار الفودة على نفس النهج ومحاولاته الحثيثة للتقليل من مردود الأخطاء التحكيمية متى كانت مضرة بالهلال وإغفال بعضها وتهميشها وعدم عرضها وتحليلها كما هي حالة الإعاقة التي تعرض لها ألفن في الشوط الأول أو عرضها باستحياء وتبريرها بما يعزز قناعاته لا وفق ما ينص عليه قانون اللعبة كما حدث أثناء تناوله لسقوط الصويلح واعثاره وهو في مواجهة المسيليم وكذا جزائية الأهلي المحتسبة والمصادقة على صحتها بحجة تعمد عزيز ملامسة الكرة بيده.
* فيما على النقيض تماماً إعطاء حالات أخرى أكثر مما تحتمل وتفسيرها بمنظور خاص لا صلة له البتة بالقانون متى رأى فيها خبيرنا ذو التاريخ التحكيمي المتواضع الفرصة متاحة لإبرازها بشكلٍ يوحي للمشاهد أنها ساهمت بدفع الهلال للتفوق والفوز مما يسهم بتأجيج المشاعر وزيادة احتقان الشارع الرياضي بفعل تعصب مقيت وتفسيرات خاطئة تبث على أنها رؤية قانونية وهي أبعد ما تكون عن نص القانون وروحه.
* الجماهير الهلالية ومعها المحايدة والمنصفة باتت لا تلقي بالاً لتحليلات الفودة المزاجية وتتعامل معها على أنها آراء مجردة من المصداقية ويتحكم بها متى كان الزعيم طرفاً لميول ورغبات مبطنة جاهد الفودة بادعائه الحياد المصطنع لإخفائها ولم تسعفه عواطفه ومواقفه وانفعالاته وتناقضاته لمداراتها، فالشمس لا يمكن حجبها بغربال ومواقف الفودة وترصده للهفوات والقفز على واقع ما يتعرض له حوت البطولات من قسوة تحكيمية تناوب على تكريسها حملة الصافرة المحلية والأجنبية على حد سواء وتفرغه للدفاع عن تجاوزات الحكام تجاه الهلال ومهاجمتهم بقسوة متى تفوق الأزرق مشاهد مكررة تفضح تخبطات الفودة وعدم قدرته على الاحتكام لصوت العقل والمنطق ومسايرة النقد الموضوعي الهادف.
* رؤية الفودة التحليلية باتت محل تندر واشمئزاز كل حيادي بغض النظر عن ميوله وانتماءاته ورسخت القناعة بأن الفودة بتشنجه وعناده ومكابرته يتعامل مع أحداث المواجهات التحكيمية وفق معيار أن قمة العدل في منظوره القاصر في سلب الأزرق مكتسباته بصافرة تغتال تكافؤ الفرص وتمنح خصمه بوابة العبور وتغتال الأحلام والطموحات وتنسف جهد وعطاء وبذل أجهزة إدارية وفنية وتذيب الفوارق الفنية والمهارية لعناصر مازال يحدوها الأمل بمنافسة شريفة لا تؤثر فيها مؤثرات خارجية من الصعب أمام فداحتها مقاومتها وتخطيها وبخاصة إذا ما كانت بحجم أخطاء الإسباني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.