يشكل الإفراط في تناول المعطيات عطفاً على استقاء المفاهيم بنفس الأسلوب الموغل في الإفراط، منعطفاً خطيراً لا يلبث أن يجهض الأهداف الناصعة النقية، بتلبيس ينحو إلى ترسيخ التوعك الفكري، ومحاصرة الرؤية الخلاقة المبدعة للأسس والأهداف النيرة المرتبطة في زاوية ضيقة واختزال الأبعاد اللائقة للارتقاء بالنفس وتحليقها في سماء الصفاء والنقاء الفكري الملامس للوجدان من خلال تهذيبها عبر ضخ ينابيع القيم المتدفقة لما فيه خير البشرية من حفظ للأنفس وصيانتها وحمايتها من الانحراف الفكري، والسلوكي، بتفعيل دور العقل الكيس الفطن في طرق السبل المثلى المؤدية لنيل رضا رب البلاد والعباد، والنهل من مغفرته ورحمته التي وسعت كل شيء، بكل خضوع وتأمل في مستوى القدرة في تسيير هذا الكون وتدبيره بدقة متناهية لا يملك المؤمن حيالها إلا التسبيح بحمده وذكره وشكره على نعمته، ومن أسباب الشكر والعرفان لخالق النور والفرقان، الامتثال لأوامره دون مراءاة، ومبالغة، ولا ريب أن من أبرز إفرازات الإفراط ودعائمه الرئيسة، التطرف، وينشأ التطرف جراء أحد أمرين، أما الإفراط والمبالغة أو التفريط والمماحكة، وقد يقع الإنسان في التطرف من غير أن يقصد، إذ إن بلوغ المقاصد منتهى الحكمة، ومن أوتي الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً، فنبل المقاصد لا يلغي جوانب التقصير من حيث نيله، فيخيل للمرء طالما أن هدفه نبيل فإن ذلك كفيل بدمح التجاوز ولا يستقيم الوضع في الإطار الصحيح على هذا النحو لأن مسألة البلوغ ستتعثر أمام المحاولات المتكئة على ضعف واهتراء الوسائل، وبالتالي فإن مسألة الوصول ستكون أمراً محالاً، لأن الشوائب العالقة في الوسائل، ستحد من دور الحكمة في هذا السياق، فلا يمكن أن تشرب ماءً ملوثاً وتطلب الصحة، ولا يمكن أن تطلب رحمة الباري وأنت توغل في معصيته ولم ترحم من أمرك برحمته، فبات الإخلاص في هذه الناحية من أجل الأمور وأجملها، والإخلاص في نيل المراد يتطلب الصبر والثبات، وسلامة الإعداد، وكلما زادت حدة التطرف كلما ضاق الحيز وتعسرت منافذ الخروج وتضاءلت الفرص؛ ذلك أن إدراك الاستثمار بهذا الصدد يشحذ وشاح البريق الإيماني الوضاء بوجهه المستنير، أمام مطارق الظلم والظلمات التي نهانا ربنا تبارك وتعالى عنها، بدءاً من تحصين النفس بلقاحات الإيمان الصادق الواقية من كل مكروب وعلة ووصولاً إلى أمانة التبليغ، هذه الأمانة العظيمة التي بكل أسف باتت رهناً للتلبيس تارة وللتشويش تارة أخرى، وقد خاطب رب العزة النبي الأكرم في كتابه الكريم قال تعالى: {ولَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ}، وقال تعالى: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}. وقال عز من قائل: {إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ}. ولم تعان الدعوة وسبل تطويرها أقسى وأنكأ وضعاً مما تعانيه الآن، فمحافل خيرة في شتى بقاع الأرض باتت تحوم حولها الشكوك، وجمعيات منتشرة في أقاصي الأرض وأدناها، أغلقت، ولم يكن المتسبب في إغلاقها ومحاصرتها ينتظر سوى هذه الفرصة الذهبية ليطفئ نور الله والله متم نوره ولو كره الكافرون، فهل نستقي العبرة إمعاناً في أداء الأمانة على أكمل وجه، وإيصال الإضاءات البراقة لهذا الدين الخالد، لمن هم في أمس الحاجة إلى بلوغ الاطمئنان والاستقرار النفسي، والخالق تبارك وتعالى وعد ووعده الحق بأن يتم نوره، وما نحن إلا المبلغين، وهذا الشرف العظيم يحتم علينا توخي الدقة ونقل الصورة الصحيحة لكي لا يتسنى لمن يتربصون بنا النيل من عظمة هذا الدين واستثمار التصرفات السلبية السيئة، كمسوغ للتعميم في الوصف، ووفقاً لهذه النماذج التي لم تراع هذا الجانب، وقد ورد في الذكر الحكيم قال تعالى: {وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}. [email protected]