القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعراض الناس ليست مادة للتسلية!
د. منيرة القاسم الأستاذة في كلية بنات الرياض ل (الجزيرة ):
نشر في الجزيرة يوم 13 - 10 - 2006

أكدت الدكتورة منيرة بنت عبد الله القاسم الأستاذة في كلية التربية للبنات في الرياض ضرورة الاستفادة من شهر رمضان المبارك في الإكثار من الدعاء والتقرب إلى الله بالطاعات، وأن نتوقف طويلاً أمام سلوكياتنا، وأفعالنا خاصة التي يكون فيها شيء من السلبية، أو التقصير، وأن تكون مجالسنا مع الأهل والأصدقاء مجالس علم وذكر ومودة لا مجالس للنميمة والخوض في أعراض الناس. جاء ذلك في حديث د. منيرة القاسم ل (الجزيرة)، فيما يلي نصه:
* ما الغيبة، وما النميمة؟ ولماذا حذر الإسلام منهما؟
- قال ابن الأثير في النهاية: (الغيبة أن تذكر الإنسان في غيبته بسوء وإن كان فيه)، وقال المناوي من أحسن تعاريفها: (ذكر العيب بظهر الغيب). أما النميمة فهي: (نقل كلام الناس بعضهم إلى بعض على جهة الإفساد، وقيل: إفشاء السر، وهتك الستر عما يكره كشفه).
وقد حذر الإسلام من الغيبة والنميمة؛ لأنهما سبب في سخط الله - عز وجل - كما أنهما سبب للعداوة والبغضاء بين المسلمين، بل إنهما سبب لفساد المجتمع، وزواله؛ لأنهما تؤذيان وتضران، وتجلبان الخصام والنفور، وفقدان الثقة بين أفراده، وإذا انتشرت الغيبة والنميمة بين الأقارب فإنهما سبب لقطع أواصر الأرحام، وتمزيق الأسر. وهناك قصص من الواقع تثبت هذا الأمر، وعدّ الإمام ابن حجر الغيبة من الكبائر، وأجمع المسلمون على تحريمهما - الغيبة والنميمة - بالدلائل الصريحة من الكتاب والسنة، وإجماع الأمة، ويدل على ذلك قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ)(12) سورة الحجرات.
وعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس، يخمشون وجوههم، وصدورهم، فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم)، وقال حذيفة: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: (لا يدخل الجنة نمام).
* البعض عندما يخوض في أعراض الناس يقول إنه من باب (التسلية) فهل صارت الأعراض مادة للتسلية؟
- في الحقيقة أن هناك من يجعل من أعراض الناس مادة للتسلية، حيث يوافق الجلساء، والأصحاب، والأصدقاء - السوء -، ويجاملهم فيما هم عليه من الباطل لكي يكسب رضاهم - بغضب الله -، ومنهم من يتسلى بأعراض الناس بدافع الحقد، والبغض لهم، حيث يشفي حقده، ويبرد صدره بغيبة من يبغضه، ويحقد عليه، وهذا ليس من صفات المؤمنين كاملي الإيمان، ولا يلجأ إلى هذا السلوك إلا مرضى القلوب، وناقصو الإيمان، وفاقدو الثقة بأنفسهم؛ لأن المؤمن الحق لا يجعل من أعراض الناس التي حرمها الله على المؤمن مادة يتسلى بها.
* إذا لم يعرض المسلم عن الغيبة والنميمة في شهر الصوم فمتى يقلع عنها؟
- شهر رمضان: هو شهر الصيام والقيام، وتلاوة القرآن، وشهر العتق والغفران، شهر تفتح فيه أبواب الجنان، وتضاعف فيه الحسنات، وتجاب الدعوات، وترفع الدرجات، من قامه إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه. وللصيام فوائد كثيرة، وحكم عظيمة، منها تطهير النفس، وتهذيبها، وتعويدها الأخلاق الكريمة، كالصبر والحلم، والكرم، ومجاهدة النفس فيما يرضي الله، ويقربه إليه، قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (183) سورة البقرة، فأوضح سبحانه أن الصيام وسيلة للتقوى، والتقوى: هي طاعة الله ورسوله بفعل ما أمر به، وترك ما نهى عنه؛ إخلاصاً لله - عز وجل -، ومحبة له ورغبة إليه، ورهبة منه، ومن ذلك كف اللسان، وسائر الجوارح عن الآثام كالغيبة والنميمة، فما فائدة الصيام إذا لم يردع عن الغيبة والنميمة، والحسد والبغضاء..؟ يقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - مبيناً حقيقة الصيام: (من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) رواه البخاري. والمسلم الذي لا يعرض عن الغيبة والنميمة في شهر التقوى دل ذلك على أنه يقوم بالصيام عادة وليس عبادة، فالأحرى بالمسلم أن يكون شهر الصيام والقيام خير معين له في التغيير وتعديل السلوك، ورقي الأخلاق، والموفق في هذا الشهر من استفاد من مروره عليه فتعود فعل الطاعات، والابتعاد عن المعاصي، والمحرمات، وانطلق بعده على ما اعتاده من فعل الخيرات، وبعد عن الغيبة والنميمة ومساوئ الأخلاق.
أما الذين لا يزيدهم رمضان من الله إلا بعداً، فهؤلاء هم المنافقون - والعياذ بالله - فهم يرون أن رمضان سجن ثقيل ينتظر نهايته طاعة لنفسه، وشهواتها وشيطانها، وقد أشار إلى ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - في قوله: (ما أتى على المسلمين شهر خير لهم من رمضان، ولا أتى على المنافقين شهر شر لهم من رمضان، وذلك لما يعد المؤمنون فيه من القوة للعبادة، وما يعد فيه المنافقون من غفلات الناس وعوراتهم، وهو غنم للمؤمن ونقمة للفاجر). أخرجه أحمد.
فيجب على المسلم أن يعزم النية على استثمار هذا الشهر الكريم فيما ينفعه، ويكون بداية للإقلاع عن الذنوب والمعاصي، والرجوع إلى الله والتوبة النصوح، فإذا أخلص العبد النية أفلح - بإذن الله -.
* ما واجبنا تجاه النمام، ومن يخوض في أعراض الناس؟
- قال الإمام الذهبي: كل من حُملت إليه نميمة وقيل له: قال فيك فلان كذا وكذا لزمه ستة أحوال:
الأول: ألا يصدقه؛ لأنه نمام فاسق، وهو مردود الخبر.
الثاني: أن ينهاه عن ذلك وينصحه ويقبح فعله.
الثالث: أن يبغضه في الله - عز وجل -؛ فإنه بغيض عند الله والبغض في الله واجب.
الرابع: ألا يظن في المنقول عنه السوء؛ لقوله تعالى: (اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ (12) سورة الحجرات.
الخامس: ألا يحمله ما حكي له على التجسس والبحث عن تحقق ذلك؛ مصداقاً لقوله تعالى: (وَلَا تَجَسَّسُوا)(11) سورة الحجرات.
السادس: ألا يرضى لنفسه ما نهى النمام عنه، فلا يحكي نميمته.
لذا يجب على المسلمين، أفراداً وجماعات، محاربة هذا الداء والقضاء عليه، خصوصاً ونحن نستقبل هذا الشهر الكريم، ومحاربة من يريد أن تشيع الفاحشة في المجتمع، وجعل مجالسنا نظيفة من هؤلاء، ومن فعلهم والسعي للصلح بين الناس ونشر الخير، وخاصة في أوساط النساء، حيث تجعل الكثيرات من أعراض أخواتها فاكهة وحلوى لذلك المجلس.
* هل النميمة والغيبة تأخذان من أجر الصائم؟
- لا شك أن الغيبة والنميمة والسخرية من الآخرين من خوارم الصوم، ومفسداته؛ فقد صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)، وجاء عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (ليس الصيام عن الطعام والشراب، وإنما الصيام عن اللغو والرفث)، وهل هناك لغو ورفث أشد من آفات اللسان؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.