- (هو الطهور ماؤه الحل ميته) حديث صحيح. وأصله أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله (عبدالله الملاح) رضي الله تعالى عنه عن ماء البحر عن الوضوء منه. وتغير ماء البحر بالملوحة هذا تغير أصلي فملوحته أصلية ليست مركبة، فهو طهور في نفسه مطهر لغيره وقد قرأت أنه مفيد لبعض مرض الحساسية الجلدية ومن به قروح شفيت فهو مطهر لها. سالم بن عيضة بن بارق القحطاني .. اليمن .. - (اليمن) سُمي يمناً ليس لأنه يقع في جنوب (شبه جزيرة العرب) بل لأنه واقع عن: يمين الكعبة، هذا ما نظرته حسب فهمي. 3 - أولاد نوح صلى الله عليه وسلم أربعة 1 - سام، 2 - حام، 3 - يافث، 4 - كنعان. والذي بين يديّ ووقفت عليه أن الذي غرق بسبب كفره وخيانته هو: كنعان والله أعلم. أما اسم (نوح) فهو كما تعلم قبل العرب بآلاف السنين لكنه وإن كان أعجمياً فهو تعتريه العوامل وكونها تعتريه العوامل لأنه ثلاثي وأوسطه (واو). - هذه إجابة سؤالك يا أخ: محمد بن مصطفى سليمان الطنطاوي .. البدرشين - مصر. عواد بن صالح بن جابر العلي محمود /سوريا /عراقي مقيم - الديناصورات مخلوقات وُجدت على الأرض منذ آلاف السنين وهي نوعان: 1 - آكلة لحوم، 2 - آكلة أعشاب. والدراسات العلمية التي تبيِّن أنها عاشت منذ ملايين السنين حولها جدل علمي قوي فهناك دراسات تثبت أنها لم تتجاوز 5000 (خمسة آلاف) سنة. صالح بن محيا بن سعود المري .. الثقبة .. - نعم هناك نجوم لا تُرى قد تكون أكبر مما ترى قال سبحانه {فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ، وَمَا لَا تُبْصِرُونَ}. وليس كل خلق يكون ندركه ونعيه فالله جل وعلا قال: {وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ}فنؤمن إيماناً مطلقا بوعي وصدق متابعة لنبي وحاكم هذه الأمة صلى الله عليه وسلم فلا خير إلاّ دل الأمة عليه ولا شر إلاّ حذّرها منه وإنما العبد الصالح التقي يعبد الله عبادة حقة فإن ظهرت له الحكمة فذاك وإلاّ فإنّه يؤمن بصدق متابعة وصدق يقين ودوام تفكر في آياته سبحانه. قضائية محمد بن عبدالله أ. - المزاحمية عبد العزيز ع. م. - المزاحمية - أفيدكم أنه قد صدر قرار مجلس الوزراء رقم 153 في 27-6-1408ه المتضمِّن ما يلي: (تبقى المزارع القائمة قبل صدور نظام توزيع الأراضي البور على وضعها حسب ما تم التعارف عليه بين أصحابها لأنها غالباً ما تكون لها طرقها المنتظمة، وفي حالة ظهور مشكلة بهذا الخصوص تعالج كل حالة على حدة حسب ظروفها وملابساتها). وهذا القرار العادل بيّن لكما الحال التي يمكنكم الاستناد إليها الآن وليس بين يديّ ما يفيد بتغيير هذا القرار أو نسخه أو تحديده بما يوجب قصره على شيء دون شيء بل هو: قرار بيِّن بحمد الله تعالى فأنتما على ما أنتما عليه من ملك على ما بين أيديكما. سعيد بن محمد خلفان البشري .. جدة - (القاضي) إذا كان الحكم من قبله بينك وبين خصمك فيلزم القاضي حنيئذٍ أن يحتاط للحق بأن يشترط على المدعى عليه مثلاً دفع المبلغ المتفق عليه حالاً أو في موعد معيَّن وإذا لم يفعل فيكون لصاحب الحق الحق بمطالبة كامل حقه، وأما إذا كان الاتفاق بين الطرفين بغير وساطة القاضي فصاحب الحق هو الذي يحتاط لنفسه بما يضمن حقه ولا دخل للقاضي في ذلك ما لم يكن فيما اتفقا عليه محظور شرعي). وهذا قد صدر فيه تعميم برقم 78-3- ت في 28-4-1494ه فيمكنك إفهام: (ناظر القضية) بهذا الأمر ما دام الاتفاق قد تم بنظر القاضي. حسن بن بقاش النخلي أبو حسين - المدينة .. - من فضّل علياً (رضي الله تعالى عنه) وأرضاه على أبي بكر وعمر فهذا خلل في (حاله الإيمانية) وقد ورد عن علي رضي الله تعالى عنه أنه قال: (لا يؤتى إليَّ بأحد فضلني على أبي بكر وعمر إلاّ جلدته جلد المفترى). أقدِّر لك قراءتك لكتاب (العواصم من القواصم) بعيداً عن العاطفة والهوى، وهذا فتح مبين دلّك الله عليه، أما (قاضي) علي رضي الله تعالى عنه فهو (شريح) وليس شريك بن عبدالله.