جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلمان بن فهد العودة
الزهد الإيجابي
نشر في الجزيرة يوم 25 - 06 - 2006

الزهد.. حقيقة قلبية قبل أن يكون حقيقة واقعية، وهو أداء روحي وامتثال قبل أن يكون سلوكاً محدد المعالم..
بهذا تشهد مقاصد الشرع، وهو ما تنطبق عليه النصوص وكلام السلف والأئمة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ليس الغنى عن كثرة العَرَض، ولكن الغنى غنى النفس) أخرجه البخاري ومسلم.
ويقول الحسن البصري: ليس الزهد بتحريم الحلال ولا بإضاعة المال، ولكن أن تكون ثقتك بما عند الله تعالى خير من ثقتك بما في يدك.
وسفيان الثوري - رضي الله عنه - لما سُئِلَ عن الزهد قال: هو قصر الأمل، وليس بلبس العباء ولا بأكل الخشن والغليظ من الطعام.
فالزهد هو معنى روحي يفيض في القلب فيغذي الجوارح بإيجابية وعمل وجهد، لا بكسل وخمول وتماوت، فالخمول والكسل الزهدي أشكال انتقدها بصراحة وجرأة أئمة السلف والخلف والتصوف المعتدل مثل: ابن الجوزي وابن تيمية وغيرهما.
وأما التخلي عن المال والدنيا فليس معنىً محموداً بإطلاق، فقد يوجد عند بعض الذين ابتلوا بكثرة الأموال أمراض معينة في نفوسهم وشخصياتهم وطبائعهم مثل الكبر والطغيان واحتقار الآخرين و الادعاء والأثرة، كما قال جل وعلا: {كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى} سورة العلق، كما أن بعض الذين يتركون الدنيا عرضة لعيوب أخرى مثل عيوب الإعجاب بالنفس، واعتقاد الكمال بها، ورؤية الصلاح والخيرية فيها، وسوء الظن بالناس؛ فيرى نفسه زاهداً، وقد يعتبر هذا نوعاً من المجد والشرف، ويجدها مكانة عند الناس، فهذه أيضاً أمراض فتاكة،..
والمدار في كل هذا وذاك على القلب والإرادة والقصد، فالذي يسعى للمال لنفع الناس وفتح مشاريع الخير فهو مأجور، فليس كُلُّ مَنْ سعى للمال مذموماً.
والزهد في المعنى الإسلامي ليس أداةً لتثبيط العزائم والتواكل أو نقيضاً للاستمتاع الحلال أو معارضاً للذوق أو لعمارة الأرض، بل إن المعاني السلبية لكل هذا هي إرثٌ منحرف لا يمت للدين الإسلامي بصلة، فالزهد الإسلامي معنى يهذب الشعور والوجدان ويدفع للعمل في سبيله، والزهد عمل ٌ إيجابي رشيد.
إن حب المال وحب الحياة فطرة : {وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ}، {وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا}، فالإنسان بفطرته يحب الحياة ويكره الموت، وكان أنبياء الله قدوةً في ذلك؛ يستمتعون بالخير والمال، بل إن سليمان - عليه السلام - طلب ملكاً لم يُؤته أحد من بعده قال: {قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي}، فكان عندهم مال يقيمون به حق الله وما أوجب الله عليهم به.
فالمال في الدنيا ليس رجساً ولا نجساً، وليس مطلوباً من المسلم أن ينأى عنهما أو يستوحش منهما بذاتهما.
إن قيم الدين مرتبطة بالعمل، مرتبطة بالإيجابية، مرتبطة بالحياة، مرتبطة بالإنتاج، والأجر مرتبط بالفعل والعطاء لأداء وخدمة الآخرين، والنصوص في هذا لا تُحصَى، وكان ابن مسعود - رضي الله عنه - يقول: إني لأكره أن أرى الرجل بطالاً؛ ليس في عمل الدنيا ولا في عمل الآخرة.
إذاً: فلله تعالى عبادة على خلقة، كلٌّ بحسبه: فالغني عبادته بماله.
والقوي عبادته ببدنه.
والحاكم عبادته بسيادته.
والإداري بقراره.
والمفكر بعقله.
والمثقف برأيه.
والفقير بتعففه وصبره.
وكل أحد له نوع من العبادة مرتبط بطبيعة الحياة التي يعيشها.
فالزهد إذاً: لا يحمل على السلبية تجاه الحياة والناس ولكن يربي على الاعتدال في تناول متع الحياة الدنيا من دون إفراط ومبالغة، دون أن يزج الإنسان بنفسه في كل الشهوات دون مراقبة أو حس ٍ روحي عالٍ، فقد يفضي ذلك للحرام.
أما التمتع بالحلال باعتدال فالله يقول:{قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ}.
ويمكن القول بأن الزهد حالة خاصة لمعالجة بعض الاندفاع الشهواني تجاه الدنيا، والغرق فيها إلى الأذقان لنيل نصيب الاعتدال فيها، ومراعاة حق الله فيها، وحق الناس وتذكر الفقراء والمرضى والجوعى، والزهد قد يصلح لأحد فيصلحه، وقد يفسد مَنْ لا يفيده فهو مرتبط بنفسية الإنسان وطريقة تعامله مع الحياة، كما روي في حديث (إنَّ مِن عِبادِي المؤمنينَ لَمَنْ لَا يُصْلِحُهُ إِلَّا الغِنَى، ولَو أَفْقَرتُه لأَفْسَدَهُ ذَلِك، وإنَّ مِن عبادي المؤمنينَ لَمَن لَا يُصلِحُهُ إِلَّا الفَقْرُ، ولَوْ بَسَطْتُ له لأَفْسَدَهُ ذلك) أخرجه أبو نعيم وابن عساكر.
الزهد بالمعنى الإيجابي مفهوم رباني لا رهباني، يدعو للعمل لا للكسل، يهذب النفوس ويجلو عنها أوضار الرياء والعجب والدنس ويصفيها، وقد ربح مَنْ طهرها من ذلك كله {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا}، وهو يمنع الدنيا من أن تستولي على القلب فتحرمه النظر الطبيعي للكون والحياة على أنهما مسخران لله، فهو كفاح وجهاد من أجل بقاء الخير وإرادة الله والإخلاص لا من أجل الفناء.
فيا أهل الإيمان والدعوة والإصلاح كونوا ربانيين بما كنم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.