«فار مكسور»    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أشعار النساء.. بين الاهتمام والاتهام
نشر في الجزيرة يوم 18 - 03 - 2006

لما كان الشعر هو أبرز تجليات الأدب وأهم محاوره كان له النصيب الأوفر من اهتمام القراء والنقاد والباحثين واعتلى بذلك هرم الأدب؛ فالشعر هو الكلام الموزون المقفى الصادر عن عاطفة صادقة يعبر فيها الشاعر عما يشعر به وما يختلج في نفسه.
وينقسم الشعر من حيث الأغراض إلى عدة أقسام منها المدح والهجاء والفخر والحماسة والوصف والغزل والرثاء وغيرها، ويمكننا الجزم بأنه لا تخلو ذاكرة فرد من أفراد المجتمع، باختلاف طبقاته، من نصوص شعرية علقت بها، تزيد أو تنقص بحسب طبيعة الشخص وميوله واهتماماته الأدبية.
ولو أردنا المقارنة من حيث العدد بين الشعر الذي فاضت به قرائح الرجال، والشعر الذي فاضت به قرائح النساء في شتى عصور الشعر، لوجدنا أنه لا يمكن مقارنة حضور شعر المرأة بمستوى حضور شعر الرجل.
ومن هنا كثر الكلام حول الشعر النسائي، وسمعنا وقرأنا بعض الانتقادات والاتهامات والاستنقاص والاستخفاف بالشعر النسائي؛ فأردت أن أقف موقف الحيادية والإنصاف والبعد عن التعصب لجانب الرجل أو الميل إلى جانب المرأة، فكل من شعر الرجل وشعر المرأة يعتبر عملا إبداعيا، ولا يوجد بينهما علاقة عكسية تحتم على أحدهما التأخر إذا تقدم الآخر؛ فكلاهما فن أدبي يسير في اتجاه واحد وإن كان كل منهما ينفرد ببعض الخصائص التي تميزه عن الآخر؛ فالشعر النسائي حاضر منذ بداية تاريخ الشعر وخير شاهد على ذلك تلك الأسماء اللامعة التي برزت في الجاهلية وهناك أعداد من الكتب نقلت إلينا كثيراً من المقاطع الشعرية في شتى الأغراض التي طرقتها الشاعرة مثل كتاب (أشعار النساء) للمرزباني الذي امتدت إليه يد الزمن فلم يصل إلينا منه إلا 59 صفحة من الجزء الثالث بينما الكتاب يحتوي على 600 صفحة، وكتاب (نزهة الجلساء في أشعار النساء) للسيوطي، وكتاب (الحدائق الغناء في أخبار النساء) للمالقي، وكتاب (الإماء الشواعر) للأصفهاني وغيرها، وكذلك وصلنا لون شعري جميل وهو المساجلات الشعرية بين الرجل والمرأة.
ومع ذلك فنحن نسلم بأن النساء غير مبالغات في نظم الشعر مثل ما عرف عن الرجال، ولكن هذا لا يعني أن النساء لا يتقن نظم الشعر، ولعل كون النساء أقل شعراً من الرجال يعود إلى البنية الذهنية للمجتمع التي كان لها دور كبير في الحد من حرية المرأة في التعبير بعكس ما أتيح للرجل من حرية التعبير والجرأة على ذلك.
وأيضاً ما جبلت عليه المرأة من الشعور بالخجل، وإخفاء العواطف، كان سبباً يمنعها من البوح بكثير من أشعارها، وخصوصاً ما كان يعلق بالإخلاص والوفاء ومناجاة الأحبة، باستثناء حالة الحزن والأسى؛ لأنها من طبيعة المرأة، فلم تستطع إخفاء ما تشعر به من لوعة وألم؛ فعبرت عن ذلك بأروع ما يكون من شعر الرثاء، كما نجده جلياً في شعر (الخنساء).
ولو لاحظنا الشعر النسائي فإنه يغلب عليه البساطة والوضوح وصدق العاطفة والبعد عن المبالغة في جميع الأغراض الشعرية التي طرقتها، ونجد في شعرهن كثيرا من الأمثال والحكم والتشبيهات التي اكتسبت من البيئة المحيطة، كما نجد في شعرهن تأثراً بالأحداث والمواقف التي تطرأ عليهن، وقد شاركن الرجال النظم في العديد من الأغراض الشعرية وأجدن في ذلك.
كما أن النساء حكمن في المفاضلة بين الشعراء كما حصل مع (أم جندب) زوجة امرئ القيس عندما تنازع الشعر عندها زوجها امرؤ القيس وعلقمة الفحل فسمعت منهما فحكمت لعلقمة على امرئ القيس.
وفي ذلك دلالة على الوعي والإدراك لدى المرأة.
وإذا كان الضعف يعتري بعض مقاطع الشعر النسائي وخصوصاً في العصور المتأخرة، فإن هناك عدداً من المقاطع الشعرية عن الرجال اعتراها الضعف أيضاً؛ فلا يمكن أن يتهم الشعر النسائي بالضعف ولا ينعت به.
وحري بنا أن نتيقن أن الشعر النسائي جزء لا يتجزأ من الأدب العربي العريق ولا ننسى ولا نتناسى ما قدمته المرأة من مقاطع شعرية على مر العصور كانت بارزة على صفحات الأدب، فالمرأة كانت ولا تزال قادرة على الإبداع الأدبي، ونجد أن هناك أسماء لشاعرات برزن في عصرنا هذا وتميزن وحققن قاعدة جماهيرية كبيرة وأصبحت يمثلن شريحة كبيرة في عالم الشعر.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.