قرأت المساجلات الدائرة بين مؤيدي حرف الدال (د.) ومعارضيه ورافعي شأن أصحابه وواضعي أقدارهم كما قرأت زاوية للأستاذ صالح الفالح بعنوان: (حضرة الدكتور) في نفس السياق ومع الأسف فكل معارضي الدكاترة لا يحملون حرف الدال ومن هنا يدخل هؤلاء في عالم الحسد. يا حاسدين الناس مالكم وما للناس، وسلامتها أم حسن من العين ومن الحسد. وكانوا قبل يحاربون حرف الميم: مدير ومساعد مدير، مهندس ومساعد مهندس ومساعد طبيب، ومساعد وكيل الوزارة، وللحق يا سادة فإن ما ذكره بعضهم من أن أطروحات بعض المتقدمين لشهادة الدكتوراه لا تسمن ولا تغني من جوع - إن كان حقاً ما قالوا - فكيف منحتهم لجنة المناقشة الشهادة وكيف أقر الأطروحة مجلس الجامعة قبل؟ ثم إن لم يأتوا (الدكاترة) بجديد وعددتم عملهم تجميعاً بلا إبداع فهو جهد مشكور؛ يقرأ الواحد منهم مائة مرجع أو أكثر ليجمع لك زبدة تفيد الباحث في مكان واحد بالتالي. ولا يضيرهم التجميع (فإن التجميع قد حفظ لنا العلوم والفنون والآداب، فمن منا لم يعجب بكتاب (صبح الأعشى في صناعة الإنشا) للقلقشندي، والعقد الفريد لابن عبد ربه، ووفيات الأعيان لابن خلكان، والفهرست لابن النديم، و(كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر) لابن خلدون، وخطط المقريزي ووفيات الأعيان لابن خلّكان، ثم المعاجم: القاموس المحيط للفيروز أبادي، ولسان العرب لابن منظور، إلى غير ذلك. ثم لا بد للدكتور من التدرج في الشهادات من الثانوية إلى الليسانس والبكالوريوس إلى الماجستير إلى الدكتوراه: الليسانس (Liecence) والبكالوريوس (AB) للآداب أو (BSC) للعلوم والماجستير MA ويسمونها الماستر وهي تدل على العظمة (Majisty) الجلال والعظمة ثم الدكتوراه (PHD) وهي تعني الفلسفة Philosophy, ثم لا بد من تقييم الإنسان بشهادته. وانظروا إلى نظام الموظفين وتقدير رتبهم ومراتبهم، أليس قائماً على الشهادات.. الحاصل على شهادة كذا يعطى راتب كذ وكذا وإلا فكيف يقوّم بعلمه ومعرفته من غير شهادة، ومن سيقيَّمه ليدفع له ما يستحق من راتب؟! في مقابلة مع عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين - رحمه الله - سأله الإعلامي الأستاذ ماجد الشبل عن سبب الخلاف بينه وبين عباس محمود العقاد فقال ما معناه أإنه حسده، وذكر طه حسين إنه حصل على الشهادات وسماها باسمها: البكالوريا (الثانوية) فالليسانس فالماجستير والدكتوراه، بينما العقاد لم يحصل على أي شهادة ولذلك لم تكترث له الدولة (لم يوظف في منصب رسمي كبير) ولم تلتفت له الجامعة المصرية بينما طه حسين صار أستاذاً للأدب العربي ووزيراً للمعارف. وكان الشيخ علي الطنطاوي في حديث له يكاد يسخر من حملة الدكتوراه وذكر أن أصحاب حرف الدال (يزعلون) إذا ذكروا بدون أن يسبق أسماءهم حرف الدال أو لفظ الدكتور وكان يقول ذلك بضحكة باهتة وذكر منهم (الدكتور محمد لطفي الصباغ) صديقه، وذكر أنهم في فرنسا لا يطلقون لقب دكتور إلا على الطبيب فقط. ويا أعداء حرف الدال إن كان 75% من أصحاب هذا الحرف أطروحاتهم لا فائدة منها (كما أدعى أحدهم) فيكفي 25% من هذه الأطروحات تثري العلم والمعرفة. وأخيراً أهدي أعداء الدكاترة أبيات الحطيئة: - فإن الشقيَّ من تعادي صدورُهم وذو الجَدِّ من لانوا إليه ومن ودّوا (فمن عادى الدكاترة شقي بعدائه إياهم ومن أحبوه وودوه فهو ذو الحظ العظيم. - يسوسون أحلاماً بعيداً أناتها وإن غضبوا جاء الحفيظة والجدُّ والدكاترة أصحاب الأحلام (العقل والأناة) وغضبهم لا يقاوم فلا تغضبوهم (أحلامهم وضح جهدها في صبرهم على البحث والعلم وأناتهم تظهر في صبرهم على لجان المناقشة). شاهد ليس من أبيات الحطيئة: (لا يعرف الشوق إلا من يكابدهُ ولا الصبابةَ إلا من يعانيها) - أقلّوا عليهم لا أبا لأبيكمُ من اللوم أوسدّوا المكان الذي سدّوا (لا يحتاج إلى شرح) - أولئك قوم إن بنوا أحسنوا البنا وإن عاهدوا أوفوا وإن عقدوا شدُّوا (كأنه يوجه بيته إلى أصحاب الدال فهذه صفاتهم). ورب قائل يقول: وما دخل هذا بهذا؟ فأقول: إنني لست بعيداً عن حرف الدال فبيني وبينها خطوة ونص ولكن: فيا دارها بالحَزْنِ إن مزارها قريبٌ ولكن دون ذلك أهوالُ نزار رفيق بشير/ الرياض ماجستير في الدعوة الإسلامية من جامعة الإمام