قدمت ذات يوم من السفر بما أحمل معي من هدايا، فقالت بنيتي ذات الأعوام الست وهي ربيع قلبي وبستان صدري وعنوان أنسي - لا حرمنا الله وإياكم قرة الأعين وفلذات الأكباد - كلمات أعجبتني وأشاعت السرور في جوانحي (هذي هدية وهذي هدية.. وهي تشير إليها.. فقالت: لا والله ما هي هدية أنت الهدية.)، واحتضنتني وقبلتني، فدهشت وفرحت بقولتها ومشاعرها كفرحي يوم ولادتها أو أعظم، وصارت تناديني بعدها ب(الهدية) فكأنها تقول: الإنسان حب وعاطفة ووفاء ومعنى ومشاعر صادقة، وإلا فإن عدمه خير من وجوده. فهلا جدنا على أبنائنا وأقاربنا وأصدقائنا بالمشاعر الصادقة والأخلاق الحسنة والسلام الحار والكلمة الطيبة والبشاشة المبهجة وزينا حياتنا بوهجها الجميل وعطرها الفواح حتى نكون من أهل الصلاح وننتظم في سلك سادة الفلاح الذين اقتدوا بمن اثنى الله سبحانه عليه بقوله {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} والذي كان خلقه القرآن، القائل عليه الصلاة والسلام (إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجالس يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً الموطئون أكنافاً الذين يألفون ويؤلفون)، والقائل عليه الصلاة والسلام (أن العبد ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم)، والقائل (حرم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس). فكن أخي القاري الكريم لطيف الخلق طيب المعشر كريم الطبع متواضعاً سمحاً بشوشاً يحبك الله والناس. فأذكر نفسي وإخواني بهذه المبادىء العظيمة والمثل العليا والقيم السامية في زمن اندثرت فيه هذه المعاني أو كادت عند كثير ممن طغت المادة وحاجات الجسد عندهم على المشاعر والأحاسيس البشرية، فالذي يلاحظ في حياتنا اليومية أننا نعاني من فقر المشاعر الإنسانية الصادقة المعتدلة ولا ريب أننا بحاجة ماسة إلى كمية كبيرة من المشاعر الصادقة حتى نحفظ الود بيننا كوالدين مع أولادهم وأزواج مع بعضهم والجيران فيما بينهم والاصدقاء مع اصدقائهم وبين الطلاب ومعلميهم.. الخ.إن من المشاهد التي يسر بها الإنسان ويسعد وتعد أنموذجاً رائعاً وشاهد صدق على روعة وجمال وعظمة المشاعر عند المسلمين ما نشاهده في الحرمين الشريفين لاسيما في شهر رمضان المبارك من التآخي والتآلف والتراحم واكرام بعضهم لبعض بالإبتسام وافشاء السلام وطيب الكلام واعانة الضعيف والكبير واطعام الطعام وغيرها من اختلاف ألسنتهم والوانهم وبلدانم. فما اجمل الاخوة الإسلامية وما اعظم المحبة في الله انها معاني سامية تتجلى فيها الموالاة الحقة لاهل الإيمان وترتفع فيها الارواح وتسمو إلى العالم الاعلى نائية بنفسها عن الاخلاد إلى الأرض والتلطخ بالطين والارتباط بالمناهج الارضية التي تنكبت الصراط ولم تهتد بوحي السماء فما زال فيها من الجاهلية ما يشينها من العصبية للقبيلة والبلد واللون والجنس والفصيلة إنها منتنة وما زال فئام من الناس وللاسف يستنشقها بشراهة.