محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغرب أخذ من حضارتنا ما يكرس تقدمه ونحن أخذنا منه العكس!

ما من أمة إلا ولها وجه مشرق وتاريخ ناصع وحضارة عريقة تعتز وتفتخر بها، وكما قيل (الأيام دول)؛ فدوام بقائها من المحال. أمة الإسلام والعرب على وجه التحديد كانت لها حضارة عظيمة وتاريخ مشرف في فترة من الفترات عندما كان الغرب يعيش في ظلام حالك وجاهلية وتخلف ورجعية. وعندما ذاع صيت الحضارة الإسلامية والعربية ردحاً من القرون في كلة مناحي العلوم الطبية والهندسية وعلوم الرياضيات والفلك والتاريخ والأدب والفن وغيرها أبدع علماؤها أيما إبداع عندما كانوا يلقون الرعاية والتشجيع ويغدق عليهم الأمراء والخلفاء والولاة من العطايا والهبات؛ مما جعل أوروبا تذهل لهذه الحضارة فعملت على إيفاد أبنائها للاستفادة مما عند العرب والمسلمين من علم ومعرفة وجلبت الكتب والمؤلفات وترجمتها إلى لغاتها؛ وبهذا يعود الفضل لله ثم للحضارة الإسلامية والعربية على ما ترفل فيه أوروبا اليوم من حضارة علمية باهرة ومذهلة يعود سببها إلى علماء الإسلام والعرب الذين وضعوا اللبنات الأساسية لكل العلوم والتقنية.
وكما هي عادة الغرب جحدان الجميل وإنكار المعروف تلاعبوا بتاريخنا وحضارتنا وشوهوهما تحريفاً وتكذيباً، إلا أن العقلاء الذين يعرفون حقيقة الأمر ويدركون أمانة النقل أبوا إلا أن يقولوا الحقيقة من خلال مؤلفات أثارت حفيظة الحاقدين من علماء الغرب، ولعل أروع ما قرأت من كتب تحكي أصالة وعراقة الحضارة الإسلامية والعربية وتظهر دورها الريادي وأثرها في حضارة أوروبا كتاب اسمه (شمس العرب تسطع على الغرب) مؤلفته مستشرقة ألمانية اسمها (زيغريد هونكة). هذا الكتاب أحدث ردود أفعال بين معارض ومؤيد، وتستحق هذه المؤلفة منا كل الشكر والتقدير على دفاعها عن ماضينا التليد لتعيد للأجيال حقيقة حضارتنا وتاريخنا اللذين طمستهما التعصبات الدينية ونالت منهما أقلام وألسنة المفترين والحاقدين.
وإذا كانت هذه المؤلفة لا تربطنا بها روابط دين أو لغة إلا أنها أخذت على نفسها أن تدافع وأن تظهر الحق وتوضحه للجميع وأن ما يعيشه العالم اليوم من تقدم وتطور يعود إلى حضارة العرب والمسلمين. هذا الكتاب حظي بإقبال كبير وطبع عدة مرات وهذا دليل على قيمته وصدقه. وكم نحن بحاجة إلى مؤلفات عربية تشيد بحضارتنا وتاريخنا الماضي بدلا من الانصياع والتمجيد لحضارة الغرب ونقل القشور والمظاهر التي ملأت أرفف المكتبات ودور المعارف.
دواعي إثارة هذا الموضوع أن الغرب استفاد وأخذ منا ما يكرس تقدمه وتطوره وتفوقه في شتى العلوم والمعارف فاستفادوا من النظريات والمسلمات التي وضعها علماء المسلمين وأدخلوا عليها تعديلات أو طوروها؛ ولذا تعدّ حضارتهم، وخصوصاً في المجالات العلمية مبهرة ومذهلة، ولم يذكر أن الغرب اقتبسوا أخلاقنا أو قيمنا أو عاداتنا أو تقمصوا شخصياتنا أو نمط حياتنا لأنهم يدركون أن هذه عادات وخصوصيات وأنماط تتمايز بها الشعوب بعضها عن بعض؛ ولذا نجد أنهم اهتموا بالمخبر لا بالمظهر وباللب لا بالقشور، وتفوقوا علينا في المجالات العلمية والتقنية والتكنولوجية. أما نحن اليوم فقد أخذنا من الغرب كل ما يكرس تخلفنا وتراجعنا إلى الوراء قروناً عدة؛ فكان نصيبنا من حضارة الغرب القشور والمظاهر والشكليات والتقليد والمحاكاة، حتى تخلقنا بأخلاقهم وتطبعنا بسلوكهم وأكلنا على طريقتهم ولبسنا زيهم ومشينا مشيتهم وهذا يصادق ما جاء به الذي لا ينطق عن الهوى الذي قال: (لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه)؛ ولذا خدرت الأمة وعطلت عقول أبنائها ولم تستثمر خيراتها فيما يعزز مكانتها بين الأمم والشعوب، وتسبب جل المثقفين والمفكرين ممن رضعوا من علوم الغرب ومعارفه في تخدير الأمة وتصريف عقول أبنائها وتأجيجها بالملذات والملهيات والمغيرات وجلبوا معهم أنماطا وقيماً وأخلاقاً روجوها داخل أوساط الشباب والشابات؛ حتى خرجت علينا بشخصيات لا تعتز بدينها ولا تفتخر بانتمائها إلى أمة عظيمة.. فكيف نطلب المجد وهذا هو حالنا؟ وكيف ننشد العز وهذا هو واقعنا؟ وكيف نريد التقدم وهذا هو مصيرنا؟ وكيف يراد من أمة أن تكون عزيزة وقوية وهي تستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير؟ وكيف تطمح أمة أن تكون في ركب التقدم والتطور وجل نصيبها من حضارات الغرب والشرق هو المظاهر والشكليات والقشور؟!
* مشرف تربوي في تعليم حائل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.