الأخ الحميدي بن حمد الحربي معد صفحة (مدارات) في صحيفة الجزيرة الغراء وزملاؤه الأفاضل.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: أشكركم على ما تقدمونه من خدمة للتراث من خلال ما ينشر في هذه الصفحة التي تبحث عن الأفضل في الشعر وبما أنني من القراء المتابعين لهذا التراث العريق الأصيل فقد اطلعت على ما دار في العدد رقم 11983الصادر يوم الأربعاء الموافق الرابع عشر من شهر جمادى الآخرة الصفحة السادسة والثلاثون حول شطر البيت (المحترم يفرض عليك احترامه) بحيث ورد ضمن قصيدة للشاعر حامد بن زيد وكذلك ضمن قصيدة أخرى للشاعر تركي المشيقح بحيث قال أحدهم: حكمة حكيم وقالها واحدٍ لي المحترم يفرض عليك احترامه وقال الآخر: لأن قدر المملكة عندنا غير المحترم يفرض عليك احترامه وحيث إن لي شطر بيت مماثل ورد ضمن قصيدة قديمة منها قولي: حكمٍ حكم بالشرع ربي يديمه في سنة الرحمن ركز نظامه بنو لنا من خيمة المجد خيمه صوارمٍ يستاهلون الزعامه زيزومنا عبدالعزيز الصريمة مقدام نجد اللي رفيع مقامه بالسيف طوع جوفها مع قصيمه وشيّد مقر العاصمة باليمامه حاميها من ديرة تبوك لرحيمه ومن الشمال إلى مشارف تهامه عبدالعزيز اللي فضاله عميمه خلّف انجاله حافظين الكرامه صفوة صناديد الملوك العظيمه نجوم لمن تاه الدلايل علامه اللي لهم قيمه وقدر وحشيمه تاريخهم يفرض علينا احترامه ومن خلال تصفحي لجريدة (الجزيرة) الغراء فقد لفت انتباهي ما جاء في صفحة مدارات رقم 20 من العدد رقم 11989 الصادر في يوم الثلاثاء الموافق العشرين من شهر جمادى الآخرة عند استعراض المحرر أبيات الشاعر ضاوي العصيمي التي ألقاها في أمسية الطائف حيث يقول: من لا ينال الطيب بأول شبابه ما ظني يظفر به ليا عارضه شابه وأني أرى أن هناك تشابها بين هذا البيت وبين أحد أبيات قصيدة لي قلتها قبل ثلاثين سنة وتبلغ مائة وأربعين بيتاً رداً على الشاعر الكويتي حميد بن فحيمان الرشيدي وهي مثبتة بأشرطة وفي ديواني حيث منها قولي: واللي تطيمن في مطامن اشعابه ما ظنتي يرقى شواميخ واحيود ومن لا يحوش الطيب باول شبابه ما اظن حاش الطايله لا غدا عود والطيب ما يبلغ مداه الزلابه والمجد والطولات بالبذل والجود وبما أن الخواطر توارد فإني لا اعتبر هذا سرقة وفي حال كونه اقتباسا أو تأثرا بالمعنى يجدر بالشاعر التنويه الى صاحب السبق، مثال ذلك قول الشاعر محمد الدسم من أحد قصائده: ومن دوّر العيلات غربل نصيبه احسب حسابه من حساب المذاهيب عن واحدٍ يبلاك أو تبتلى به حديكم يناحر ديار الأجانيب وقلت من قصيدة نوهت بها الى معنى بيت الدسم منها قولي: أفطن لقول الدسم معناه صايب من عال يلقا من المقرد لعيبه خل العفون السافلين الزلايب واللاش لا تقرب جوانب شعيبه أبعد عن الانذال لو هم قرايب ترى الزلايب قربهم له ضريبه وعلى معنى قصيدة الأمير محمد السديري التي منها قوله: يا عل قصرٍ ما يجي له ظلالي ينهار من عالي مبانيه للساس عسى مقره دارس العهد بالي صحصاح دو خالي ما به أوناس إلى قوله: اليا خاب ظنك بالرفيق الموالي مالك مشاريه على نايد الناس فقد قلت في إحدى قصائدي مع التنويه عن صاحب السبق: صاحبك ما هو اللي يبيعك بدينار ويصير لك بين الخلايق نحيره صاحبك من واساك حزات الأخطار وبالضيق ما يرضى عليك الكسيره والصاحب اللي ما يفيدك بها الدار ما ظنتي تحتاج له بالأخيره قبلي محمد بالمثل قالها اجهار منطوق لفظ الزايدي نستعيره القصر اللي ما فيه حيطان واستار ولا هو يضلل عن سموم الظهيره خله عسى من داخل الساس ينهار وتصبح قواعده الغميقه حفيره يا عل ما يبقا جدار مع أجدار ويصير كنه هورشيما مصيره عسى يجيه من النيا هجر هجار وعسى يجيني عن هدامه بشيره تسكن به الغربان والبوم والفار والحظف والعربيد توحي صفيره وقلت من قصيدة أخرى: سمعت من قول السديري إرشادات عز الله إنه ما كذب في مقاله وقلنا كما قال السديري بالأبيات لو المعاني ما يجوز انتحاله إلى خاب ظنك في دوانيك بالذات مالك على باقي الخلائق مساله وللشاعر خلف بن رخيص أبو زويّد الشمري قصيدة مشهورة منها قوله: اختار لك من عوص الأنضى زماله حمرا تورد بك اليا صنقر الّلال وخله مع الديان تمشي لحاله اليا عاد مانت المست الخشم حمّال وقد قلت في إحدى قصائدي مع التنويه لصاحب السبق: إلى صار ما من بالمجالس تسالي ولا به علوم طيبه تشرح البال أبي انعزل واجلس وحيدٍ لحالي أخير من مجلس خبيثين الأعمال لو كان قالوا منطوي وانعزالي العزله أفضل من مقاعيد الأنذال معنى كلام أبو زويد طرالي أنا أشهد انه في مهاجيه ما عال ابن رخيص اللي جراله جرالي بصير وامثاله عذبات واجزال عليك في دوٍ من الناس خالي ان كان ما أنت للمست الخشم حمال اليا صار ما ترافق من الناس غالي مالك بدار للمباغيض منزال لذلك ينبغي على الشاعر ان ينوه الى معنى أو شطر البيت التي ابتكره غيره وهناك تصوير معنى معيّن لقصيدة معينة كقول الشاعر عواد بن شقا الشمري من قصيدة يخاطب الطير وهو في راس رجم: ما تبدلن يا طير وتصير رجال عطن جناحينك ودونك هدومي وحيث كنا في جلسة وفي مجال الشعر فقد قلت بحينها قصيدة منها: ما تبدلن يا طير وتصير إنسان عطن جناحينك ودونك ثيابي وهذا الموضوع ليس توارد بل إنه تشابه وهو على مصحف واحد وفي مجلس واحد وعلى مقصد واحد، لذلك فإن الشعر تراث موروث لا يجب التهاون في اقتباس المعاني دون الإشارة إلى صاحب السبق لكون الشعر يعتبر اختراع فكر والاختراع لا بد ان تكون له براءة فإني أنصح الإخوة الشعراء بالابتعاد قدر المستطاع عن أخذ المعاني، علماً أن الشعر قد تتكرر القوافي فيه ولكن ابتكار المعاني لا يجيدها كل شاعر خصوصاً شعر الحكمة والموعظة فهو يأتي بعد التجارب وكثير من الشعراء يقع في شطر بيت أو بيت كامل أو معنى لغيره وهو لا يعلم انه قاله شاعر قبله بحكم توارد الخواطر، ومن قصيدة قلتها قديماً في مدح أحد القادة منها قولي: اجسر من العبرود وأكرم من الديم وعليك من صقر الجزيرة علايم صقر الحرار ابمخلبه يعطب الريم متفهق الجنحان يرمي الحوايم لك هدةٍ منها اخصامك مهاضيم تذهل ضمير اللي به المر زايم ثم بعد اطلاعي على ديوان ابن لعبون وجدت قوله في إحدى قصائده: اصطى من الضرغام وامضى عزايم واقطع من الصمصام واكرم من الديم وحيث إنني لا أعلم بقول ابن لعبون لذلك فقد فاتني أن أنوه عن معنى هذا الشطر، أرسل لكم هذا التعقيب حيث سبق أن أرسلته عن طريق الفاكس قبل أيام ولم ينشر لعله فُقد، شكر الله لكم وأمدكم بعونه وتوفيقه ولكم عاطر تحياتي الحارة.