تراجع الأسهم الأوروبية مع انخفاض أسهم شركات العقارات والمرافق    إطلاق مبادرة "تكريم وتعليم" بين صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين والبنك العربي الوطني    ارتفاع احتياطي الصين من النقد الأجنبي خلال سبتمبر الماضي    البريك توجه رسالة شكر وتقدير للمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    وزير الطاقة السعودي طموحنا ريادة عالمية في الطاقة النظيفة    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية تمتد حتى مرتفعات مكة    هيئة الموسيقى تعلن عن النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    بيعة سلمان وهموم الأمة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دائرة للعوائد في الضمان الاجتماعي
نشر في الجزيرة يوم 17 - 10 - 2005


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إشارة إلى ما نشر في جريدتكم صفحة محليات في يوم الأحد الموافق 14-8-1426ه عدد 12043 بشأن دعوة جريدتكم الموقرة الى التواصل بين السائل والمسؤول، وما تطرق إليه من اقتراحات مفيدة وبناءة لخدمة المجتمع في المملكة العربية السعودية في صحيفتكم، وتجاوباً مع دعم الضمان الاجتماعي بكل الاقتراحات والأفكار مخاطباً وزارة المالية وإدارة العوائد والضمان الاجتماعي وإدارة الدخل والزكاة والجمعيات والمؤسسات الخيرية ومؤسسة النقد العربي السعودي أن يقفوا وقفة واحدة، لأن المال بدون علم وعمل ودين لا فائدة منه ولا ينهض بمستوى أمة، وما سوف أتطرق إليه يخص كل المؤسسات التي ذكرت، أقترح:
أولاً: ضم إدارة مصاريف العوائد والضمان الاجتماعي والدخل والزكاة تحت إدارة واحدة باسم إدارة العوائد والضمان الاجتماعي ومن مهامها:
1 - توحيد المصاريف للمواطنين بالتساوي حسب أعداد أفراد العائلة تحت سقف واحد بدلا من أن يصرف لكل شخص من جهة أخرى وتعدد جهات الصرف العشوائية، ويكون ذلك تحت ضوابط شرعية لمصاريف الزكاة والصدقات والإعانات من الدولة ويصرف لكل مواطن حسب كرت العائلة، وتعتبر هذه الإعانات أو المساعدات أو المصاريف لكل الشرائح من المواطنين.
2 - توحيد مصاريف وإعانات ومساعدات الفقراء والمعاقين والأيتام والمساجين المسجلين بالمؤسسات والجمعيات الخيرية حسب الضوابط الشرعية.
3 - إعانة من يتعرضون للكوارث ومساعدة المقدمين على الزواج ومساعدة المرضى من بنود المساعدات والإعانات والصدقات وفق الأنظمة والتعليمات.
4 - توحيد جميع بنود الزكاة والمساعدات والصدقات والاعانات وتوضع في ميزانية هذه الدائرة وفق معايير وضوابط وأنظمة شرعية في جبايتها ومصاريفها باشراف لجان شرعية.
5- يتم صرف كافة الاعانات للجمعيات والمؤسسات الخيرية وكافة المؤسسات ذات العلاقة بالأيتام والفقراء والكوارث والزواج والمساعدات العامة للمواطنين تصرف بشيكات من قبل هذه الدائرة المقترحة وهي إدارة العوائد والضمان الاجتماعي وتقوم الجهات الفرعية والجمعيات والمؤسسات بدورها في توزيع الشيكات على أصحابها حسب ما لديهم من تعليمات وأنظمة.
6 - تحصر كافة المصروفات المالية والعينية تحت مسؤولية هذه الدائرة المقترحة دائرة العوائد والضمان الاجتماعي.
7 - على مؤسسة النقد العربي تعميد كافة البنوك بفتح حساب ومحافظ مساهمات للمعاقين والفقراء والأيتام والتعاون مع الجهات ذات العلاقة في مصاريفهم واعاناتهم بإعطاء الأولوية لهؤلاء الشرائح بالمساهمات بأكبر عدد ممكن لكل فرد لكي يكون له رصيد مالي يسد احتياجاته ويضمن له مستقبله وذلك بوضع مقدار من الاعانات أو الاستحقاقات الخاصة له في تلك المساهمات والاشراف عليها من قبل تلك الدائرة أو الجمعيات أو المؤسسات الخاصة برعايتهم.
8 - توحيد جميع مداخل الزكاة والصدقات والاعانات والمساعدات المادية والعينية من الدولة والمواطنين والمؤسسات والشركات ودخل زكاة المحلات التجارية والعقارات وغيرها في حسابات هذه الإدارة.
9 - تدريب وتأهيل أبناء الفقراء والأيتام والمعاقين على المهنة التي تناسبهم وتدريبهم على الحاسب الآلي والمهن والحرف شباباً وشابات من قبل المؤسسات والجمعيات الخيرية التي تدير شؤونهم دون مقابل مالي.
10 - اهتمام وزارة العمل ووزارة التجارة والشركات والمؤسسات الوطنية والبنوك بتدريبهم وتأهيلهم بما يتناسب مع قدرات هذه الشرائح من المجتمع.
11 - إدراج شرائح المتقاعدين من المواطنين إلى المستفيدين من إدارة العوائد والضمان الاجتماعي.
نعم كلنا معاً لتطوير آلية الضمان الاجتماعي ومعالجة الفقر في هذا البلد الغالي وليس الدعم المالي هو الوسيلة الوحيدة لمعالجة فقر هذه الشرائح من المجتمع ولكن تعليمهم وتدريبهم وتأهيلهم إلى أن يجدوا مهنة أو عملا مع جانب دعمهم المالي وإيجاد المسكن المناسب لهم، وهذا سوف يحقق كل أمل يتطلع إليه المواطنون والمؤسسات والجمعيات الخيرية بعد تصحيح وضع إدارات العوائد والضمان الاجتماعي وطرق مصاريفها بمساواة كافة المواطنين في الحصول على الاعانات كما خصصتها الدولة - وفقها الله - حيث تسعى الدولة لسد حاجة كل مواطن من صندوق العوائد والضمان الاجتماعي فلنسارع ونجتهد أن نعطي كل مواطن حقه بالمساواة مع الآخرين التي تدعمها الدولة - حفظها الله - وخصصتها لكل مواطن دون الآخر فما علينا إلا أن نجدد آلية العمل بهذه المؤسسات الخيرية ونواكب التقدم والرقي لمكافحة الفقر بكافة الوسائل العلمية والعملية والمادية بالتأهيل والتدريب والتوظيف، والله الهادي إلى سواء السبيل وبالله التوفيق.
عبد الله محمد الدعزاز الموسى /الرياض
ص.ب 380517


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.