رئيس لجنة مراقبة وقف النار يصل لبنان    وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    بالله نحسدك على ايش؟!    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. عبد الرحمن الحبيب
عندما تغيب التنمية يحضر الهدم
نشر في الجزيرة يوم 29 - 08 - 2005

مع بدايات انهيار السلطنة العثمانية في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، ظهرت في العالم العربي تيارات فكرية متنوعة، ونشأت أفكار عربية نهضوية للحاق بالتقدم الغربي يقابلها تيارات سلفية.. وجميعها تبحث عن خلاص للواقع العربي المأساوي.
خلال ذلك برزت في الساحة العربية مقولات فكرية ثنائية متضادة: الأصالة والمعاصرة، الهوية والتجديد، المحافظة والتحرر، التقليدية والحداثة.. إلخ.
وبدت هذه الثنائيات متخاصمة أو متحاربة، عاكسة حدية ظاهرية.. وإلى يومنا هذا لا تزال هذه الثنائيات تراوح جدلها، وكأننا ثقافياً نعيش ذات الصراع الفكري منذ قرن ونيف! حيث لم يتمكن هذا الصراع أو الحوار أن ينقلنا خطوات فعلية إلى الأمام.. السؤال لماذا لم ننتقل إلى مرحلة متقدمة في هذا الحوار؟
من الناحية التنظيرية، فإن هذه الثنائيات الحدية لا تعكس واقعاً فكرياً أميناً، حيث في الغالب لا نجد بين دعاة الأصالة والسلفية من يرفض التقدم والتطور كفكرة، وبالمقابل لا نجد بين دعاة التحديث والحداثة من يرفض الموروث والأصالة، بل ثمة قواسم مشتركة بين الفريقين، وكذلك بين الفرقاء في التيارات الفرعية الأخرى، التي تراوحت بين هذا وذاك، أو حتى خرجت عن يمين هذا ويسار ذاك.. هذا يعني نظرياً أن الصدام ليس ثقافياً بل ربما موقفاً سياسياً متعنتاً مسبقا.
ورغم هذا الخلل أو اصطناع الخصومة الفكرية بين الفرقاء لا بد من التأكيد، أنه لا غضاضة في الجدل أو الاختلاف الفكري بحد ذاته، بل هو ظاهرة صحية طبيعية لتلاقح الأفكار وتفاعلها، إنما الإشكالية أن هذه الصراعات الفكرية تكاد تكون وهمية، بمعنى أنها ذهنية تنظيرية لا علاقة مباشرة لها بالواقع الممارس وبالحراك الاجتماعي وبالمعاش اليومي للشعوب العربية.
إنه صراع مثقفين ونشطاء وحركيين سياسياً أو فكرياً، بينما غالبية شعوب المجتمعات العربية يمكن أن يطلق عليها (الغالبية الصامتة)، لا علاقة لها بهذا الجدال.. جدل يتجاوز واقعها وممارساتها.. جدل بعيد عن تحليل المسائل الواقعية والحياتية التي تمس أزمات المجتمع في الشارع والبيت من خدمات بلدية ومشاريع تنموية وخطط اقتصادية استثمارية للبلد.
هذا الصراع الفكري بين التيارات الثقافية يتأسس على أرضية نزاع سجالي، والمطلوب ليس فهم الواقع، بل إثبات الصحة المطلقة لهذا الفريق مقابل خيانة الفريق الآخر أو تكفيره أو في أحسن الحالات تفاهته وخطئه الكامل. الطريف أن كل فريق يتهم الآخر بما يشابه التهم التي يوجهها الآخر إليه! رغم تفاوت شكلي في صيغة التهم.. فدعاة الأصالة يتهمون الحداثيين بالعمالة للغرب والتماهي معه ونكران الهوية وتجاهل واقعنا التاريخي، وبالمقابل يتهم الحداثيون السلفيين بنكران العصر وتجاهل واقعنا المعاصر والعمالة مع الغرب الإمبريالي للمحافظة على مصالحهم القديمة.. تسجيل نقاط وسجال لا نفع فيه، لأنه ينشأ من أفكار محضة ويفرخ براهين واستدلالات واستنتاجات منطقية لا علاقة وثيقة لها بالوقائع والأحداث على مسرح الحياة الفعلية.
وتغدو وظيفة التنظير هي إعادة إنتاج نفسه عبر أفكار فرعية تتراكم ذهنياً دون أن تفضي إلى أي حلول واقعية. وبطبيعة الحال تتفاوت تلك النظريات في قربها أو بعدها عن الواقع، وفي مستوى تناولها للمجتمع والدولة، وفي الوجهة التي تنطلق منها معطياتها وحيثياتها، ومن ثم تتفاوت في إثباتها ونفيها.. إلخ، لكنها تكاد تتفق في انطلاقها من الذهن وإليه.. ونتيجة لذلك نجد صعوبة في فهم نشوء تيارات فكرية جديدة، مثل تيار الصحوة الإسلامية، لأن التحليل كان يتم بعيداً عن الواقع الفعلي التفصيلي، خاصة أن أغلب التيارات الجديدة كانت تتفرخ من خلال التنافس السجالي الإيديولوجي وليس من خلال التنافس الواقعي المعاش.
ولأن الواقع معقد متشابك يستعصي على التنظير الأحادي ويصعب فهمه من خلال التفكير الذهني المجرد نجد أن المنظر العربي يقف بحيرة مبهمة، ولا يكاد يفهم ما يحدث، فيهرب للتنظير المنطقي السهل.. يلوم السلطة أو يلوم المجتمع أو يلوم الاستعمار، أو يلومهم جميعاً.. لكنه قلما يتناول جزئيات هذا الواقع.. وتلك النظريات رغم اهتمامها بالإنسان والعدالة، لم تُعن منهجياً بقضايا الناس المباشرة وغير المباشرة ولم تدرسها، لم تهتم بصياغة مشاريع محددة في التنمية والاستثمار الاقتصادي والضمان الاجتماعي، ولم تضع التنمية في صلب نظرياتها، لم تطرح في بنائها الفكري مشاريع واقعية لمحاربة الفقر، ولم تطرح برامج واضحة ودقيقة للبطالة، لم تلتفت إلى قضايا صحة المجتمع والبيئة، لم تتناول قضايا الإسكان وظروف ذوي الدخل المحدود، لم تصغ استراتجيات وبرامج عمل واقعية تؤثر في المجتمع يمكن تطبيقها، لم تطرح مسائل الخدمات اليومية التي يعانيها الشعب (الكهربية والمائية والمجاري.. إلخ) قدر ما طرحت نظريات عامة ومبادئ وعقائد بشعارات جميلة هي للأدب والفن أقرب منها للسياسة والاقتصاد والاجتماع الواقعي.
حين تُهمل التنمية بمعناها العام والتفصيلي من طروحات المثقفين والناشطين والحركيين والإيديولوجيين، يظل الحوار والتنظير يراوح مكانه، وتصبح مقولاتهم لا معنى لها في ساحة الواقع.. ولا يمكن لهؤلاء أن يتحدثوا باسم الشعب دون براهين تثبت مصداقيتهم الواقعية لهذا الحديث، إذ عليهم الدخول في الحركة الاجتماعية وقضايا الناس اليومية وهمومهم الحياتية من خلال الدراسة العلمية والتجربة العملية والرصد اليومي، ومن ثمة صياغة فكرة تطبيقية.
نحن في حاجة إلى دراسات علمية منهجياً، تصف الواقع وفق معايير موضوعية محددة وصارمة وواضحة لا مجال للأهواء فيه، من أجل فهم واقعنا وتشخيص علله وطرح احتمالات العلاج.. وسواء وجد هذا التيار أو ذاك أن الوصف العلمي وتشخيص الداء وتوصيات الحل لا تتوافق مع منطلقاته النظرية أو العقائدية، فينبغي علينا جميعاً أن نحترم منهجية البحث العلمي، حيث لا بديل آخر لنا غير هذا المنهج الذي سلكته كافة الدول المتقدمة.. لأن الخيار الآخر هو تنازع الرغبات المريضة بأهوائها العقائدية، والضحية هو فهم الواقع.. وكلمة السر في كل ذلك هو التنمية بمفهومها الاقتصادي والاجتماعي.. وعندما تغيب التنمية يحضر الهدم!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.