الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.. أما بعد فلا شك أن السحرة شرهم عظيم وخطرهم كبير، والسحر من الجرائم العظيمة، والسحر كفر صريح بنص القرآن، لأن الساحر لا يتوصل لمقصده إلا بخدمة الجن وعبادتهم من دون الله، وذلك كفر بالله سبحانه وتعالى قال تعالى: {وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ}فأخبر تعالى عن كفرهم بتعليمهم الناس السحر ثم قال تعالى بعد ذلك: {وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ}فأخبر تعالى أن تعلُّمه كفر ثم قال تعالى: {فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ} أي بإذن الله الكوني القدري فقد مضى في علم الله وقدره السابق أنه يقع من فلان السحر ومن فلانة ويقع على فلان وفلانة بقدر سابق لحكمة بالغة وبعد مشيئة الله تعالى، فالسحر ليس بمؤثر لذاته نفعاً ولا ضراً وإنما يؤثر بإذن الله الكوني القدري، وليس الإذن الشرعي لأن الشرع يحرم السحر ويحذر منه ثم قال تعالى: {وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ} فأخبر تعالى أن الذين يتعلمون السحر إنما يتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم وأنه ليس لهم عند الله من حظ ولا نصيب، وهذا فيه وعيد شديد يدل على شدة خسارتهم في الدنيا والآخرة، وأيضاً ذمهم الله تعالى لأنهم باعوا أنفسهم بأبخس الأثمان ثم قال تعالى: {لَوْ أَنَّهُمْ آمَنُواْ واتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِّنْ عِندِ اللَّه خَيْرٌ لَّوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ } فدل ذلك على أن السحر ضد الإيمان والتقوى وما ذلك إلا أنهم يتوصلون لسحرهم بعبادة الشياطين والتقرب إليها.. وأيضاً مما يدل على خسارة الساحر في الدنيا والآخرة قوله تعالى: {إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى}.. وأيضاً مما يدل على عظم جريمة السحر أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه من الموبقات المهلكات وقرنه بالشرك قال صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق على صحته: (اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا وما هن يا رسول الله قال: الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات).. وأيضاً قوله صلى الله عليه وسلم: (ليس منّا من تطير أو تُطير له أو تكهن أو تُكهن له، أو سحر أو سُحر له، ومن أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم) رواه البزار بإسناد جيد عن عمران بن حصين رضي الله عنه.. وأيضاً جاء عند النسائي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر ومن سحر فقد أشرك ومن تعلق شيئاً وُكل إليه) وهذا يدل على أن السحر شرك بالله، وأن من تعلق بشيء من هؤلاء السحرة والكهان والعرافين وُكل إليهم وحرم من عون الله تعالى.. وأيضاً مما يبيّن خطر السحرة وشدة أذاهم ما ثبت أن يهودياً يُقال له لبيد بن الأعصم عمل سحراً للنبي صلى الله عليه وسلم فصار يخيل إليه أنه فعل بعض الشيء مع أهله ولم يفعله لكنه لم يزل عقله وشعوره ولم يؤثر فيما يحدث الناس به من الوحي فجاءه جبريل فأخبره بما وقع فبعث من استخرج السحر من بئرٍ لأحد الأنصار وأتلفه وزال عنه بحمد الله ذلك الأثر.نسأل الله العافية والسلامة من شر السحرة والكهنة وسائر المشعوذين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.