مبادرة لتمكين الامتياز التجاري في نشاط صيانة السيارات    تراخيص صناعية جديدة لصيانة وإصلاح الطائرات بالمملكة    ختام ورش مساحات العمل الصحية    محافظ جدة يتفقد النفق الشرقي    توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم والتدريب    ترامب: الحرب في أوكرانيا قد تنتهي "خلال أسابيع"    الفتح يحقق فوزًا مهمًا على الأخدود    وزير الخارجية ونظيره النيوزيلندي يبحثان العلاقات الثنائية    المنتخب السعودي يخسر من منتخب العراق ويغادر كأس الخليج لقدماء اللاعبين    الجبير يلتقي المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي    وزير الصحة يبحث تعزيز الشراكة الصحية مع وزيري القوى العاملة وحماية العمال الإندونيسيين    الموارد البشرية بنجران تحتفل بيوم التأسيس    أقدم حفل موسيقي    ارتباط حقن التخسيس بفقدان البصر    النيابة العامة تحتفي بمناسبة يوم التأسيس    (ثمارية العقارية) تطلق المراحة البيعية الرابعة لمشروع "المها" الأكبر في جنوب غرب العاصمة الرياض    قرية "ذاكرة الأرض" تختتم فعالياتها بتبوك    عقوبات أمريكية على 16 كياناً وسفينة إيرانية    500 لاعب ولاعبة يتنافسون في بطولة المملكة في جازان    الزواج ليس ضرورة.. لبنى عبدالعزيز: الأمومة مرعبة والإنجاب لا يناسب طموحاتي المهنية    إسرائيل تستعد لاستئناف الحرب في غزة    انعقاد جلسة رفيعة المستوى حول الدبلوماسية الإنسانية في النزاعات ضمن فعاليات منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    نائب أمير تبوك يكرّم الطلاب والطالبات الفائزين بجوائز «منافس» في مساراتها الخمسة    أمير الرياض يعزي جبران بن خاطر في وفاة والدته    فقيه ل«عكاظ»: "روح الفريق الواحد" قادت الاتحاد للانتصارات    أتلتيكو مدريد يهدد برشلونة    سمو أمير منطقة الباحة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة يوم التأسيس    عبادي الجوهر قدمني للناس كشاعر.. عبدالرحمن بن مساعد: أغنية «قالوا ترى» ساذجة    لجنة فلسطين في البرلمان العربي: إعمار غزة واجب .. وتهجير أهلها جريمة    أمانة تبوك توفر 260 بسطة رمضانية في 13 موقعاً    يوم التأسيس: جذور المجد وبداية الحلم    "الشؤون الإسلامية" تنهي فرش 12 جامعا بمنطقة القصيم    بلدية صبيا تطلق فعاليات الاحتفال بيوم التأسيس    بعد وفاة 82 شخصاً.. بريطانيا تحذّر من استخدام حقن إنقاص الوزن    الرياض: ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالاً تنافي الآداب العامة في أحد مراكز «المساج»    الاتحاد الأوروبي يُعلن تعليق بعض العقوبات المفروضة على سوريا    لافروف: الحوار مع أمريكا في الرياض «إيجابي»    محكمة الاستئناف بعسير تحتفل بيوم التأسيس    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبوعمر يوسف بن عبدالبر القرطبي الأندلسي الفقيه المحدث والعالم الأديب والشاعر الحكيم

مترجمنا العلامة:هو يوسف بن عبدالله بن محمد بن عبدالبر بن عاصم النمري القرطبي، كنيته أبوعمر ويلقب بجمال الدين.هذا وقد ولد أبوعمر يوسف بن عبدالله بن محمد بن عبدالبر في اليوم الخامس والعشرين من ربيع الآخر سنة 368ه ثمان وستين وثلاثمائة من الهجرة النبوية، وقد كان والده من الشعراء الكبار المبرزين في عالم الأدب شعراً ونثراً ولم يأخذ مترجمنا أبوعمر من والده شيئاً من العلم أو الأدب لأن والده قد مات ولم يبلغ ابنه سن التعليم، فقد رعته عناية الله، فالعباقرة جامعتهم الأكواخ فاليتم أنجب للزمان محمدا رسول الله- صلى الله عليه وسلم-، والحقيقة التي تفرض نفسها هي أن الفقر واليتم أستاذان في الدنيا والدين، وقد نشأ أبوعمر - رحمه الله- في مدينة قرطبة، وقد كانت يومئذ عاصمة الخلافة بالأندلس وعاصمة الدولة ومدينة العلم والحضارة والفكر والثقافة والشعر والأدب وشداته فقد احتضنت فطاحل العلماء من كل فن، وكان سكانها أصحاب عقيدة سلفية خالصة فقد أقام بها عدد كبير من التابعين وتابعي التابعين، وقد ذكر بعض المؤرخين أن عدداً من الصحابة الكرام قد طاب لهم المقام بها يدعون إلى الله ويبشرون بهذا الدين الإسلامي العظيم وبسنة نبيه الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم، وقد سطع في مدينة قرطبة نجوم المعرفة من كل فن الذين لا شغل لهم إلا التبحر في شتى أنواع العلوم فازدهرت بها فنون الآداب والمعارف وأصبحت مركز الحضارة الإسلامية لكثرة علمائها واشتهار أهلها بالتمسك بالسنة صار عمل أهلها حجة في بلاد الأندلس فكانوا يحكمون بما جرى به علماء أهل قرطبة، وكان الناس يشدون الرحال إليها لرواية الحديث الشريف ودراسة التوحيد والفقه والأدب والفلسفة ومختلف العلوم كالطب والهندسة والفلك وغيرها من العلوم والمعارف.
وقد امتاز الأندلسيون جميعاً وخاصة أهل قرطبة بالحرص على طلب العلم والتفاني في اقتناء الكتب، ومن ثم انتشرت المكتبات في سائر الأوساط، وكثر الوراقون والنساخ وتنافس الناس في الحصول على نوادر المخطوطات، فأصبح العلماء عند أهل قرطبة مكان التبجيل والتعظيم والتكريم والاحترام والتقدير يشار إليهم بالبنان، ويؤخذ رأيهم في المهمات وهم المرجع في الحل والعقد لأنهم ورثة الأنبياء، ففي هذا الأفق العلمي الزكي الجليل شب ونشأ وترعرع أبوعمر يوسف بن عبدالبر- رحمه الله- وفيه تفقه وأخذ العلم من كثير من فطاحل العلماء وفحول المعرفة فلازمهم، ودأب وجد في طلب العلم والتحصيل لاسيما في علوم التوحيد والفقه والحديث، فقد تفنن فيها وبرع براعة فاق فيها من تقدمه من رجال الأندلس فأتقن علوم السنة والقراءة ضبطاً وحفظاً وفهما حتى حاز على لقب حافظ الأندلس بدون منازع، وكان ناصراً للسنة قامعاً للبدعة مستقل الفكر بعيداً عن الجمود، ومن ثم كان يكره التقليد فهو عالم متبحر مجدد بارع مجتهد في استنباط المسائل الفقهية والأحكام الشرعية التي يحار فيها العلماء الجهابذة الفحول الأعلام، ولم يغادر أبو عمر بلاد الأندلس ولكنه تنقل في أرجائها شرقاً وغرباً فسكن دانية وبلنسية وشاطبة، وتولى قضاء لشبونة التي هي عاصمة البرتغال اليوم، وكذلك تشترين أيام ملكها ابن الأفطس، أما اشبيلية فقد نزلها ولم يطب له المقام بها نظراً لما قوبل به من أهلها من جفوة وتنكر فارتحل منها منشداً:
تنكر من كنا نسر بقربه
وعاد زعافا بعدما كان سلسلا
بليت بحمص والمقام ببلدة
طويلاً لعمري مخلق يورث البلى
إذا هان مرء عند قوم أتاهم
ولم ينأ عنهم كان أعمى وأجهلا
ولم تضرب الأمثال إلا لعالم
وما عوقب الإنسان إلا ليعقلا
وقد كانت اشبيلية تسمى حمصا تشبيها بالمدينة المعروفة بحمص الشام المدفون فيها سيف الله المسلول الصحابي الشجاع والبطل الهمام خالد بن الوليد- رضي الله عنه- وهكذا نرى أن الحافظ أبا عمر بن عبدالبر- رحمه الله - كان أديباً شاعراً يجهد الفحول والبلغاء في النشر والشعر، وقد ألف في ميدان الأدب كتابا يدل على مكانته السامية في هذا الميدان سماه (بهجة المجالس وأنس الجالس وشحذ الذهن والهاجس) ثلاثة مجلدات كبيرة جمع فيها نوادر أدبية وطرفا جميلة، ومن شعره يباهي العالم والحض على طلبه.
إذا فاخرت فافتخر بالعلوم
ودع ما كان من عظم رميم
فكم أمسيت مطرحا بجهل
وعلمي ما حل بي بين النجوم
وكم من وزير سار نحوي
فلازمني ملازمة الغريم
وكم أقبلت متئدا مهابا
فقام اليّ من ملك عظيم
وركب سار في شرق وغرب
بذكري مثل عرف في نسيم
وقال في وصية لابنه يحضه على الاستقامة وتقوى الله في السر والعلن ويهون من شأن الدنيا ومتاعبها.
تجاف عن الدنيا وهون لقدرها
ووف سبيل الدين بالعروة الوثقى
وسارع بتقوى الله سرا وجهرة
فلا ذمة أقوى هديت من التقوى
ولا تنس شكر الله في كل نعمة
يمن بها فالشكر مستجلب النعمى
فدع عنك ما لاحظ فيه لعاقل
فإن طريق الحق أبلج لا يخفى
وشح بأيام بقين قلائل
وعمر قصير لا يدوم ولا يبقى
ألم تر أن العمر يمضي موليا
فجدته تبلى ومدته تفنى
وللعلامة يوسف بن عبدالبر أكثر من خمسين مؤلفا موسوعيا في الحديث والتوحيد والتفسير والتاريخ والأدب، وقد انتهى المطاف بأبي عمرو بن عبدالبر إلى مدينة شاطبة، وبها أدركته الوفاة ليلة الجمعة آخر ربيع الآخر سنة ثلاث وستين وأربعمائة عن خمس وتسعين عاماً رحمه الله رحمة واسعة وأجزل مثوبته ونفع بعلومه المسلمين إن شاء الله.وخير ما أختم به هذه الترجمة الزكية العطرة هذه القصيدة العصماء الرائعة الخالدة خلود الزمن والحقيقة والتاريخ إذ هي عقد نفيس من اللؤلؤ والألماس فكلها حكم وعظات وعبر نتيجة تجربة ومعاناة الحياة تخاطب العقل والوجدان والنفس والروح نعم قصيدة واقعية تتحدث عن الزمان وأهله وصروفه ومتاعبه ومحنه وإحنه ونكباته وآلامه وهمومه فأتركك يا أخي القارئ الكريم مع القصيدة، وأترك القصيدة معك فستحدثك حديث الصادق الأمين من القلب إلى القلب، لأن ما خرج من القلب دخل في القلب، وما خرج من اللسان فلن يتجاوز الآذان فالعلامة ابن عبدالبر أديب العلماء وعالم الأدباء، وهو الرائد الذي لا يكذب أهله، فكل بيت حكمة خالدة وتجربة رائدة ونصيحة صادقة وهذه هي:
من ذا الذي قد نال راحة فكره
في عمره من عسره أو يسره
يلقى الغني لحفظه ما قد حوى
أضعاف ما يلقى الفقير لفقره
فيظل هذا ساخطاً في قله
ويظل هذا تاعبا في كثره
وعبوس وجه الدهر من أخلاقه
فاحذر مكائده وعاجل شره
فهو المنافق لايزال مخادعاً
حتى يورط في حبائل مكره
عم البلاء لكل شمل فرقة
يرمي بها في يومه أو شهره
والجن مثل الإنس يجري فيهمو
حكم القضاء بحلوه وبمره
فإذا المريد أتى ليخطف خطفة
جاء الشهاب بحرقه وبزجره
ونبي صدق لا يزال مكذباً
يرمى بباطل قولهم وبسحره
ومحقق في دينه لم يخل من
ضد يواجه بتهمة كفره
والعالم المفتي يظل منازعا
بالمشكلات لدى مجالس ذكره
والويل إن زل اللسان فلا يرى
أحد يساعد في إقامة عذره
أو ما ترى الملك العزيز بجنده
رهن الهموم على جلالة قدره
فيسره خبر وفي أعقابه
خبر نضيق به جوانب قصره
ومؤازر السلطان أهل مخاوف
وإن استبد بعزه وبقهره
فلربما زلت به قدم فلم
يرجع يساوي قلامة ظفره
فمثاله الا كمثل سفينة
في البحر ترجف دائما من شره
إن أدخلت من مائه في جوفها
أدخلها وماها في قعره
فلو استمال الى القناعة واكتفى
بسداد عيشته ورثة طمره
وأخو العبادة دهر متنغص
يبغي التخلص من مخاوف قبره
وأخو التجارة حائر متفكر
مما يلاقي من خسارة سعره
وأبو العيال أبو الهموم وحسر
الرجل العقيم كمينة في صدره
وكل قرين مضمر لقرينه
حسداً وحقداً في غناه وفقره
ولرب طالب راحة في نومه
جاءته أحلام فهام بأمره
والطفل من بطن أمه يخرج الى
غصص الفطام تروعه في صغره
والوحش يأتيه الردى في بره
والحوت يأتي حتفه في بحره
ولربما تأتي السباع لميت
فاستخرجته من قرارة قبره
ولقد حسدت الطير في أوكارها
فوجدت منها ما يصاد بوكره
كيف التلذذ في الحياة بعيشة
مازال وهو مروع في أسره
تالله لو عاش الفتى في أهله
ألفا من الأعوام مالك أمره
متلذذا معهم بكل لذيذة
متنعما بالعيش مدة عمره
لايعتريه النقص في أحواله
كلا ولا تجري الهموم بفكره
ما كان ذلك كله مما يفي
بنزول أول ليلة في قبره
كيف التخلص يا أخي مما ترى
صبراً على حلو القضاء ومره
ثم الصلاة على النبي وآله
مع صحبه والتابعين لأمره


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.