«الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    «كارثة كاليفورنيا» تلغي رحلة بايدن.. الأخيرة    انطلاق الجولة ال14 من دوري روشن السعودي للمحترفين.. اليوم    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    افتتاح شارع الخليفة عمر بن الخطاب بالدمام    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    وزير الخارجية يبحث المستجدات مع نظيريه الإسباني والبريطاني    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    المحاولة ال13.. هل ينجح لبنان اليوم ؟    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    15 ظاهرة جويّة حادّة شهدها العام 2024    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    النقش على الحجر    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    من أنا ؟ سؤال مجرد    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    هوبال    ولي العهد عنوان المجد    ما ينفع لا ما يُعجب    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    الاتحاد والهلال    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    إنتاج السمن البري    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    المنتخب الجيد!    «البلديات»: رفع نسبة التملك للأسر إلى 70 % بحلول العام 2030    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تضاريس الرخام لزعلة ألم الصمت - صمت الألم

قطعة الرخام ملساء صقيلة أنظر إليها بعيني فلا أر لها تضاريساً فأي تضاريس يشير إليها؟ بهذا العنوان (تضاريس الرخام) تناولت المجموعة الأولى للقاص على زعلة الصادرة عن نادي أبها الأدبي، خرجت من هذه القطعة الرخامية بنتوءين واضحين بعد أن تلمستها بأصابع عيني.
تيمتا الصمت والألم لا تكاد نصوص المجموعة تخلو منهما، يتنفسان وأثر شهيقهما وزفيرهما يغير طقس كل نص، ولو وضعت إبرة تخط على شريط متحرك في رئتي المجموعة لخرجت برسم تخطيطي تستبين به تضاريس الصمت والألم في النصوص بفعل المؤشرين المتنافسين على الصعود - في الغالب العام - وتسنم هرم التحلي في أجواء القص.
ب(وحشة) بدأ زعلة قصة - وبها هدأ مؤشر البوصلة السيكولوجية بعد تأرجحه ليستقر وتستبين الحالة الوجدانية - فبهذا العنوان العاج بالألم جسَّدَ الوحشة في الصندوق الحديدي الأبكم، حيث بصيص أمل التواصل هو دافع البطل للاشتراك - الهرب من الصمت والألم بفتح كوة تجاه الآخرين.
يخذله الصندوق الحديدي بصمت مطبق. يعمل جاهداً لتجسيد الهرب بدفع وسائل التواصل وتغذية فم الصندوق، بعد يأس يتمخض الصندوق عن ورقة، يا لها من بارقة أمل! ولكن صدمة نهاية النص تخذله بدعوة طلب تجديد المعاناة. لم ينتهِ النص فمن هنا بدأ بألم صمت الصندوق الحديدي، وصمت ألمه. تساؤلات تبدأ: هل يقف أم يعاود الكرة؟ يعاود إشراع نافذة الأمل قبيل ختم المجموعة ب(طاقة) تتطور وسائل الاتصال والانفتاح على نوافذ العالم، ويبقى الصمت يفرض سطوته، والألم يرفس في الفؤاد (وليش نتلفت خايفين!.. ومن مين خايفين) فيرد الصمت (باب الحجرة مغلق.. الجدران صماء، خالية من أية نافذة) الاختناق كلب بكفيه على رقبة البطل، الزُرقَة هي الزُرقَة التي طَلَت جسد البطل في (وحشة) هي تلك الزرقة جراء نقص الأكسجين (دلالة التنفس في الهواء الطلق) والطاقة (النافذة) هي الوسيلة - الخلاص لاستنشاق رائحة التحليق في الفضاء ولو لم يحلق.!
(المقصلة) كم من الإبداع بين جنبات هذا النص، بدءاً بالعنوان مجسد الصمت والألم، ومروراً بالبطل الصغير المتقاطع مع بطل (كان يومذاك طفلاً) للقاص الكبير غسان كنفاني، فالطفلان يمران بحالة قهر، الأول من مجتمعه القريب الأم، الجدة، أولاد الجيران والآخر من مجتمعه القريب قهراً (المحتل)، الحلاق يمارس إذلاله بتنفيذ ما لا يريده من فقد شعره بسلطة الموسى، والآخر يمارس المحتل إذلاله بفرض الهرب تحت طلق الرصاص، الألم يزداد في نفسي الاثنين، الصمت في فؤادهما يرفع صوته والتمرد هي السمة البارزة في نهاية النصين غير أنهما متعاكستان فالأول التوقف يجسد التمرد والأخرى الفرار وإطلاق ساقيه للريح مسقطاً بخزان الشاي، هل المقصلة هي الحكم الجائر ضد الحرية بحكم الجلاد - المجتمع على حرية الصبي وملكيته الشخصية لشعره دون الإضرار بالآخرين؟... معركة في صدر الصبي هل ختمت بانتصار المقصلة أم تمرده؟
(وجوه) بضمير المتكلم (أجلس إلى أمي، أسمر مع حكاياتها...) أخرسه السارد بسلطته العليا أسلمه للنوم للصمت، ألم جرس الساعة يدعوه إلى اجتراح تحطيمها والاستسلام للصمت، وشجارٌ ما بين الصمت والألم أشعلا النص حتى نهايته، وفي (أقسى من الجرح) يعملان الألم والصمت يجد في رسم ورم بحجم الكف وتلوين الأريكة ببقع دهنية كلوحة ناطقة بلغة الصمت يترجمها الألم.
المرأة تمثلت البطولة بعلاقتها بالآخر في نصين وبصورتين أولاهما (الجدب) انقلاب وتحول من ثرثرة الحياة إلى الخرس القريب من الموت. موت حلم المرأة بالزواج بممارسة الحياة الطبيعية إثر عاهة، تحاول شقيقتها عبثاً
(أن تخفف عنها بعضاً من ألمها، أو تلج إلى عالمها الصامت!) ألم انعدام الأمل يتجذر في سويداء قلبها، ويد الأمل تأبى إلا أن تحاول خلعه من جذوره ببارقة من النافذة (رمز الأمل) شاب يتطلع إليها يتجسد الأمل بين أعطافه، يختم الأمل في نظرتها الأخيرة بلون رمادي انتقل من بياض الأمل في رحلة إلى سواد اليأس معتمداً على عكاز.
والصورة الثانية للمرأة في (اشتعال) انشطار بين المرأة والرجل في صراع مستمر بين الفراق والالتقاء، فراق يجسد الحاضر والتقاء لا يحضر إلا في ذكريات من أعواد الكبريت وبقية طين ملتصقة بالجبين يستيقظ على ألم الفراق وصمت (البراءة... انطفأت وغابت، وفي العيون أعواد ثقاب تلوووح...) هل ستشتعل هذه الأعواد أم أن الطين كفيل بإخمادها؟ وهل انتظار جفاف الطين الساكن أعواد الثقاب كفيل باشتعالها؟ أسئلة يكتبها القارئ بنص إلحاقي!
الهم العالمي في نصوص زعلة يتجلى في نصين (دم فارع) أهداه إلى الاستشهادية آيات الأخرس و(نشرة لتضاريس الرخام) فالأول حالة عامة من الألم مصطبغ بلون الدم (طافح بالذلة والمهانة) ويكفي الصمت أن يصم برجع صداه (أخرس، يا أخرس) أما النص الآخر فالرخام وحده يشي بالبرودة التي تبعث الألم والشبق رغبة في الدفء والصمت يطبق الأفواه فلا قناة توصل صوتك والنظر للرخام يصيب المشاهد ب(التَرَخُمِ)، الكرة تشتعل والرخام يمتص كل حرارة العالم ليصرفك عن استعارها لتشتعل أنت في رحلة مآلها الترمد.
التكرار وبقاء الحال ومعرفة المآل ألم يسري في (البارحة) التي تمثل اليوم والغد وما بعده، فالماضي هو الحال هو المستقبل، والصمت أقرب للكلام في (حالة قرف عام) (أفواه لا تكف عن فغرها وانطباقها) وتبقى سمة السير واقفاً في عجلة الزمن هي السائدة في النصين ولا وميض ينذر بميلاد الحراك.
ربما صقيع الصمت كَمَشَ عناوين النصوص فأظهرها بمفردة واحدة في سبعة عناوين من أحد عشر وهي نسبة كبيرة إذا ما قيست بالنسبة المئوية (وحشة، وجوه، المقصلة، الجدب، اشتعال، البارحة، طاقة).
والصمت عند القاص موصوم بالبرود على نقيض الألم المستعر المتأجج، لذا ظل صمت الألم يخرس الآهة ويلجم فاها، وألم الصمت لا يكف عن تحريض فيها على الثرثرة والتنفيس عن الألم بنفثاته الحارقة في صراع صيروري نتاجه حروف رسمت بحرارتها تضاريس لوحة رخامية كلاسيكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.