تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. القصيبي: السعودة ليست (بدعة) وما يردده البعض (خرافة)
أعلن عن توظيف 30 ألف شاب في فترة وجيزة
نشر في الجزيرة يوم 30 - 06 - 2005

أعلن وزير العمل الدكتور غازي القصيبي أن (السعودة) ليست بدعة ابتدعتها وزارته لمضايقة رجال الأعمال.
وقال معاليه إن ما يردده البعض بين الحين والآخر عن فشل السعودة إنما هو حديث خرافة صادر من أناس يجهلون المستوى الذي تم قطعه في هذا الشأن.
وأشار إلى أن سوق العمل في المملكة يمر بمرحلة تأقلم لا بد منها، فالقطاع الخاص الذي تعود على العمالة الأجنبية منخفضة التكلفة يتأقلم الآن مع العمالة السعودية الشابة. والشبان السعوديون الذين تعودوا على الوظائف الحكومية يتأقلمون الآن مع أوضاع العمل في القطاع الخاص، والتأقلم بطبيعته لا يخلو من صعوبات، إلا أنها صعوبات قابلة للتذليل.
وقال أنا متفائل بمستقبل الاقتصاد السعودي، ومتفائل بمستقبل القطاع الخاص السعودي، ومتفائل بمستقبل العمالة السعودية في القطاع الخاص.
وأكد في معاليه في كلمة خاطب بها خريجي الدفعة (12) من برامج الدبلومات المهنية المتخصصة أن السعودة مسؤولية كل مواطن في هذا البلد، ومسؤولية رجال الأعمال بوجه خاص، قبل أن تكون مسؤولية وزارة العمل، مشدداً على أن السعودة هي حجر الأساس في إستراتيجية الدولة للقضاء على البطالة ولا يوجد لدى الدولة أي نية للتراجع عن السعودة التي يجسدها قرار مجلس الوزراء رقم (50) وغيره من القرارات ذات الصلة، حيث أسهمت السعودة في توظيف أبنائنا وبناتنا وعززت اقتصادنا الوطني من خلال توسيع حضور المواطن السعودي في منشآت القطاع الخاص وبناء كوادر وطنية مستديمة تشعر بالولاء تجاه تلك المنشآت وتجاه الاقتصاد والبلد.
وشدد د. القصيبي في هذا الصدد على أهمية تعميق مبدأ الشراكة الإستراتيجية مع القطاع الخاص التي تأخذ عدة وجوه، منها:
- البرامج التدريبية التي تعدها الغرف التجارية.
- المجلس الاستشاري لوزير العمل.
- التنظيم الوطني للتدريب المشترك.
- صندوق تنمية الموارد البشرية.
- الحوارات المستمرة مع القطاع الخاص، مشيراً إلى أن آخرها كان الحوار الذي تم مع رجال الأعمال بمقر الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية واللقاء الذي تم هنا في غرفة الرياض لمناقشة مشروع إستراتيجية التوظيف السعودية.
وأكد معاليه أن وزارة العمل مستعدة لإتاحة المزيد من فرص المشاركة للقطاع الخاص في اتخاذ القرارات المتعلقة بالسعودة والتوظيف وكل ما يهم الطرفين.
وأشار د. القصيبي إلى أن وزارة العمل أطلقت حملة لحصر أعداد طالبي العمل في شهر ذي القعدة الماضي وبدأت الجهود الفعلية للتوظيف في شهر صفر،
مشيراً إلى أن توظيف ما يربو على ثلاثين ألف طالب عمل، ونتطلع إلى أن يرتفع العدد إلى خمسين ألفاً في الحملة الحالية والفضل الأكبر فيما تم من توظيف وما سيتم، بعد الله سبحانه وتعالى، هو للقطاع الخاص الذي يثبت رجاله مسؤوليتهم الوطنية مع استثناءات لا تكاد تذكر.
على صعيد آخر أصدر معالي وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي قراراً وزارياً يقضي بقصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية خلال فترة العامين القادمين وذلك استناداً إلى قرار مجلس الوزراء رقم 120 وتاريخ 12-4-1424ه المتعلق بزيادة فرص ومجالات عمل المرأة الذي ينص في فقرته الثامنة على قصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية الخاصة على المرأة السعودية وأن تقوم وزارة العمل بوضع جدول زمني لتنفيذ ذلك ومتابعته.
وقد حدد القرار برنامجاً زمنياً يتكون من مرحلتين لقصر العمل في هذه المحلات على المرأة السعودية وهما:
* قصر العمل في محلات وأماكن بيع الملابس النسائية الداخلية في الأسواق العامة والأسواق المركزية وأقسام المتاجر الكبرى والمحلات التجارية الأخرى على المرأة السعودية خلال سنة واحدة من تاريخ صدور القرار.
* قصر العمل في محلات بيع العباءات والملابس النسائية الجاهزة على المرأة السعودية خلال سنتين من تاريخ صدور القرار.
وأكد القرار على ضرورة قيام أصحاب محلات بيع المستلزمات النسائية المعنيين بهذا الأمر بتسوية أوضاع محلاتهم وعمالتهم خلال الفترة المحددة لكل مرحلة حسب الأصناف التي يقومون ببيعها، وأن يقوموا بتهيئة أماكن ومحلات بيع المستلزمات النسائية بحجبها عما حولها بشكل يمنع رؤية من بداخلها من العاملات والمتسوقات أو اختلاطهم بالرجال وأن تكون لتلك المحلات والأقسام أبواباً خاصة.
كما أكد القرار أن يتم خلال المدة المحددة لكل من المرحلتين تدريب وتأهيل السعوديات للعمل في هذا المجال من خلال برامج يعدها ويدعمها صندوق تنمية الموارد البشرية والتنظيم الوطني للتدريب المشترك ومجلس الغرف التجارية الصناعية ومراكز التدريب الأهلية النسائية.
وسوف تنسق وزارة العمل مع الوزارات والجهات الأخرى لحصر وتسجيل جميع المحلات العاملة بأنشطة بيع المستلزمات النسائية وإدراجها في قاعدة بيانات خاصة، كما ستتم متابعة تنفيذ القرار بصورة منتظمة من خلال المفتشين والمفتشات بوزارة العمل.
وتأمل الوزارة أن يتعاون جميع أصحاب محلات بيع المستلزمات النسائية معها في تطبيق هذا القرار تحقيقاً للمصلحة العامة، وانتهاز الفترة المحددة لترتيب أوضاع محلاتهم والعمل على استقطاب وتوظيف السعوديات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.