محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة.. ومردود الانتخابات المحلية

يتداول اليوم الحديث عن حقوق المرأة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، حيث إن الانتخابات المحلية تعتبر علامة فارقة في تاريخنا القومي وثقافة مجتمعنا المعاصرة ودور المرأة المتجدد.
والجدير بالذكر أن المرأة قد أثبتت جدارتها في القيام بأداء دور مهني محسوب في إطار ما ترسيه قيم التنشئة الاجتماعية الكامنة في ضميرها والتي تشكل شخصيتها، وتدفع بإمكانات تحقيق الكفاءة في سلوك الأداء لتحقيق ما يُتفق عليه من أهداف وسبل تنفيذ هذا الأداء استجابة لتلك الأهداف.. وإزاء ذلك يمكننا أن نشهد بأن المرأة العاملة قد جمعت بين الموهبة والحرفة المهنية ودواعي الكفاءة في دائرة الوعي بالدور الفعّال الذي تؤديه المرأة - حال تمكينها - من أداء الدور الجيد في مختلف المجالات النظرية والعملية على حد سواء.
فالمرأة التي أثبتت جدارتها في مجال الطب والتمريض والمختبرات وفي الصحافة ومجالات الإعلام كافة، والخدمة الاجتماعية والنفسية والتدريس ومراكز الأبحاث والقيادة الإدارية والتوجيهية، تستدعي بناء على ذلك إحداث تغيير في بعض المفاهيم الإدارية والنظم والبرامج الإدارية والعمالية تجاه المرأة بحيث يُعطى لها حقها في إثبات ذاتها واستخدام ذكائها وقدراتها فيما تؤديه من نشاطات وأعمال إنشائية وأدائية أو ابتكارية وتوجيهية أو فنية دون تمييز بين ما للذكور وما للإناث سوى المهارة والنبوغ والقدرة، وما يتطلب ذلك من التمعن بالنظر في المفهومات والتشريعات والمعتقدات والتمعن كذلك فيما تتيحه من فرصة دعم قدراتها الفنية ومنهجها المهني وأدائها الفني المجالي وتمكينها من الإلمام بمطالب سلوك الإنجاز، وكذا دعم سلوك الاجتياز في إطار المهام والاختصاصات بحيث لا ينتج عنه أي تضارب في اختصاص ومهام المرأة واختصاص ومهام الرجل.
وهذا ما حدا بقيادتنا الرشيدة من دمج الرئاسة العامة للبنات في كيان وزارة المعارف، وهذا يعني أن العلاقة بينهما هي ترسيخ قيم المساواة في مناهجها وإدارتها، وهو انعكاس لكفاءتها وحسن أدائها، والتوقعات المستقبلية لإدارة فاعلة ومستنيرة تدفع بإمكانات إحقاق السلام مع الذات والأسرة والمجتمع.
إن هذا بمثابة الأمر المنطقي ومشروع يوجب النظر المجالي - لا الشمولي - لمبدأ التدرج الوظيفي في هياكلنا الوظيفية والمهنية مع الوضع في الاعتبار الكفاءة والموهبة والحس الفني، وكذا القدرة الابتكارية المبدعة.
وهذا الأمر يجعلنا نشجع الإدارة الماهرة في مجالها الوظيفي سواء كانت ذكورية أو أنثوية والاعتبار الأجدى هو الأخذ بمبدأ تكافؤ الفرص المتساوية، مع التعريف بالمسؤوليات واجبة الأداء ويلي ذلك تقييم مستويات الأداء في ضوء الأهداف.. هكذا نحافظ على مكانة المرأة، وصيانة تواجدها المادي والمعنوي نظراً لأنها جزء أساسي في الحياة مما يوجب علينا أن نتيح الفرصة أمامها لتقبل على المشاركة في ساحة الحياة باستثمارها لقدراتها فيما يعود عليها وعلى أسرتها والمجتمع بالخير، وذلك من أجل الصالح العام؛ فثمة أمور تحتاج لجهد ورأي المرأة سواء في محيطها الأسري أو مناخها المجتمعي، ويقينا فهي تعمل في نطاق ما هو مناسب لطبيعتها كأنثى في حدود الممكن والمتاح سواء كان هذا العمل داخل بيتها وبين أسرتها أو خارج بيتها وفي النطاق المجتمعي.
إذن، بموجب هذا العطاء الوافر الذي تقدمه المرأة يتأكد دورها المنوط بها أداؤه أو القيام به، وهذا يوجب على المجتمع تناول هذا العطاء بالحفز الموجب، والتشجيع المعنوي من أجل استقرار العطاء واستمراره والارتقاء به، والنهوض بالتزاماته في كافة مناحي الحياة.
وهكذا تساهم في تحسين نوعية الحياة، وهو أمر جمعي يرتبط بالرجل والمرأة معا مع تمايز الأدوار التي تتفق مع طبيعة كل منهما (ذكر وأنثى).
فإذا عرضنا مسؤولية ما واجبة الاتباع كان للمرأة حظ الالتزام بأدائها على أعلى وأفضل مستوى، ولا يجب أن نحرمها من أداء الواجب بحجة أنها أنثى دون الالتفات إلى قدراتها المهارية تلك التي يجب العمل على صقلها وتهذيبها وتناسبها مع فئتها، ومع توقع المجتمع منها.
هكذا تكون المرأة مشاركة بفعالية في صنع الحياة والارتقاء بها.
إن هذه المشاركة تجعل من المرأة قوة فاعلة ذات أثر نقدره لها ونشجعها عليه في تناول مجالات التنمية الوطنية الشاملة بوجهيها الاجتماعي والاقتصادي، فضلا عن المشاركة في مجالات الثقافة والسياسة خاصة في جانبها المتعلق بالمشاركة في المجالس المحلية بدءاً من تسجيلها في جداول الناخبين وانتهاء بإمكانات الترشيح للمجالس النيابية - ممثلة للمرأة - وهو وضع - أظنه - يليق بالمرأة التي حظيت بقدر وافٍ من التعليم مكنها من الوعي بشؤون بلدها.
ولا غرو من أن تشارك المرأة - بحسها الاجتماعي - في المجالس المحلية وغيرها من المجالس خاصة أن تعليمها وقدراتها تمكنها من الاشتراك الفاعل، وهو محط تقديرنا واحترامنا لها على الدوام، وعلينا ألا نحيد عن واقع الأمر في بلدنا وما يدور حولنا وعلى الصعيد العالمي نحو المرأة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.