انني أتفق معك في معظم ما قلت في كلمتك الأخيرة لانني لست ضد (الابداع في النقد الفني) ولست رافضا للتطور في الأدب أو النقد. ولكنني أنكرت عليك الاصرار على جعل (النقد الابداعي) هو المنهج الوحيد الذي يجب أن يتبناه النقاد ويقتصر عليه النقد ومن حاد عنه فقد (أخطأ). ثم بينت أن هذا المنهج لا يعدو كونه واحدا من عشرات المناهج النقدية وأنه أقلها جدوى موضوعية فإن فهمت من هذا انني أرى في الابداع تحطيما فسامحك الله. أما فيما يتعلق بضرورة المقاييس الفنية والاستنارة بها في اجراء العملية النقدية فإنني لا أزال عند رأيي ولكنني لم أقل إنها هي التكئة الوحيدة ولم انظر اليها كقواعد متحجرة كما تقول بل نظرت اليها كضوابط تحد من تطرف الذاتية وتعوض عن نقص الخبرة فهل نتجاهلها وهي حصيلة الزمن وثمرة المفكرين على مر العصور. ثم إن المقاييس نفسها خاضعة للتطور والتجديد والا لتوقف نقدنا العربي عند ابن سلام ولكانت مقاييسه التي طبقها في كتابه (طبقات الشعراء) هي أدوات الناقد العربي المعاصر. اضف إلى هذا أن المقاييس هي معالم النظام في كل شيء والنظام هو أساس الاتساق والاتساق هو روح الفن. محسن الباز