* في لقاء فكري جاد ، دار نقاش أدبي لطيف ، حول شاعرية الحطيئة ، أدى إلى أن طرح الدكتور خالد البدلي ، اقتراحاً وجيهاً ، فحواه القيام برحلة إلى وادي مرخ ، بمنطقة سدير ، ثم كانت فاتحة النية ان ننطلق إلى المجمعة حاضرة سدير ، لهذا الغرض وللاطلاع على معالم الفيحاء وسدها ذلك الذي يبدو علماً فاخراً ، وللوقوف أمام بقايا ذكريات خالدة ، بذي مرخ ، نتنفس وروده ، ونستنشق عبير العرار والاقحوانات ، ونغرد شادين روحاً مجدداً من غناء الشعر القديم وصدحات الشعور التي تجعل الوجدان ، شعلة من اللهيب وهكذا ، دار البحث ، والنقاش عن الخصائص الأصيلة لوادي مرخ ، وما حدثت من طبيعة ، قصرت شهرة اشعار الحطيئة على الهجاء ، ولعل مرد ذلك إلى طبيعة ذاتيته ، فقضت عليه ، بأن يشتهر بتحليقه فوق أفنان الهجاء ، فجسد الأصحاب الأدباء التفكير ، والاهتمام بتشريح المعاني التي طرقها الحطيئة ، وتخريجاتها وتوليد معانيها ، وأخيلتها ، وهل كان لها من موحيات تستحق التدوين!!؟ ولماذا قضى الحطيئة معظم أشعاره في فوضى الهجاء وانسلخ وراءه ؟؟ الخ. تواردت التساؤلات من هنا وهناك ، تدور حول مضامين شعره ثم دلف يتغنى أستاذنا عبد العزيز الرفاعي ، والشاعر هادي خفاجي عبر الطريق ، اقباساً من آثار هجائه التي أغراه إليها سراب الصحراء ، بجانب العوامل الأخرى ، لأنها تمثل في حد ذاتها ، جل المناظر التي واجهته بها الصحراء في حدتها ، وخيلائها ، فتأثر مزاجه بها تأثراً شديداً ، وتعكر صفاؤه ، بتفاقم صور تلك المناظر ، حوله فجاء طبعه صلدا جافاً ، لذلك مضى ذكاؤه الوهاج ، يلاحق الآخرين في هجائه البراق ، ونغماته الموجعات ، أما خفة الظل ولطف الروح وطرواة العطاء ، من الصفات التي قل أن تتوفر في شاعر عاش حياة الحطيئة بالذات حتى تنهض ، بذوقه الحياة الأدبية ، والفنية ليكون شاعراً متعدد المواهب ، رغم موهبته الشعرية ، وكلماته الغليظة التي تصافح أذنيك ، وأنت تقرأ له ، أو تسمع عنه ولا يعترف فيها بمقاييس ، غير الهجاء الذي استحوذ عليه إلى حد كبير ، فيذيق قسوته من ينوشه برذاذ عباراته ، أو يرميه بوابل سبه ، وأقذع شتائمه. عاش في تلك الأجواء ، التي أوحت إليه بألوان من قصائد الهجاء ، في دنيا الشعر العربي ، مما أكسبه تلك الشهرة ، المتألقة في بذاءة اللسان ، وزفارة الكلمة التي بلغت ذروتها في أشعاره ، فجاءت أنغامه لوحات ملونة في الهجاء ، بأرقى أنواعه فنياً وأسوأ مستوياته معان ، عندما يشن حملته على خصمه ويذيقه شر السباب ، وبذلك مثل الحطيئة بإنتاجه نوعاً من المتناقضات في الشعر العربي ككل ، وخط لنفسه نهجاً ، انفرد به على أقرانه من الشعراء ، وأضحت سمات الهجاء عالقة به ، وارتبطت بصماتها بإفرازاته ، الفكرية ، ونتاجه الشعري عبر التاريخ الأدبي. في رحاب المجمعة : رحلة قصيرة ، كانت فرصة متاحة ، وحدثاً جميلاً ، جاء على عجل ، وما أروعه من عجل في عصر السرعة ، وما أن وصلت أرتال السيارات التي تقل مجموعتنا إلى أرض المجمعة ، حتى كان في استقبالهم مدير التعليم الأستاذ الفاضل إبراهيم العبد الوهاب ، والأخوان الكريمان حمد محمد الدهيش واحمد محمد التركي من موظفي إدارة التعليم بالمجمعة ، استراح المرتحلون قليلاً لتناول طعام الإفطار ثم انتقلوا في جولة إلى التمتع بالرؤى الربيعية الشاخصة ، والمناظر الطبيعية منساحة على مدار المساحات الأرضية المفروشة بالاخضرار المتوهج ، ووشوشات الجو المفعم ، بعطر الورود الندية المكتسية بالمناظر الخلابة ، وتموجاتها الرفيعة ، تسري بأشكال جميلة جذابة ، تبدو في ملامحها الإشراق الماثلة بظلالها ، التي تغسل أدران الحياة اليومية المملة بهدوئها الماتع ، وهكذا طرح الاخوة الكلفة في كل اتجاهات مساراتهم وهم يعبرون المسافات البعيدة في الرحلة ، والمناظر الرشيقة وبساطات الاخضرار السندسية ، تشدهم في طلاوتها ، وجدتها ، عابرينها بالمنى والجمال في تهاويمهم ، مودعين أثقال الروتين الحياتي ، وسأم لحظات اليوم المضني بالمتاعب المجهدة ، لما هو أفود للأنظار ، والبدن ، حيث الهواء النقي في طلاقته ، والنسمات العليلة ، التي تهب من كل مكان ، مارين بتلك الروضات الإنسية ، سدحة ، والزلعا ، والنضيم ، إلى الخيفا ، والخفس (هوة نجم) والكضيمة ، فسد المجمعة ، وسط مناظر الأشجار الماتعة ، والزهور الفواحة ، ونهيرات الماء العذب التي تسيل على جنبات الطريق منعشة الجو ، ومنشطة الأفئدة بذلك التدفق الهوائي الناعم ، واستمتعنا بلحظات مليئة بالربيع الظريف الذي سهرنا سناه ، وبعيد المغيب زار الأساتذة عبد العزيز الرفاعي - أحمد خالد البدلي - محمد عبد المنعم خفاجي - هادي خفاجي - عبد الرحمن المعمر - علي خان - زاهر الألمعي أندية المجمعة ، نادي الفيحاء ، والفيصلي بحرمة ، ومكثوا فيهما فترة زمنية تجولوا في أرجائهما ، وكتبوا انطباعاتهم في سجلاتهما وقدم إليهما كل من الأستاذ الرفاعي ، والشاعر زاهر الألمعي مجموعة من مؤلفاتهما كان لها وقعها الزاكي ، وأثرها الرائع في نفوس منسوبي الناديين ، مقدرين لأفرادهما حفاوتهما ، وجلال المقابلة.