«التجارة» ل «عكاظ»: الأسماء التجارية المقيّدة حالياً لا تتطلب أي إجراء    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    عمر عاصم الأزميري.. أول ناظر للمباركية ومصمم أول علم كويتي    الرائد يخشى الجبلين.. والشباب في اختبار الفيحاء    ديربي الغضب ..سوبر وذهب    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسان بوفاة الشيخ فهد بن إبراهيم الحمري البلوي    2,000 سلة غذائية وحقيبة صحية للمحتاجين في جنديرس السورية    الطقس في الإجازة: جدة أعلى درجة حرارة والقريات الأدنى    وزير الشؤون الاجتماعية في الإدارة السورية الجديدة يلتقي فريق مركز الملك سلمان للإغاثة    مركز التحكيم الرياضي السعودي ووزارة العدل يعتمدان المسار الإجرائي    .. و«إغاثي الملك سلمان» يفتح التسجيل في برنامج «أمل» التطوعي للأشقاء في سورية    أمانة الطائف تدعو المستثمرين لإنشاء (برج مغامرات)    محافظ الطائف يلتقي مدير الهلال الأحمر ويكرم المتميزين    "محمد آل خريص" فقيد التربية والتعليم في وادي الدواسر    الجوال يتصدّر مسببات حوادث الجوف    أمير الشرقية يستقبل السفير السوداني.. ومدير الجوازات    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    قطاع ومستشفى بلّحمر يُفعّل "شتاء صحي" و"التغطية الصحية الشاملة"    غارات الاحتلال تودي بحياة عشرات الفلسطينيين في غزة    ميزة من «واتساب» للتحكم بالملصقات المتحركة    وزير الطاقة.. تحفيز مبتكر !    الطقس يخفض جودة التمور ويرفع أسعارها    السفر في الشتاء.. تجربة هادئة بعيدًا عن الزحام    رالي داكار السعودية 2025 : "الراجحي" يبدأ مشوار الصدارة في فئة السيارات .. و"دانية عقيل" تخطف المركز الرابع    الأهلي متورط !    في ختام الجولة ال15 من دوري" يلو".. أبها في ضيافة النجمة.. ونيوم يخشى الفيصلي الجريح    المنتخب بين المسؤولية والتبعات    القيادة تهنئ أمير الكويت وملك البحرين    أمير القصيم يوجه بسرعة إنجاز المشاريع    هيئة الإحصاء تُطلق خدمة توفير البيانات الدقيقة    أمير الشرقية يستقبل سفير السودان ومدير الجوازات    التواصل الداخلي.. ركيزة الولاء المؤسسي    من ياسمين دمشق إلى غاز روسيا !    اختتام معرض «وطن بلا مخالف»    جسر المحبة وليس جسر المساعدات    بيع سمكة تونة ب266 ألف دولار    فقط.. لا أريد شيئاً!    مناسبات أفراح جازان ملتقيات شبابية    دعوة مفتوحة لاكتشاف جمال الربع الخالي    شتاء جازان يحتضن مواهب المستقبل مع أكاديمية روائع الموسيقية    من نجد إلى الشام    فنون شعبية    «سحر بحراوي: الجولة الثانية !»    آفاقٍ اقتصاديةٍ فضائية    مفتاح الشفاء للقلب المتضرر    تقنية تفك تشفير الكلام    اليقطين يخفض مستوى الكوليسترول    المستشفيات بين التنظيم والوساطات    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة الشيخ فهد الحمري    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الوليد بن طلال    الملك وولي العهد يعزيان العاهل الأردني في وفاة ماجدة رعد    «دوريات المجاهدين» تقبض على شخص لترويجه مادة «الميثامفيتامين»    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    الكذب على النفس    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد عبده.. وهذا الصوت المجسم!!
25-11-1391ه - الموافق 11-1-1972م - العدد 375
نشر في الجزيرة يوم 23 - 08 - 2004

الشيء الذي يشدني إلى الفنان محمد عبده.. درجة السيولة في حنجرته والتي تنغم الكلمة كجهاز مجسم (استيريو) إن في صوت هذا الفنان معدن ثمين يطوع الكلمة بازدواجية شجية.. فيجعل منها كلمة طرية.. شفافة كورق (السلوفان) وإن تكن هذه نعمة أنعم الله بها على هذا الفنان قد لا تكون متوفرة إلا في بعض الأصوات الغنائية في العالم العربي كصوت فيروز المخملي.. وصوت عفاف راضي.. موهبة مصر الجديدة.
ولكن ما مدى تأثير هذه الموهبة في فن محمد عبده.. إنها موهبة تلقائية اكتشفت نفسها قبل أن يكتشفها أي ملحن لحن لمحمد عبده.. عندما تغنى بلحن (سكة التايهين) وقد يقول البعض إن تلك الموهبة النادرة تم اكتشافها من قبل الملحن (طارق) صاحب لحن الأغنية إلا أنني أؤكد عكس ذلك.. فجميع الألحان التي تمت صياغتها على يدي طارق.. لم تأت بجديد لاستغلال تلك الموهبة.. والتركيز عليها.. ولو تم ذلك لجاء محمد عبده بلون جديد مبتكر.. فيه سلاسة تعبيرية.. وصوت دافئ رقيق.
إنني أجزم على هذا الاعتقاد بأن محمد عبده يمتلك صوتين لا صوت واحد، فهو عندما يغني تحس وتسمع بأن هناك جرع صدى خافت.. يتردد في جنبات تلك الحنجرة العاكسة.. عندما يتغنى بلحن عاطفي، وهذه واجهة للفنان محمد عبده لسنا بصددها لكونها عاملاً إيجابياً في حياة هذا الفنان.. بل ما نحن بصدده تلك الجوانب السلبية في حياة الفنان كي نستطيع من خلال مناقشتها البحث والوصول إلى غاية تزيد من حصيلته الفنية.. وكذلك تضيف لمقومات فنه عوامل أخرى تساعده في شق طريقه الفني وهو الأكثر ثباتاً واستقراراً.
فبالرغم من نجاح محمد عبده كفنان مغنى شرع في تلحين البعض من أغانيه.. وهذا حق يملكه ولا أحد يعترض عليه.. إلا أن ألحانه التي يضعها لنفسه لا تحقق النجاح الذي تحققه أغانيه الملحنة له.. فالأجدر به أن يتفرغ للونه الغنائي كمؤدٍ.. ويناقش مع الملحنين المتعاونين معه إمكانية صوته.. وما يتلاءم معها لإبراز خلفيات ذلك الصوت والتي لم تكتشف بعد..! وإن اكتشفت فلم تستغل كناحية فنية.. تعتبر ظاهرة في فننا المحلي تستطيع أن تفرض نفسها على الملحنين في الدول العربية.. إنني واثق بأن محمد عبده عندما يتسلم لحناً.. يشرع في تحسس جوانب الضعف فيه.. ليسدل عليها ستاراً من مقدرته الصوتية فلا تحس بأي ضعف في اللحن إلا ما ندر..
إنني لا أحسد محمد عبده على تلحينه.. فذلك (موضة) أو بالأحرى نهج سار عليه كثير من فنانينا وخاصة رعيل ما بعد محمد عبده.. مع إدراكهم التام بأنهم لم يصلوا بعد إلى مرحلة النضج الموسيقية.. والتي تؤهلهم بجانب الموهبة كركيزة أولى للتلحين.. وربما اعترض أحد قائلاً:
لماذا يلحن طلال مداح.. وفوزي محسون.. وسعد إبراهيم.. وغيرهم عندها سنقول لهم رأياً معروضاً.. لا مفروضاً بأنني مقتنع تمام الاقتناع بمقدرة طلال على التمسك باللونين معاً (الغناء.. والتلحين) لا سيما وظروفه الفنية في مستهل مشواره الفني فرضت عليه ذلك لما اكتسبه من خبرة فنية طويلة.. أما فوزي والحديث عن فوزي كملحن ومغنٍ.. فإنني أؤيد أن يبقى ملحناً.. مع أن صوته كمغنٍ له طابع خاص ينفرد به.. كأستاذ بلاغة، أو مدرس إملاء.. يعتبر جيداً لأداء الأغنية مع عدم الترديد الممل.. أما سعد إبراهيم فقد يكون حرم نفسه أو حُرِم بضم الحاء وكسر الراء، من مشاركة الملحنين لإخراج فنه من (العزلة) والتي تكاد تقتل فنه.
هذا لا يمنع أن يغني من ألحان الغير.. ومن ألحانه أيضاً متى كانت بمستوى (أرسل سلامي) جودة وإلا فلا..
وعندما أستعرض أعمال محمد عبده.. وإنتاجه الفني أجد أن تلك الأغاني التي تشدنا إليها ألحان توفرت لها الجرس الموسيقى.. بإيقاعات حية.. وأنغام متجانسة وأداء عذب.. بصوت قوي مؤثر النبرات.. كان معظمها من ألحان الغير.. وليست من ألحانه.
أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر.. (ترحب بغيري.. ويا حبيبي أنستنا.. وفي دينك وسكة التايهين.. طولت بالي عليك .. إلخ.
كما أنني لفخور جداً بما قدمه هذا الفنان من ألوان شعبية مثل: (من ثلاث أيام.. ولا تحسبني..) استحوذت إعجاباً وتقديراً كبيراً لتمسكه بالأداء الأصيل للهجة النجدية والتي أثبت تفوقه في أدائها على غيره من الفنانين..!
وتحية أخرى من الأعماق لمحمد عبده على مساهمته في تدعيم التعاون الفني بيننا وبين بعض الأقطار العربية الشقيقة من خلال أعماله مثل يا سارية.. وما في داعي.. وما كو فكه. فتلك أوجدت جسراً آخر بدأه الفنان طلال مداح في نشر أغنيتنا المحلية وانطلاقها من القمقم الذي ظلت حبيسة زهاء من الوقت ليس يسيراً.
إنني أدعو فناننا محمد عبده.. أن يعير اهتمامه الغناء أكثر وأن يستغل موهبته النادرة في إذابة صوتنا الغنائي في الآذان العربية، ولن أخاله لذلك إلا مقدراً ومتجاوباً وإلى اللقاء مع فنان آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.