المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديرما نت
نشر في الجزيرة يوم 03 - 11 - 2003

** هل يؤدي انتشار الليزر إلى ركود مستحضرات البشرة؟ وما هي أهمية التغذية والوقاية للحفاظ على شباب البشرة؟
- أولاً الليزر ليس جهازاً سحرياً لجميع أنواع البشرة وبالتالي لا يمكن استعماله إلا للحالات التي تحتاجه ومنها على سبيل المثال:
- إزالة الوحمات والندبات والأورام الجلدية والوشم وإزالة الشعر وتنعيم البشرة والتخلص من آثار حب الشباب أو التجاعيد وهو بالتالي له دواع طبية خاصة فقط وليس لجميع الحالات.. وإذا كانت هناك طرق أخرى فمن الافضل استعمالها بدلا من الليزر. وعليه لا يمكن أن يحدث ركود للمستحضرات فهي أكثر تداولا للحفاظ على جلد صحي ومناسب لجميع البشرات الدهنية والجافة والطبيعية.
** إلى أي مدى يعالج الليزر الحروق والتشوهات؟
- يعالج الليزر اثار الحروق والتشوهات التي تنتج منها وذلك عن طريق تنعيم الجلد، وعليه فالليزر لا يعالج الحروق ولكنه يعالج آثار الحروق، في الأغلب نبدأ به بعد سنة من الحرق.
** عمري 22 سنة وأشكو من تساقط الشعر (صلع الذكورة) فهل هذا صحيح وماذا أفعل؟
- نعم، ممكن أن يصاب الإنسان بصلع الذكورة أو كما يسمى التساقط الوراثي أو التساقط الاندروجيني وهو يصيب الذكور في الاغلب وبعض الاحيان يصيب النساء ولكن من حسن الحظ بالنسبة للنساء المصابات لا يؤدي الى تساقط كامل ولكنه يبقى الشعر خفيفا في المقدمة، ويتوارث هذا النوع من الصلع من الوالدين سواء الأب أو الأم أوجيل الأجداد.. وفي الأغلب يكون هذا الصلع نتيجة فرط تحسس بصيلات الشعر بهذا الهرمون.
وعليه ننصح السائل أو السائلة بمراجعة الطبيب وتحديد شكل هذا التساقط وما إذا كان هناك أي عوامل أخرى لتساقط الشعر ومن ثم العلاج اللازم أولا للأسباب، أما إذا كان وراثيا فيمكن استعمال مادة المينوكسيديل للرجال والاناث وحبوب البروبيشيا للرجال فقط.
** ما أسباب تقشر الجلد حول الأظافر؟
- الأظافر من الأماكن التي كثيرا ما تظهر الاصابة بها هي أو في الجلد الذي حولها ففي الاغلب يستعمل الانسان أظافره كأدوات لادارة أقراص التليفون مثلا أو لالتقاط أشياء من الارض، بالاضافة الى استعمال ألوان وطلي للاظافر وأيضا تقصيف الاظافر.. وكل ما سبق يؤدي الى نوع من الاعراض التالية:
1- التهايات فطرية.
2- تحسس تلامسي.
3- نشوب الاظافر تحت الجلد.
4- تقصف الاظافر والجلد.
5- أمراض جلدية مثل الصدفية.
وليس هذا فقط ولكن هناك أمراضاً داخلية تؤدي الى أعراض حول الاظافر بالوقت نفسه منها:
1- التهابات مزمنة بالكبد أو الكلية أو الغدد.
2- تناول عقاقير معينة.
وعليه يجب معرفة كل سبب بواسطة الفحص السريري أو بعمل تحاليل مختبرية.
** هل صحيح أن قص شعر الاطفال يؤدي إلى زيادة كثافته ويجعله أفضل؟
- هذه مقولة يعتقد الكثيرون بها وهي غير صحيحة، حيث ان الشعرة بها دورة حياة مثل مرحلة النمو 85% مرحلة السكون أو الراحة 2% مرحلة السقوط 13% وبالتالي لو حلقنا الشعرة فلا بد ان تمر بهذه المراحل السابقة، وعليه نستنتج انه سواء حلقنا رأس الطفل أو لا، فالشعر سوف يتجدد وعملية دورة الحياة بالنسبة للاطفال سريعة عنها بالنسبة للكبار، ولكن جرى العرف والسنة ان يحلق رأس الطفل.
** أنا شاب عمري 25 عاماً وأعاني من ظهور قشرة في وجهي مع شعور بالحرارة في المنطقة ذاتها، علماً بأن بشرتي دهنية، واستخدمت علاجات عدة دون جدوى، فما السبب؟ وما العلاج؟
- هذه هي الحساسية الدهنية، وهي تحدث لأسباب غير معروفة إلا انه توجد عدة نظريات لتفسيرها مثل القابلية العائلية، سوء التغذية، التوتر والعصبية، ميكروبات فطرية وبكتيريا، وهناك نوعان من الحساسية الدهنية:
النوع الأول: وهو يصيب الاطفال عند الولادة على شكل احمرار وقشور في مناطق الثنايا والرأس.
النوع الثاني: وهو يصيب الكبار، ولهذا النوع اشكال مختلفة تبدأ على شكل قشور في الرأس، وإذا ازادت حدته تظهر على شكل احمرار وقشور في المناطق التالية: الرأس، الوجه، الصدر، الظهر، وهي المناطق الذي تكثر بها الغدد الدهنية.
وعند علاج هذه الحالات يجب ان تدرك انه ما دامت هناك طبيعة دهنية في الجلد فالحالة تحتاج الى عناية مستمرة، وتكون هذه العناية كالتالي:
1- التخلص من الاسباب والعوامل المساعدة مثل التوتر وسوء التغذية.
2- استعمال شامبوهات مناسبة للقشرة.
3 - استعمل أدوية تخفف الالتهابات والاحمرار.
** أنا شاب عمري 22 عاماً وأشكو من ظهور بقع بيضاء كالبرص بين الفخذين وغير مصحوبة بألم، فما السبب؟ وما العلاج؟
- قد تكون البقع نوعا من البهاق، وقد يكون البياض المتصلب نتيجة لاصابة الالياف والكولاجين بالحزاز الابيض والذي قد يصيب المنطقة التناسلية ويظهر كبقع بيضاء مصحوبة بحكة، ولا ننسى ان البقع البيضاء في هذه المنطقة قد تنتج عن الفطريات وبالتالي تتم المعالجة بمضادات الفطريات، أما إذا كان السبب التهابات بكتيرية أو فيروسية، فإنها تترك أثرا على شكل بقع بيضاء حتى بعد زوال الالتهابات.
خلاصة القول انه لا بد من التشخيص السليم وتحديد السبب بدقة حتى يصف لك الطبيب العلاج الناجع..
www.derma-clinic.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.