اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حق التضحية بالآخر «3»
د.عبدالله الصالح العثيمين
نشر في الجزيرة يوم 24 - 03 - 2003

أوضح الأستاذ العكش في الفصل الرابع من كتابه وعنوانه: كمائن الاتفاقيات كيف أمضى جورج واشنطن حياته في الاستيلاء على أراضي الهنود والمضاربة بها وبناء ثروة هائلة وضعته على قمة هرم أغنياء قارة أمريكا. ثم أوضح كيف نكث الرؤساء الأمريكيون من أصل أوروبي الاتفاقيات التي توصلوا إليها مع أولئك الهنود.
أما الفصل الخامس من الكتاب وعنوانه: اقتل الهندي واستثن الجسد فتحدَّث فيه الأستاذ العكش عما قام به الأمريكيون من أصل أوروبي من جرائم في حق سكان أمريكا الأصليين، مثل محاولة طمس هوية من لم تتم إبادتهم في الماضي، وقتل كثير من هؤلاء الذين نجوا من تلك الإبادة بالنفايات المشعة من مناجم اليورانيوم، وتحويل آخرين إلى حقول تجارب في المختبرات البيولوجية كما حدث في منتصف الثمانينات من القرن العشرين عندما أجرت شركة نورث سلوب على هنود الإنويت تجارب طعم التهاب الكبد الوبائي.
وأما الفصل السادس وعنوانه: المعنى الاسرائيلي لأمريكا فبدأه المؤلف باقتباسين: أحدهما لجورج فوكس المتوفى سنة 1691م، والآخر لجيمس بولدين، عضو الكونجرس ما بين سنتي 1834 و1839م. قال الأول: «أن تكون يهودياً باللحم والدم لا يعني شيئاً، أما أن تكون يهودياً بالروح فهذا يعني كل شيء».
وقال الثاني: «قدر الهندي الذي يواجه الأنجلوسكسوني مثل قدر الكنعاني الذي يواجه الاسرائيلي: إنه الموت»..
وهكذا كما يقول المؤلف لم تكن أمريكا إلا الفهم الإنجليزي التطبيقي لفكرة اسرائيل التاريخية. وكل تفصيل من ذلك الاستعمار لها حاول أن يجد جذوره في أدبيات تلك الاسرائيل، ويتقمَّص وقائعها وأبطالها وأبعادها الدينية والاجتماعية والسياسية، ويتبنَّى عقائدها في «الاختيار الإلهي» وعبادة الذات وحق تملك أرض الغير وحياته.
وأوضح المؤلف أيضا، كيف كتب الأوائل من الأمريكيين البيض مؤلفاتهم وفق ذلك المفهوم..
ومن ذلك ما كتبه رئيس جامعة هارفرد، صموئيل لانغدون، في كتابه: جمهورية الإسرائيليين: نبراس للولايات الأمريكية. ومن كتابات أولئك الأوائل يتضح انهم كانوا يرون أن أمريكا هي المؤهلة لأن تمسك بمصير الإنسانية، وأن اللّه أغدق عليها ما تحتاج للإمساك بهذا المصير، وهيأ لها الميسم الذي ستدفع به ظهور شعوب الأرض. ولقد أكّد تيرنر في كتابه: مشكلة الغرب على أن التوسع والحرب كانا أساس النماء الاقتصادي الأمريكي، ولا بد لاستمرار هذا النماء من استمرار التوسع وعدم إطفاء نار الحرب.
وقد بدأ الأستاذ العكش الفصل السابع الأخير من كتابه وعنوانه: باراباس اليانكي باقتباسين، أحدهما لجورج بوش، الجد الأكبر لرئيس أمريكا الحالي، سنة 1831م، والآخر للسناتور ألبرت بيفردج سنة 1900م. قال بوش في كتابه حياة محمد:
«ما لم يتم تدمير امبراطورية السارزن المسلمين فلن يتمجد الرب بعودة اليهود إلى وطن آبائهم وأجدادهم».
هذا كلام الجد بوش قبل مئة وثلاثة وسبعين عاماً. وهو يوضّح موقعه من المسلمين، كما يوضح عقيدته الراسخة المتفانية في حب اليهود، ولقد قدَّم حفيده المسمّى باسمه، عام 1991م خدمات جليلة لم يقدّم مثلها زعيم أمريكي قبله إلى دولة اسرائيل.
ومن تلك الخدمات كما يقول وزير خارجيته بيكر في مذكراته: القضاء على قوة العراق العسكرية التي كانت تمثَّل الخطر الاستراتيجي الحقيقي لتلك الدولة المغتصبة لفلسطين. أما ابن هذا الحفيد، الرئيس الحالي لأمريكا، فمواقفه من الأمة العربية والإسلامية شاهدة للعيان.
وأما الاقتباس الثاني وهو من كلام بيفردج فنصه:
«إن الله اصطفى الأمة الأمريكية من بين كل الأمم والشعوب وفضلها عليهم وجعلها شعبه المختار، وذلك من أجل قيادة العام وتخليصه من شروره».
والروح التي أملت هذا الكلام ما تزال هي الروح التي تسيّر سياسة الإدارة الأمريكية العليا، وادعاؤها بأنها تريد تخليص العالم من الشرور محض افتراء تفضحه تصرّفاتها في كل بقاع الأرض، وبخاصة البلدان الإسلامية وفي مقدمتها فلسطين التي يقوم الصهاينة بجرائم حرب ضد أهلها بمعونة أمريكية، معنوياً وسياسياً واقتصادياً وعسكرياً.
وقد بيّن الأستاذ العكش في هذا الفصل مدى دعم قادة أمريكا فأشار مثلاً إلى اعتراف الرئيس كلينتون سنة 1995م بأنه «كان في بعثة دينية عندما اصطحبه كاهنه إلى الأراضي المقدسة فلسطين قبل 13 سنة حيث عايش تاريخ اليهود كما يرويه الكتاب المقدس..
وقال مخاطباً شارون ورابين ونتنياهو بأن كاهنه الذي رعى تربيته الروحية هو الذي أوصاه قائلاً: «إذا تخلّيت عن إسرائيل فإن الله سيغضب عليك»، وهو الذي كشف له الحجاب عن «إرادة الله التي تقتضي بأن تكون إسرائيل كما هي في العهد القديم لشعب إسرائيل إلى الأبد». ولذلك قطع الرئيس لكاهنه عهداً قائلاً: «إن إرادة الله يجب أن تكون إرادتنا».
ثم أشار الأستاذ العكش إلى تمسّك المستعمرين الأوروبيين الأوائل لأمريكا بكل ما هو يهودي قائلاً:
«اللغة العبرية لا الإنجليزية هي التي كانت لغة التعليم الأساسية في جامعة هارفرد عند تأسيسها عام 1636م، وشريعة موسى هي القانون الذي أراد جون كوتن تبنّيه إلى جانب العبرية التي أرادها لغة رسمية لأبناء مستعمرات الدم الأزرق الثلاث عشرة على ساحل الأطلنطي».
وختام كتاب الأستاذ العكش ملحقان، أحدهما عنوانه: لماذا أبكي زوال شعبي، والآخر عنوانه: الواهبون الهنود. وقد أورد في الملحق الأول اقتباسات من خطبة لزعيم هندي تعرف بخطبة الهندي الأحمر ألقاها سنة 1854م في حفل استسلام أجبر على إبرام معاهدته. ومن تلك الاقتباسات:
«زعيم واشنطن الكبير يقول لي: إنه يريد أن يشتري بلادنا.. كيف نستطيع أن نبيع أو نشتري السماء ودفء الأرض؟ إن زعيم واشنطن حين يقول: إنه يريد أن يشتري بلادنا إنما يسألنا ما لا يطاق.. حينما يزول آخر إنسان أحمر فوق الأرض ولا يبقى منه إلا ظلال سحابة تعبر البراري ستظل هذه الشطآن والغابات مسكونة بروح شعبي».
أما الملحق الثاني فبدأه الأستاذ العكش باقتباس للمؤرخ جيمس أديار كتبه سنة 1775م وهو: «إنهم أكثر تحضّراً من الإنجليز، وإنهم يعيشون في ظلّ أنبل القوانين وأبسطها، هذا دستورهم أو قانون السلام الأعظم ينبض بالحرية، وها هم جميعاً ينعمون بفرص متكافئة وامتيازات متساوية سعداء ليس هناك من وصف ممكن للفرح والبهجة والدفء والشجاعة التي تعمر صدورهم».
وأوضح في هذا الملحق أن كثيراً الأمور النبيلة في الدستور الأمريكي والقوانين الأمريكية مقتبسة من دستور الهنود الحمر وقوانينهم، مدعماً ما أوضحه بأقوال المؤرخين والكتاب الأمريكيين أنفسهم..
وهكذا تمت القراءة في كتاب الأستاذ منير العكش «حق التضحية بالآخر.. أمريكا والإبادات الجماعية» وهو كتاب لطيف، شكلاً وموضوعاً كما قيل في بداية هذه القراءة، كما انه جدير بالقراءة للتأمل في بداية تاريخ الدولة الأمريكية ومقارنته بتصرّفات قادتها في الوقت الحاضر..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.