«الفيدرالي الأميركي» يخفض الفائدة 25 نقطة أساس    الاتحاد يهزم العروبة ويخطف الصدارة «مؤقتاً»    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    السعودية تؤكد ضرورة اتخاذ إجراءاتٍ فعّالة للقضاء على الجوع وتلبية الطلب المتزايد على الغذاء حول العالم    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    وكيل أعمال سعود عبدالحميد يكشف حقيقة عودة موكله إلى «دوري روشن»    الاتفاق يختتم تحضيرات الهلال    الأولمبياد الخاص السعودي يستعد لاستضافة المجلس الإقليمي للاعبين القادة في جدة    وزير الداخلية يستقبل سفير فرنسا لدى المملكة    سقوط 46 قتيلا.. مجازر إسرائيل مستمرة في قطاع غزة    أستراليا تعتزم حظر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمن هم تحت سن 16 عاما    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.490 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في محافظة إدلب    انطلاق أعمال مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض    إنطلاق أعمال المؤتمر العالمي لطب الأعصاب بمشاركة اكثر من 350 مختصاً    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    جامعة الفيصل توقّع عقد إنشاء مبانٍ لكليتي الهندسة والقانون بقيمة 325 مليون ريال    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    البنك الأهلي السعودي يطلق محفظة تمويلية بقيمة 3 مليارات ريال خلال بيبان24    حاكم الشارقة يفتتح الدورة ال 43 من معرض الشارقةالدولي للكتاب    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    رحيل نيمار أزمة في الهلال    لماذا فشلت هاريس في إقناع الناخبين؟    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الدراما والواقع    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    التعاطي مع الواقع    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العلاقات الاجتماعية للمسنين 1-4: العلاقة بالأبناء
نشر في الجزيرة يوم 30 - 04 - 2021

لم يكن بعض كبار السن قبل الإسلام - بمن في ذلك الآباء والأمهات - يلقون الترحيب في مجتمعاتهم وفي أسرهم، ولذلك كان أسوأ ما يخشاه هؤلاء هو العقوق عندما يكونون في أمس الحاجة للرعاية.
وقد أشار المؤرخ جواد علي إلى أن هذا أمر سائد في المجتمع الجاهلي، وأن المجتمع لا ينكر على الأبناء عقوق والدِيهم. يقول: «فإذا اشتد عود الولد وقوي ساعده صار الحق إلى جانبه، وصار في وسعه معارضة والده، ولن يكون في إمكان الوالد فعل شيء بعد بلوغ ابنه سوى خلعه، والتنصل منه على رؤوس الأشهاد».
ورأيُ جواد هذا يتفق مع ما أورده أبو عبيدة في كتابه (العققة والبررة)، وأبو عبيدة لا يُركن إليه في هذا بسبب ما عُرف عنه من تحيز ضد كل ما هو عربي، وقد أشار إلى ذلك محقق الكتاب عبد السلام هارون.
وليس صعباً أن نجد في نصوص الشعراء نماذج لعدد كبير من الشعراء تثبت حدب الآباء على أبنائهم، وحرص الأبناء على طاعة آبائهم، والاستماع إليهم، وتنفيذ ما يطلبونه منهم في حياتهم وبعد مماتهم.
وتبقى حالات عقوق الأبناء آباءَهم أو أمهاتهم حالات ثابتة، لكنها نادرة، ومن تلك ما وقع للشاعر المخضرم أمية بن أبي الصلت التي سجلها في أبيات يعاتب فيها ابنه ويذكِّره بأنه من غذاه مولوداً، وسهر على رعايته ليلا، حتى إذا بلغ مبلغ الرجال تنكر له، وكأنَّ الابن هو المتفضل على والده، زاعماً أنه كبر وضعف رأيه، وهي قوله:
غذوتك مولوداً وعُلتك يافعا
تعلُّ بما أجني عليك وتنهل
إذا ليلة نابتك بالشكو لم أبت
لشكواك إلا ساهرا أتململ
كأني أنا المطروق دونك بالذي
طرقت به دوني فعيني تهمل
تخاف الردى نفسي عليك وإنني
لأعلم أن الموت حتم مؤجل
فلما بلغت السن والغاية التي
إليها مدى ما كنتُ فيك أؤمل
جعلتَ جزائي غلظة وفظاظة
كأنك أنت المنعم المتفضل
فَلَيتَكَ إِذ لَم تَرعَ حَقَّ أُبوَتي
فَعَلتَ كَما الجارُ المُجاورُ يَفعَلُ
فأوليتني حق الجوار ولم تكن
عليَّ بمال دون مالك تبخل
أما فَرغان بن أصبح بن الأعرف فعامله ابنه (منازل) بمنتهى الغلظة لأنه تزوج على أمه امرأة شابة، فغضب لأمه فاستاق ماله واعتزل معها، وكأنه يخشى على إرثه أن ينقص أو رزقه. فقال:
جَزَتْ رحمٌ بيني وبينَ منازلٍ
جزاءً كما يستنجزُ الدَينَ طالبُه
وما كنت أخشى أن يكون منازل
عدوي وأدنى شانئ أنا راهبه
حملت على ظهري وفديت صاحبي
صغيرا إلى أن أمكن الطر شاربه
وأطعمته حتى إذا آض حشربا
طوالا يساوي غارب الفحل غاربه
فلما رآني أحسب الشخص أشخصا
بعيدا وذو الرأي البعيد يقاربه
تظلمني مالي كذا ولوى يدي
لوى يده الله الذي لا يغالبه
وولَّى وولَّاني عَشَوْزنَ ركنه
ووجهَ عدو يقطع الطرف حاربه
وما ذاك إلا في فتاة أصبتها
ألا ليت أن الشيخ جُبَّتْ ذباذبه
وكذلك لاقت أم ثواب الهزانية في العصر الجاهلي من ابنها أكثر، فقد مد يده إليها يضربها ويمزق ثيابها، وكأنه يريد تأديبها وهي التي تجاوزت الستين، وأمرُّ من ذلك أنه على مسمع حليلته ومرآها، فقالت معاتبة إياه:
ربيته وهو مثل الفرخ أعظمه
أم الطعام ترى في ريشه زغبا
حتى إذا آض كالفحال شذبه
أبَّاره ونفى عن متنه الكربا
أنشا يخرق أثوابي ويضربني
أبعد ستين عندي يبتغي الأدبا
قالت له عرسه يوما لتسمعني
رفقا فإن لنا في أمِّنا أربا
ولو رأتنيَ في نارٍ مسعرة
من الجحيم لزادت فوقها حطبا
وفي العصر الإسلامي عرف المتقدمون في العمر عقوقا من الأبناء مختلفا، فالشباب المتمسك بتعاليم الدين الذي يعرف أجر الجهاد ومنزلته يتوق للمشاركة في الفتح الإسلامي، ويترك والديه - أحدهما أو كليهما - ظنا منه أنهما سيجدان من يخلفه في رعايتهما.
ومن هؤلاء المخبل السعدي (ت23) فقد خرج ابنه (شيبان) للغزو مع سعد بن أبي وقاص في فتح فارس، فأرسل إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - يشكو له حاله، فكتب عمر إلى سعد بإعادة الابن لأبيه، فعاد ولزمه حتى وفاته. وقال أبياتا يصف بالعقوق ترْكَ ابنه إياه وهو في هذه الحالة السيئة من الكبر وضعف النظر، ويحذره مغبة ما صنع:
فإن يك غصني أصبح اليوم ذاويا
وغصنك من ماء الشباب رطيب
فإني حنت ظهري خطوب تتابعت
فمشيي ضعيف في الرجال دبيب
وما للعظام الراجفات من البلى
دواء وما للركبتين طبيب
إذا قال صحبي يا ربيع ألا ترى
أرى الشخص كالشخصين وهو قريب
ويخبرني شيبان أن لم يعقني
تعق إذا فارقتني وتحوب
فلا تدخلن الدهر قبرك حوبة
يقوم بها يوما عليك حسيب
ومثله ما حدث لأمية بن الأسكر (ت20) إذ غزا ابنه (كلاب) وتركه، فقال معاتبا إياه ومبينا خطأه إذ ترك والديه وهما في أشد الحاجة له، وأن الأجر الذي يطلبه بجهاده وترك أبيه في هذه الحال لكالسراب:
تركتَ أَباكَ مُرْعَشَةً يداهُ
وأُمكَ ما تُسِيغُ لها شرابا
فإِنك وابتغاء الأَجرِ بعدي
كباغي الماء يتبِعُ السَّرابا
ولما طال به الأمر قال أبياته التالية، وما إن بلغت الفاروق - رضي الله عنه - حتى كتب إلى سعد بن أبي وقاص فأعاده إليه:
سأَستعْدِي على الفاروق ربّا
لهُ دَفْعُ الحجيجِ إلى بُسَاقِ
إِنِ الفاروقُ لم يرددْ كِلابا
على شيخينِ هامُهُما زَوَاقِ
وقد آلم الفرزدقَ عقوقُ ابنه ومعاتبته إياه، فقال مذكرا إياه بأن أول أمارات العقوق هي معاتبة الوالد:
أإن أرعشت كفا أبيك وأصبحت
يداك يدي ليث فإنك جاذبه
إذا غلب ابنٌ بالشباب أبا له
كبيرا فإن الله لا بُدَّ غالبه
رأيت تباشير العقوق هي التي
من ابن امرئ ما إن يزال يعاتبه
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.